القمر الدامي: أول خسوف كلي للقمر في 2021 وهكذا يمكن متابعته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021
القمر الدامي: أول خسوف كلي للقمر في 2021 وهكذا يمكن متابعته
مقالات ذات صلة
جيف بيزوس يعلن انضمامه إلى أول رحلة فضائية سياحية
منزل افتراضي على المريخ يُباع بأكثر من نصف مليون دولار
عناكب المريخ: أسرار جديدة يكشفها الكوكب الأحمر

يترقب العالم، مساء اليوم الأربعاء، أول خسوف كلي للقمر خلال العام الجاري 2021، في ظاهرة فلكية نادرة تُعرف باسم القمر الدامي.

من سيتمكن من مشاهدة ظاهرة القمر الدامي؟

وبحسب ما ذكرته تقارير فلكية، فإن دولة أستراليا ستكون أول دولة تتمكن من مشاهدة هذه الظاهرة النادرة، حيث سيضيء القمر الدامي ليل الأربعاء/ الخميس، لافتة إلى هذه الظاهرة سيمكن رؤيتها من مدينة سيدني في أقصى الشرق إلى بيرث في أقصى الغرب.

وقال خبراء في الفلك أن دولة أستراليا تعتبر واحدة من أفضل الأماكن حول العالم لمشاهدة الخسوف الكلي الذي سيحدث ليل الأربعاء/ الخميس، موضحين أن محبي الظواهر الفلكية في أستراليا سيكونون قادرين على تتبع حركة القمر من الخسوف الجزئي عندما يبدأ في الحركة داخل الظل الخارجي للأرض، حتى يصل إلى مرحلة الكسوف الكلي، حيث سيكون القمر خلف الأرض تماماً.

وأضافت التقارير أنه من بين دول العالم التي ستكون قادرة على متابعة ظاهرة القمر الدامي كاملة، سكان الشطر الغربي من أمريكا الشمالية، وسكان شرقي آسيا، وسكان المنطقة المطلة على المحيط الهادئ، وسكان أقصى جنوب أمريكا اللاتينية.

القمر الدامي لن يكون مرئياً في المنطقة العربية

وأشارت التقارير إلى أن سكان إفريقيا وغرب آسيا لن يتمكنوا من مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية النادرة ليل الأربعاء/ الخميس، بما يتضمن المنطقة العربية، حيث سيتعذر لسكان هذه الدول متابعة القمر الدامي.

كيف يمكن مشاهدة ظاهرة القمر الدامي؟

إلا أنها أردفت أن سكان هذه المناطق سيمكنهم متابعة البث الحي الذي ستعرضه وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والتي ستقوم من خلاله بتوثيق ظاهرة القمر الدامي، مع العلم أن كل سكان العالم تقريباً سيلاحظون إشراقاً أكبر من المعتاد للقمر هذه الليلة، في حال كان الطقس مواتياً.

كم ستستمر ظاهرة القمر الدامي؟

ونوه خبراء الفلك أنه من المتوقع أن يستمر الخسوف الكلي لمدة 15 دقيقة تقريباً، مع مرور كوكب الأرض مباشرة بين الشمس والقمر.

ولفتوا إلى أن الظاهرة بأكملها ستستمر لنحو 5 ساعات، حيث سيغطي فيها ظل الأرض وجه القمر وبشكل تدريجي، قبل أن يبدأ في الانحسار.

وأضافوا أنه في ظاهرة القمر الدامي، فإن القمر سيكتسي باللون الأحمر المائل للبرتقالي، موضحين أن ذلك سيكون نتيجة شروق الشمس وغروبها في الغلاف الجوي لكوكب الأرض على سطح القمر في وقت الخسوف.