الإمارات تقر تعديلات تمنح الأب إجازة بأجر لرعاية طفله

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 سبتمبر 2020
الإمارات تقر تعديلات تمنح الأب إجازة بأجر لرعاية طفله
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لشلل الأطفال: أرقام وحقائق في ظل كورونا
بريد الإمارات يوثق مشروع مسبار الأمل بطوابع تذكارية
طريقنا للعودة للحياة: عبدالله بن زايد يطلق "تم التطعيم"

أقرت دولة الإمارات تعديلات في قانون العمل لديها، يقضي بمنح الأب أو الأم إجازة مدفوعة الأجر لرعاية طفلهما بداية من ولادته إلى 6 شهور.

وصدّق رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على مرسوم بتعديل أحكام قانون تنظيم علاقات العمل، ليعطي العامل في القطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر لرعاية طفله.

الإمارات أول دولة تمنح إجازة للأب

وذكرت وكالة أنباء الإمارات ـ وام ـ إن الإمارات تعد أول دولة عربية تمنح تلك الإجازة في القطاع الخاص؛ حيث تسعى الدولة هناك من هذا التعديل، تقوية مكانتها في مجالات المساواة بين الجنسين، ودعم وتعزيز الترابط الأسري، وتحفيز الكفاءات على العمل في القطاع الخاص، بإرساء قواعد تمنح كل من صاحب العمل والعامل حقوقهما، وتعزيز أجواء العمل في القطاع الخاص، في إطار خطة الإمارات لخمسين سنة قادمة.

كم تبلغ مدة الإجازة؟

ويُمنح العامل في القطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام عمل لرعاية طفله الوليد، بموجب المرسوم؛ حيث يُطبق قانون العمل في الإمارات على كل العمال في القطاع الخاص، حسب نص المادة الثالثة من القانون الذي وضعته الإمارات في 1980.

حجم العمالة في القطاع الخاص في الإمارات

وحسب وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، فيبلغ عدد العمال في القطاع الخاص من الذكور 4 مليون و573 والإناث 5 مليون و21 ألف، بإجمالي 5 مليون و94 ألف عامل، حسب اخر إحصاء عن عام 2019، منهم نحو 27 % في أبو ظبي، و51 % في دبي، و21% في المناطق الشمالية في الإمارات.

وشهد التوظيف في القطاع الخاص ارتفاعًا في الإمارات بنسبة وصلت إلى 1.3 % في الربع الثالث من عام 2019؛ حيث تُنظم المادة رقم 65 من قانون العمل الاتحادي بالإمارات عدد ساعات العمل للعمال في القطاع الخاص.