التأمينات تدعو للاستفادة من الاشتراك الاختياري للحصول على معاش تقاعدي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
التأمينات تدعو للاستفادة من الاشتراك الاختياري للحصول على معاش تقاعدي
مقالات ذات صلة
شاهد.. روبوتات ذكية توزع ماء زمزم في مكة المكرمة على الحجاج
"سدر" نظام تسجيل الأدوية..إليك ما تحتاج إلى معرفته
النيابة العامة توضح عقوبة غسل الأموال.. تعرّف عليها

دعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أصحاب المنشآت والمشتركين، إلى الاشتراك في تأمين الاشتراك الاختياري ليتمكنوا من الحصول على معاش تقاعدي بعد تركهم العمل.

فوائد الاشتراك في تأمين الاشتراك الاختياري

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن نظام التأمينات الاجتماعية أتاح لفئات من السعوديين الاشتراك في فرع المعاشات اختيارياً، يُطبق على المُشتركين في هذا الفرع الأحكام المُطبقة على المشتركين إلزامياً، بعد الاشتراك يمكن للمشترك الاختياري الاستفادة من العديد من الفوائد، مثل:

  • الحصول على معاش التقاعد.
  • إمكانية التقاعد المبكر.
  • الحصول على معاش العجز غير المهني.
  • استفادة أفراد عائلة المُشترك من المعاش في حالة الوفاة.

الفئات التي يُمكنها الاشتراك في تأمين الاشتراك الاختياري

بينت المؤسسة أن الفئات التي يحق لها الاشتراك الاختياري هم:

  • المشتغلون بالمهن الحرة أو الذين يزاولون سواء لحساب أنفسهم أو بالمشاركة مع غيرهم نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو زراعياً أو في مجال الخدمات.
  • الحرفيون العاملون بالحرف المُختلفة.
  • السعوديون العاملون خارج المملكة شريطة ألا يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيسي داخل المملكة.
  • السعوديون العاملون في البعثات الدولية والأجنبية داخل المملكة الذين لا يخضعون إلزامياً لنظام التأمينات.
  • كل من توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات.

كيفية الاشتراك في تأمين الاشتراك الاختياري

أوضحت المؤسسة أنه لكي يتم الاشتراك في تأمين الاشتراك الاختياري يكون على المشترك أن يدفع 18% من قيمة الشريحة التي يختارها من الشرائح المُحددة عن كل شهر اشتراك والتي تبدأ من 1200 ريال كحد أدنى، وتنتهي عند 45 ألف ريال كحد أقصى.

أما المشترك الذي لديه مدة اشتراك الزامية سابقة، فتكون الشريحة التي يمكنه البدء بها هي الشريحة المساوية أو التالية لآخر أجر اشتراك مسجل له لدى المؤسسة.

وفقاً لما أعلنته المؤسسة يمكن الاشتراك في خدمة تأمين الاشتراك الاختياري من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة  www.gosi.gov.sa .

ما هو نظام التأمينات الاجتماعية؟

يُعدّ نظام التأمينات الاجتماعية أحد أنظمة التعاون والتكافل الاجتماعي التي يقدمها المجتمع لأفراده، من خلال هذا النظام يتم رعاية العاملين بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم، كذلك العناية الطبية للمصابين بإصابات العمل أو أمراض مهنية وتقديم التعويضات اللازمة عند حدوث عجز مهني أو وفاة.

فيتضمن نظام التأمينات الاجتماعية فروع التأمينات التالية:

  • فرع الأخطار المهنية ويكفل تقديم التعويضات في حالات إصابات العمل.
  • فرع المعاشات ويكفل تقديم التعويضات في حالات العجز غير المهني والشيخوخة، والوفاة.

ووفقاً لنص قرار إقرار هذا النظام، يجوز أن توسَّع فروع التأمينات التي يكفلُها النظام لتقديم أنواع أُخرى من التعويضات، حسب الطرق النظامية.

قواعد تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية

يُطبق فرع الأخطار المهنية وفرع المعاشات وفقاً لما يلي:

  • يُطبق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على جميع العُمال دون أي تمييز في الجنس أو الجنسية أو السِّن.
  • يُطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على جميع العُمال السعوديين دون أي تمييز في الجنس، بشرط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن الستين، وإن كان العامل ممن سبقت مُعاملته بنظام التأمينات ثم عاد إلى عمل خاضع لهذا النظام في سن الستين أو أكثر، فإنه يُعامل وفق الأحكام الآتية :
  1. إذا كان قد سبق أن استحق معاشاً عن مُدة اشتراكه السابِقة فإنه يُخير بين أن يُعفى من الاشتراك عن مُدة عمله الجديدة، أو أن يستأنف اشتراكه في النظام، بشرط أن تكون سنه دون سن الخامسة والستين، أما إن كان قد بلغ هذه السن في تاريخ العودة إلى العمل فإنه لا يخضع للنظام عن مُدة عمله اللاحقة.
  2. إذا كان غير ذي معاش فإنه يُطبق عليه النظام مهما كانت سنه في تاريخ عودته.
  • يُشترط لتطبيق النظام، أن يكون العامل يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر مهما كانت مُدة العقد أو طبيعته أو شكله، ومهما كان مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه، وأن يكون أداء العمل بصورة رئيسية داخل المملكة، أو أن يكون العامل سعودياً ويعمل خارج المملكة لحساب صاحب عمل مقرُه الرئيسي داخل المملكة.
  • يُطبق فرع المعاشات بصورة اختيارية على المواطنين السعوديين المُشتغلين بالمهن الحُرة، أو الذين يُزاولون لحساب أنفسهم، أو بالمُشاركة مع غيرهم نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو زراعياً أو في مجال الخدمات، وعلى السعوديين الذين يعملون خارج المملكة دون أن يكونوا مُرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقرُه الرئيسي داخل المملكة، ويجوز بقرار من الوزير، بناءً على موافقة مجلس الإدارة تطبيق فرع الأخطار المهنية على هذه الفئات وِفقاً للأحكام التي يُحددها القرار.

إصابات العمل في نظام التأمينات الاجتماعية

وفقاً لنص نظام التأمينات الاجتماعية فإن إصابات العمل هي كما يلي:

  • كل حادث يقع للمشترك أثناء العمل أو يقع له بسبب العمل. كما يُعد في حُكم ذلك أيضاً كُل حادث يقع للمُشترك أثناء طريقه من مسكنه إلى محل عمله وبالعكس، أو أثناء طريقه من محل عمله إلى المكان الذي يتناول فيه عادة طعامه أو تأدية صلاته وبالعكس. وتُعد بذات الوصف الحوادث التي تحدُث أثناء تنقلات المُشترك التي يقوم بها بقصد أداء مهمة كلّفه بِها صاحب العمل .
  • الأمراض التي يثبُّت أن سببها العمل، كما تُعد بالوصف ذاته الأمراض المهنية المُحددة، ويُعدّ تاريخ أول مُشاهدة طبية للمرض بحُكم تاريخ وقوع الإصابة.
  • تُحدد الأمراض المهنية بموجب جدول يُصدره مجلس الإدارة ويقوم بمراجعته كُلما دعت الحاجة إلى ذلك. وتُحدد اللائحة المُدَّد القصوى التي يجب أن تظهر خلالها أعراض المرض حتى يُعدّ مهنياً، وذلك في الحالات التي تظهر فيها أعراض المرض على المُشترك بعد توقفه عن ممارسة العمل، وتبدأ مسؤولية المؤسسة عن تقديم التعويضات المُقَررة بموجب هذا النظام ابتداءً من تاريخ توقف المُشترك عن العمل أو المهنة.

التعويضات التي يحق للمُشترك المُصاب بإصابة عمل أو لأفراد عائلته المُطالبة بها هي ما يأتي :

  • تكلفة العناية الطبية التي تستلزمها حالة المُصاب المرضية.
  • البدلات اليومية للعجز المؤقت عن العمل إذا أصبح المُصاب غير قادر على العمل بصفة مؤقتة بسبَّب الإصابة.
  • العائدات الشهرية و التعويضات المقطوعة للعجز المُستديم الكُلي أو الجُزئي الناجم عن الإصابة.
  • العائدات الشهرية لأفراد العائلة.
  • منحة لعائلة المُصاب في حالة وفاته.

لا تُستحق أي من هذه التعويضات إلا إذا كانت الإصابة قد وقعت بعد إتمام إجراءات تسجيل العامل لدى مكتب التأمينات المُختص، أو خلال المُهلة التي تُحددها اللائحة لصاحب العمل لتسجيل عُماله، أو خلال المُهلة التي تُحددها اللائحة للعامل لطلب تسجيل نفسه إذا امتنع صاحب العمل أو تراخى عن تسجيله، متى تحقَّق هذا الشرط فإن الحق بالاستفادة من التعويضات المُشار إليها لا يرتبط بأي مُدة من مُدد الاشتراك.