• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إسماعيل محمود

    • اسم الشهرة

      إسماعيل محمود

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 فبراير 1946 (العمر 73 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      07 أبريل 2019
      مصر

    • التعليم

      جامعي - كلية الحقوق والمعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1978 - 2019

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

لم يكن النجم الأول في أي من الأعمال التي شارك فيها على مدار مسيرة فنية تصل إلى نصف قرن، إلا أنه استطاع أن طريق الأداء السهل البسيط بدون تكلف أن يدخل إلى قلوب الجماهير، إنه الفنان إسماعيل محمود مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة إسماعيل محمود وحياته

ولد إسماعيل محمود في مدينة الإسكندرية، يوم 26 فبراير عام 1946، كان يعشق التمثيل منذ صغره، تألق في المسرح المدرسي، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانوية لتحق بكلية الحقوق، وهناك برز على المسرح الجامعي، ومن مسرح الجامعة أحب "إسماعيل" التمثيل وقرر أن يكمل مسيرته به.

التحق بعد الحصول على الليسانس بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ حياته الفنية بالعمل ممثل في الإذاعة، وشارك في العديد من المسلسلات الإذاعية ومنها، يوم ملوش آخر، أغدا ألقاك، ابن السلطان، ومسلسل القاهرة كامل العدد.

كانت بداية ظهوره على الشاشة في عام 1978، من خلال مسلسل على هامش السيرة، وفي نفس العام شارك في أول أعماله في السينما من خلال فيلم القطط السمان. واستطاع إسماعيل محمود تقديم مسيرة فنية تصل إلى 84 عملا ومن أشهر أعماله مسلسلات، العصيان، أم كلثوم، ليالي الحلمية، وأرابيسك.

وتوفي إسماعيل محمود يوم 7 أبريل عام 2019 في موطنه بمدينة الإسكندرية عن عمر يناهز 69 عاما.

مسيرته الفنية

بدأ إسماعيل محمود مسيرته الفنية في سبعينات القرن الماضي، كانت البداية من خلال الإذاعة، فشارك في المسلسل الإذاعي ملاعيب علي الزيبق، المسلسل الإذاعي فرسان الحب والحرب، والمسلسل الإذاعي عبد الله المأمون.

بدأ يتدرج في مساحة الأدوار في المسلسلات الإذاعية وتألق في المسلسل الإذاعي حصاد العمر، المسلسل الإذاعي حساب السنين، المسلسل الإذاعي القاهرة كامل العدد، المسلسل الإذاعي البحث عن مصير، وفي نفس الفترة شارك في مسرحية حدث في وادي الجن، كما شارك في مسلسل تغريبة بني هلال.

ومن أعمال البدايات أيضا المسلسل الإذاعي ابن السلطان، السهرة التلفزيونية أغدا ألقاك، المسلسل الإذاعي الأشرفية، مسلسل حكاية مصرية، ويتعبر بداية معرفة الجمهور بالفنان إسماعيل محمود في عام 1978 من خلال مسلسل على هامش السيرة، وفي نفس العام شارك في المسلسل الإذاعي كفر نعمت، وكان أول ظهور له في السينما من خلال فيلم القطط السمان.

شهدت مرحلة الثمانينات بداية تألق "إسماعيل" وشارك في عدد كبير من الأعمال في تلك الفترة ومنها، مسلسل الكعبة المشرفة في عام 1981، مسلسل أيوب البحر في عام 1982، وفي عام 1984 قدم دور ضابط الشرطة في فيلم التخشيبة.

وفي العام التالي 1985 شارك في الجزء الخامس من مسلسل محمد رسول الله، مسلسل بلاط الشهداء وقدم دور عثمان بن أبي نسعة، وفي نفس العام شارك في المسلسل الإذاعي العصافير.

في عام 1986 تألق في فيلم مشوار عمر، ولعب دور "أحمد" صديق البطل عمر عبد الحكم، والفيلم من إخراج محمد خان، كما شارك في نفس العام في مسلسل غوايش مع النجوم صفاء أبو السعود، فاروق الفيشاوي، نبيل الحلفاوي، أحمد راتب، أحمد بدير وقدم دور "بهجت".

وفي نفس العام 1986 لعب دور "الخطيب" في فيلم حد السيف، وفي عام 1987 شارك في مسلسل كوم الدكة، وتألق في عام 1989 في الجزء الثاني من مسلسل ليالي الحلمية وقدم دور زاهر سليمان غانم، والمسلسل من بطولة عدد كبير من النجوم ومنهم يحيى الفخراني، صلاح السعدني، عبلة كامل، صفية العمري، هادي الجيار، ممدوح عبد العليم، آثار الحكيم، ودلال عبد العزيز.

أشهر أعمال إسماعيل محمود

شهدت التسعينات مرحلة تألق كبير وتميز في مسيرة إسماعيل محمد الفنية، فشارك في عام 1990 في المسلسل الإذاعي يوم مالوش آخر، كما شارك في الجزء الأول من مسلسل شارع المواردي ولعب دور خميس، واستمر تألقه في أداء شخصية زاهر سليمان غانم في الجزء الثالث من مسلسل ليالي الحلمية.

في عام 1992 قدم دور غنيم المنواتي في مسلسل وما زال النيل يجري، وفي نفس العام شارك في الجزء الرابع من المسلسل الشهير ليالي الحلمية، كما شارك في مسلسل السيرة العربية، في عام 1993 شارك في فيلم مطاردة في الممنوع.

وفي نفس العام شارك بدور "مدبولي" في مسلسل ناس ولاد ناس، كما شارك في مسلسل هنادي، مسلسل محمد رسول الله إلى العالم، وجسد دور ابن ملك الحبشة في مسلسل الوعد الحق، وتألق في مسلسل الثعلب مع النجم نور الشريف.

في عام 1994 شارك بدور "جلال" في مسلسل لا مع النجم يحيى الفخراني، وفي نفس العام شارك في مسلسل أيام المنيرة، مسلسل سر الأرض، مسلسل إن فاتك الميري، كما تألق في دور الضابط حمدي في مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني مع النجوم صلاح السعدني، حسن حسني، وهالة صدقي.

في عام 1995 شارك إسماعيل محمود في الجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية، وفي نفس العام شارك في مسلسل قصة مدينة، وفي عام 1997 تألق في دور "عسران" في الجزء الأول من مسلسل زيزينيا: الولي والخواجة مع النجمة فردوس عبد الحميد، كما شارك بدور "بكر" في مسلسل الشارع الجديد.

وفي نفس العام قدم دور "علي" في الجزء الثاني من مسلسل الأبطال، وفي عام 1998 قدم دور "سالم" في الجزء الأول من مسلسل أوراق مصرية، وقدم دور حسن ضبة في مسلسل اللص والكلاب، وفي عام 1999 تألق في دور محمود الشريف في مسلسل أم كلثوم مع النجوم، صابرين، كمال أبو رية، ميرنا وليد، حسن حسني، سميرة عبد العزيز، ورشوان توفيق.

وفي نفس العام شارك في مسلسل الاعصار، مسلسل الشهاب، وشهدت الألفية الجديدة مرحلة تألق كبيرة للفنان إسماعيل محمود ومن اشهر أعماله في تلك الفترة، الجزء الثاني من مسلسل زيزينيا: الليل والفنار مع النجوم يحيى الفخراني وهالة صدقي، مسلسل أمشير.

وفي عام 2002 تألق في دور "إسماعيل" في مسلسل حواري وقصور، وفي عام 2002 قدم شخصية عاصم الغرباوي في المسلسل الشهير العصيان الجزء الأول مع النجوم محمود ياسين، فادية عبد الغني، نهال عنبر، أحمد زاهر، داليا مصطفى، رامز جلال، وماجدة الخطيب.

في عام 2003 شارك "إسماعيل" في مسلسل كناريا وشركاه بدور صلاح الفواخري مع النجوم فاروق الفيشاوي، سمية الألفي، لوسي، ونبيل الحلفاوي، وفي نفس العام شارك في الجزء الثاني من مسلسل العصيان، وفي عام 2004 تألق في مسلسل فريسكا مع النجمة آثار الحكيم.

كما شارك في نفس العام في مسلسل حدث في الهرم، مسلسل القرار الأخير، في عام 2005 شارك في مسلسل قناديل البحر مع النجوم محمود قابيل وآثار الحكيم، في عام 2006 شارك في مسلسل القاهرة 2000، مسلسل أحزان مريم مع النجوم ميرفت أمين، دنيا سمير غانم، وحسين الإمام.

في عام 2007 شارك في مسلسل حاسبوا منه، في عام 2008 شارك في مسلسل أيام الرعب والحب، في عام 2009 شارك في مسلسل حقي برقبتي، مسلسل بشرى سارة، والجزء الثاني من مسلسل المصراوية.

في عام 2010 تألق إسماعيل محمود في مسلسل عصافير النيل، في عام 2011 شارك في المسلسل الإذاعي الكاميليا والرمان، في عام 2012 شارك في مسلسل كاريوكا والذي رصد قصة حياة الفنانة والراقصة تحية كاريوكا، وفي نفس العام شارك في مسلسل بنات في بنات، ومسلسل بالأمر المباشر مع الفنانة نهال عنبر.

كما شارك في نفس العام في المسلسل الإذاعي الإمام محمد عبده، وفي عام 2013 شارك في مسلسل ميراث الريح مع النجم محمود حميدة، في عام 2014 تألق في دور الحاج ماضي في مسلسل صاحب السعادة مع النجم الراحل خالد صالح، في عام 2015 تعاون مع الزعيم عادل إمام في مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

وشارك "إسماعيل" في الجزء السادس من مسلسل السادس والأخير ليالي الحليمة في عام 2016، وفي نفس العام شارك في المسلسل الإذاعي أوراق مصرية، وفي عام 2017 شارك في ىالجزء الثاني من مسلسل الجماعة، وآخر أعماله المسلسل الإذاعي رحلة حرب الشوبشكي.

أهم الأعمال

  • مسلسل العصيان.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل أرابيسك.

  • مسلسل أستاذ ورئيس قسم.

جميع أخبار