اللاعب الإماراتي إسماعيل مطر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 01 أغسطس 2021
اللاعب الإماراتي إسماعيل مطر

إسماعيل مطر؛ لاعب ينحدر من عائلة كروية مئة بالمئة، بدأ مع نادي الوحدة وحقق معه الكثير من الألقاب، وما يزال إلى الآن ضمن صفوف الفريق رغم كبر سنه نسبياً، أبرز مشاركاته مع المنتخب الإماراتي كانت في كأس العالم للشباب وحصوله على جائزة أفضل لاعب في البطولة، خاض مع المنتخب أكثر من مئة مباراة، ومازال يحلم إلى اليوم بقيادة الفريق إلى كأس العالم.

 

أسرة إسماعيل مطر الرياضية وبداية مشواره الكروي

ولد إسماعيل مطر إبراهيم خميس الجنيبي في مدينة أبوظبي الإماراتية عام 1983، وهو من عائلة كروية، لديه خمسة أشقاء هم؛ خميس (الذي كان يلعب في نادي الوحدة حتى عام 1993)، عادل (هداف الوحدة والمنتخب الإماراتي وانتقل فيما بعد إلى فريق الوصل)، خليل (الذي كان يلعب في صفوف الوحدة وترك اللعب مؤخراً)، أما الرابع فهو إبراهيم الذي لعب في الوحدة أيضاً، والشقيق الخامس ياسر لاعب الوحدة والمنتخب الأولمبي، بالإضافة إلى أن بعض من أخوال وأعمام اسماعيل هم ممن مارسوا كرة القدم أيضاً.

توفي والد إسماعيل في عام 2009، الأمر الذي أثر عليه نفسياً ودفعه للتفكير في اعتزال كرة القدم، لكن وصية والده بتقديم كل شيء من أجل الوطن، منعته من الاعتزال.

بدايات اسماعيل مطر

كان نادي الوحدة الإماراتي المحطة الأولى في مسيرة إسماعيل مطر، حيث بدأ مع الفريق من موسم 1999/2000، وكان أول أهدافه مع الوحدة في بطولة كأس الاتحاد الإماراتي أحرزه في شباك نادي بني ياس بعد نزوله كبديل في المباراة، أما هدفه الأول في الدوري الإماراتي للمحترفين عام 2001 في شباك نادي الخليج.

وقبل تلك المباراة كان اسماعيل في غرفة الملابس مع زملائه، وكتب على ورقة أن الوحدة سيفوز بأربعة أهداف، ودوّن أسماء اللاعبين الذين سيسجلون الأهداف، وحدث ما توقعه بالضبط، وكان الهدف الذي سجله اسماعيل خلال المباراة تسلل، لكنه احتسب.

بدأ اسماعيل مطر مع الوحدة الإماراتي موسم 2002/2003، وكانت أولى مبارياته أمام نادي الجزيرة، شهدت تلك المباراة الهدف الأول له مع الفريق ذلك الموسم، حيث أحرز هدف التعادل للوحدة قبل أن يتمكن لاعبوا الجزيرة من إحراز هدف الفوز بالمباراة.

استمر مطر بتألقه مع الوحدة خلال الموسم، وكانت المحصلة أربعة عشر هدفاً، كما نال كأس السوبر الإماراتي، وكأس صاحب السمو رئيس الدولة الإماراتي، أما على الصعيد الشخصي، فكان مطر اللاعب الوحيد الذي تمكن من إحراز أهداف في مرمى الحارس محسن مصبح، حيث سجل خمسة أهداف في شباكه خلال بطولة الكأس.

 

إسماعيل مطر خلال موسم 2003/2004 مع نادي الوحدة الإماراتي

بدأ مطر موسم 2003/2004 مع الوحدة بمستوى منخفض، حيث لم يسجل سوى أربعة أهداف خلال اثنتين وعشرين مباراة، مما عرضه للانتقاد من قبل الصحافة الإماراتية؛ بسبب تراجع أدائه، لكن مطر كان يمتلك العذر في ما حصل معه، إذ شارك وقتها مع المنتخب الإماراتي الأول، كذلك مع المنتخب تحت العشرين سنة، ومع المنتخب الأولمبي في بطولاتٍ مختلفة؛ مما تسبب بإرهاق للدولي الإماراتي، وأثر سلباً على مستواه مع فريق الوحدة.

لكن على صعيد المشاركة مع المنتخب الإماراتي تحت سن العشرين في بطولة كأس العالم للشباب، حقق مطر المركز الثامن مع منتخب بلاده، إضافة أنه نال لقب أفضل لاعب في البطولة؛ مما جعل الأندية العالمية تتسابق على التعاقد معه، ومنها: الفريق الثاني بنادي تشيلسي (Chelsea)، إنتر ميلان (Inter Milan)، أما من الأندية الآسيوية: السد القطري، وبعض الأندية اليابانية.

موسم 2004/2005

ظهر مطر خلال موسم 2004/2005 بمستوى مختلف مع الوحدة، حيث سجل ثلاثة عشر هدفاً خلال اثنتين وعشرين مشاركة مع الفريق، ومن بين الفرق التي سجل في شباكها: أندية العين والنصر والشباب والجزيرة؛ مما جعل اسماعيل من أفضل لاعبي الوحدة في تلك الفترة، لينال في نهاية الموسم لقب الدوري الإماراتي.

كما أنه ساعد فريقه في الوصول إلى نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة الإماراتي، حيث أحرز هاتريك (ثلاثة أهداف) في الدور الربع نهائي من البطولة أمام نادي الشارقة قبل أن يخسر الوحدة في المباراة النهائية أمام العين بثلاثة أهداف مقابل هدف.

واستمر مطر بعروضه القوية مع الوحدة وماكينته التهديفية الكبيرة التي ساعدت الفريق على تحقيق الانتصارات، فوصل في عام 2008 إلى أربعة وسبعين هدفاً خلال مئة وثمان وثمانين مشاركة مع الوحدة في مختلف المسابقات، بالإضافة إلى صناعة اثنتين وثمانين تمريرة.

 

احتراف اسماعيل مطر مع نادي السد الإماراتي

أعلن نادي السد في عام 2009 عن انتقال اسماعيل مطر إلى صفوفه لمدة عام على سبيل الإعارة من الوحدة، وبخصوص ذلك صرح الدولي الإماراتي: "التجربة المهنية في نادي السد ستكون مفيدة بالنسبة لي على المستوى الفني والأخلاقي، وأنا الآن في السادسة والعشرين من عمري، ومن الصعب علي الاحتراف في أوروبا، وآمل أن أكون محظوظاً مع السد خلال هذه الفترة القصيرة".

شارك اسماعيل مع السد في الدور الربع نهائي من بطولة كأس أمير قطر، حيث دخل كبديل للاعب حسن الهيدوس في الدقيقة الثانية والعشرين من عمر المباراة، وسجل هدفاً في الدقائق الأخيرة قبل أن تتجه المباراة إلى الأشواط الإضافية، ثم ركلات الجزاء التي منحت الفوز للسد على حساب الأهلي، ونال مطر جائزة رجل المباراة، أما في الدور نصف النهائي لعب السد مع الغرافة، وأضاع مطر ركلة جزاء، واتجهت المباراة نحو ركلات الجزاء التي أعطت الفوز للغرافة؛ ليخرج السد من البطولة.

 

إسماعيل مطر يعود إلى الوحدة

بعد موسم من لعب مطر مع السد عاد إلى فريق الوحدة، نافياً بذلك الإشاعات حول إمكانية انتقاله إلى أندية أخرى، بعد أن سرت أخبار عن تلقيه عروضاً من أنديةٍ سعوديةٍ هي الهلال والاتحاد، بالإضافة إلى نادي العين الإماراتي، لكن الوحدة نفى هذه الأنباء مؤكداً أن عقد اسماعيل مطر يمتد حتى عام 2014 مع الفريق.

بدأ مطر عودته مع الوحدة بتحقيق فوزٍ على الأهلي بثلاثة أهداف لهدف، ثم الانتصار على عجمان بخمسة أهداف لهدف كان نصيب مطر منها هدفاً وحيداً، بعد ذلك تعرض لإصابةٍ أبعدته عن الملاعب لمدة خمسة أسابيع، ثم عاد ولعب أمام بني ياس في كأس صاحب السمو رئيس الدولة الإماراتي.

في تلك الفترة حصل مطر على جائزة أكثر لاعب عربي شعبيةً، وبهذا الخصوص صرح قائلاً: "هذه الجائزة عزيزة على قلبي، وهي فخر وتكريم كبير، لأن حب الجماهير شارة على صدري، وأشكر كل الذين صوتوا لي". أنهى مطر الموسم مع فريقه بسبعة أهداف خلال إحدى وثلاثين مباراة شارك فيها.

موسم 2010/2011

شارك مطر مع الوحدة في التصفيات المؤهلة إلى دوري أبطال آسيا، وتمكن الفريق من التغلب على فريق الكرامة السوري بهدف محمود خميس من مساعدة من مطر؛ لينتقل فريق الوحدة إلى مرحلة المجموعات من البطولة، لكنه فشل في التأهل إلى الدور الثاني ليخرج من البطولة، وفي نهاية الموسم كان رصيد اسماعيل مطر مع الوحدة ستة أهداف في جميع المسابقات التي لعب فيها.

كأس العالم للأندية 2010

شارك إسماعيل مع الوحدة في كأس العالم للأندية (FIFA Club World Cup) التي أقيمت في الإمارات، ووصل مع الفريق إلى الدور الربع نهائي من البطولة، حيث واجه الوحدة فريق هيكاري يونايتد (Hekari United)، وتمكن اسماعيل وزملاؤه من الفوز بثلاثية نظيفة؛ ليتأهلوا إلى نصف النهائي أمام فريق سيونغنام (Seongnam) الكوري الجنوبي، الذي تغلب عليهم بأربعة أهداف مقابل هدف، أما في مباراة تحديد المركز الخامس لعب الوحدة ضد نادي باتشوكا (Pachuca) المكسيكي، وشهدت المباراة تسجيل إسماعيل أحد أهداف الوحدة لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل، فذهبت المباراة إلى ركلات الجزاء التي منحت الفوز لنادي باتشوكا.

موسم 2011/2012

شهد موسم 2011/2012 أول هاتريك لمطر في الدوري الإماراتي أمام نادي اتحاد كلباء خلال مباراة انتهت بفوز الوحدة بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، وتجاوز محمد سالم كأفضل هداف في بطولة دوري المحترفين الإماراتي، مقدماً أداءً رائعاً مع فريقه.

وما يزال حتى الآن لاعباً في فريق الوحدة، ورغم كبر سنه إلا أنه ما يزال هدافاً من الطراز العالي، مساعداً فريقه على تحقيق الألقاب في مختلف المسابقات، ومن أهم البطولات التي حققها مطر مع الوحدة:

  • الدوري الإماراتي: (2000/2001، 2004/2005، 2009/2010).
  • كأس صاحب السمو رئيس الدولة الإماراتي: مرتين (2000،2017).
  • كأس السوبر: مرتين (2002، 2011).
 

اسماعيل مطر والمسيرة الدولية

بدأ مطر اللعب مع المنتخب الإماراتي للشباب في بطولة كأس العالم للشباب 2003 التي أقيمت في دولة الإمارات (البطولة التي شهدت تألق اسماعيل وحصوله على الكرة الذهبية، وكان أول لاعب عربي يفوز بهذه الجائزة)، ووصل مع منتخب بلاده إلى الدور الربع نهائي، حيث واجه الإماراتيون كولومبيا التي تغلبت عليهم بهدف نظيف.

كأس الخليج 2003

شارك اسماعيل مطر في كأس الخليج 2003 بدولة الكويت، لكنه لم يسجل أي هدف، وأنهت الإمارات البطولة بالمركز الخامس بفوزين وتعادل وثلاث خسارات.

كأس الخليج 2004

لعب مطر مع المنتخب الإماراتي المشارك في كأس الخليج 2004، وسجل هدفاً وحيداً أمام قطر في مباراة انتهت بهدفين لهدفين، لكن الإماراتيين لم يتأهلوا إلى النصف نهائي، بل حلُّوا في المركز الثالث في المجموعة التي ضمت (عمان، قطر، العراق، الإمارات).

كأس الخليج 2007

تمكن إسماعيل مطر من الفوز بلقب كأس الخليج 2007 الذي أقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وضمت المجموعة (عمان، الإمارات، الكويت، اليمن)، وحلَّت الإمارات في المركز الثاني بالمجموعة خلف عمان، أما في النصف نهائي تمكن لاعبوا الإمارات من الفوز على السعودية بهدف اسماعيل مطر في الدقيقة الواحدة والتسعين؛ ليصلوا إلى المباراة النهائية أمام عمان، وأعاد مطر الكرَّة وأحرز هدف الفوز؛ ليمنح بلاده اللقب، وكان رصيده خلال البطولة خمسة أهداف؛ فنال لقب أفضل لاعب في البطولة.

كأس الخليج 2009

شارك مطر بكأس الخليج 2009 مع منتخب الإمارات في سلطنة عمان، لكنه لم يتأهل مع زملائه، بل حلُّوا في المر كز الثالث في المجموعة (السعودية، قطر، الإمارات، اليمن)، وذلك بعد خسارة وفوز وتعادل.

بعد ذلك لعب مطر بتصفيات كأس العالم 2010 مع منتخب بلاده، حيث وصلوا إلى الدور الرابع من التصفيات ضمن مجموعة (كوريا الجنوبية، كوريا الشمالية، السعودية، إيران)، لكنهم حلُّوا في المركز الأخير بالمجموعة، وخرجوا من التصفيات التي سجل خلالها اسماعيل مطر ثلاثة أهداف.

كأس الخليج 2013

كان اسماعيل مطر ضمن قائمة المنتخب الإماراتي المشارك في كأس الخليج 2013 بالبحرين، حيث ضمت مجموعة الإمارات (قطر، عمان، البحرين)، وتمكن اسماعيل وزملاؤه من الحلول في المركز الأول بالمجموعة، ليصلوا إلى نصف نهائي البطولة حيث واجهوا الكويت، وانتهت المباراة بهدف نظيف لصالح الإمارات، وكان الإماراتيون على موعد مع العراق في النهائي، ونجحوا بالحصول على اللقب عبر الفوز على العراق بهدفين لهدف، ولم يسجل مطر أي هدف خلال هذه البطولة.

كأس الخليج 2014

لعب مطر مع المنتخب الإماراتي في كأس الخليج 2014 بالمملكة العربية السعودية، وكان ضمن مجموعة (الإمارات، عمان، الكويت، العراق)، ووصل مطر مع منتخب بلاده إلى النصف نهائي في مواجهة السعودية، لتكون الغلبة للسعوديين بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وسجل اسماعيل هدفاً وحيداً خلال البطولة، وفي نفس العام شارك في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010.

بعد ذلك غاب اسماعيل مطر عن المنتخب الإماراتي، حيث توقف المدربون عن استدعائه مع تقدمه بالعمر ووجود مهاجمين جدد، لكن في عام 2016 قام مدرب الإمارات مهدي علي باستدعاء مطر إلى تشكيلة المنتخب للمشاركة ضمن منافسات المجموعة الأولى للتصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال 2018 وكأس آسيا 2019، وعن عودته قال مطر: "أنا سعيد بأن أساهم مع زملائي في تعزيز فرص تواجد منتخب الإمارات في مونديال روسيا 2018".

 

معلومات وأخبار عن اسماعيل مطر

  • أول هدف سجله إسماعيل مطر مع منتخب بلاده كان في مرمى تركمنستان ضمن تصفيات كأس آسيا 2004.
  • يعتبر إسماعيل أن أجمل الأهداف التي سجلها كانت في شباك نادي الإمارات في موسم 2005 / 2006، أما مع المنتخب الإماراتي فهو يفضل الهدف الذي سجله في مرمى العراق في تصفيات كأس آسيا للشباب، بالإضافة إلى الهدف الذي كان في شباك السعودية خلال تصفيات كأس العالم 2010.
  • من أكثر الفرق التي سجل مطر في شباكها كان نادي الشارقة.
  • يعتبر مطر أن (ميتسو، وجودار، أدفوكات) من أفضل المدربين الذين تولوا قيادة المنتخب الإماراتي.
  • من اللاعبين الإماراتيين الذين يفضلهم اسماعيل مطر؛ عامر عبد الرحمن، محمد فوزي، عمر عبد الرحمن، ذياب عوانة، إسماعيل الحمادي.
  • إن اسماعيل مطر من عشاق ليونيل ميسي (Lionel Messi)، ونادي برشلونة (Barcelona). لكنه يعتبر مطر أن الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب أناني، حيث يقول عنه: "ميسي مثلاً يكون أنانياً بشكل مبالغ فيه في بعض المباريات، ويفكر في نفسه أكثر من الفريق، وهو محظوظ باللعب في برشلونة، وأكبر دليل أنه لا يقدم نفس الأداء مع منتخب الأرجنتين".
  • شارك اسماعيل مطر في مباراة خيرية ضمت قرابة مئة وعشر أطفال من جمعية الإحسان الخيرية بعجمان، وذلك لمدة ربع ساعة بين شوطي مباراة الوحدة وبني ياس.
  • تلقى اسماعيل مطر خلال مسيرته العديد من عروض الاحتراف خارج الإمارات، ومنها في أوروبا، لكنه فضل البقاء مع فريقه الوحدة.
 

نال اسماعيل مطر خلال مسيرته العديد من الجوائز

  • أفضل لاعب في بطولة كأس العالم للشباب عام 2003.
  • أفضل لاعب عربي صاعد في موسم 2003 /2004.
  • أفضل لاعب في الدوري الإماراتي للمحترفين في عام 2006.
  • أفضل لاعب في بطولة كأس الخليج 2007، وكذلك هداف البطولة.
  • جائزة أفضل لاعب آسيوي في عام 2008، وثالث أفضل مهاجم في آسيا عام 2009 بحسب موقع جول.
  • نال اسماعيل مطر جائزة اللاعب الأكثر شعبية في الوطن العربي في عام 2009 بحسب مجلة "سوبر" الإماراتية.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة اللاعب اسماعيل مطر وإنجازاته وما قدمه خلال مسيرته، وغير ذلك من الأخبار والمعلومات عنه، اللاعب الإماراتي الذي عاد في الآونة الأخيرة إلى المنتخب الوطني؛ للمشاركة في تصفيات كأس العالم 2018.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة