برج الساعة في مكة معلومات وحقائق

  • بواسطة: عمرو يحيى الجمعة، 31 يوليو 2020 الجمعة، 31 يوليو 2020
برج الساعة

في قلب مدينة مكة المكرمة، يوجد هذا المعلم المميز في المملكة العربية السعودية المعروف باسم برج الساعة، والذي يطل على المسجد الحرام أكبر مساجد العالم، ليسمح لزائريه برؤية مشهد شديد الإبهار.

برج الساعة

يعرف برج الساعة الملكي باسم أبراج البيت، حيث يعتبر من المجمعات الضخمة لاحتوائه على نحو 7 فنادق ناطحات سحاب، على مساحة تصل إلى مليون ونصف متر مربع.

بني برج الساعة في عام 2010 من تصميم الملك عبد العزيز، وبإشراف من متخصصين من دول أوروبية مثل ألمانيا وسويسرا، فيما يحمل بداخله الساعة الأكبر في العالم، والتي يمكن مشاهدتها ببساطة من جميع الأماكن في مدينة مكة المكرمة نظرا لضخامتها، علما بأن وزن الساعة يتجاوز الـ36 ألف طن، أي ما يعادل 36 مليون كيلو جرام.

طول برج الساعة

يصل طول برج الساعة، وهو البرج الأطول في المملكة العربية السعودية والذي يعد ثالث أبراج العالم طولا، إلى نحو 601 متر.

أما عن طول الساعة نفسها فيبلغ حوالي 251 متر، بداية من النقطة الأعلى فيها وحتى قاعدتها، علما بأن حرف الألف الموجود بكلمة الله، والتي تزين برج الساعة، يبلغ طولها حوالي 23 متر.

معلومات عن برج الساعة في مكة

تزين جوانب برج الساعة عبارة الله أكبر، فيما يمكن ملاحظة بعض الآيات القرآنية على بعض الواجهات الأخرى للبرج، مع الوضع في الاعتبار أن لفظ الشهادتين "لا إله إلا الله محمد رسول الله" يزين البرج أيضا.

يخصص برج الساعة ومعه 6 أبراج أخرى تندرج تحت اسم أبراج البيت، لأعمال الفندقة، فيما يتواجد متحف برج الساعة المميز الذي يزوره السياح على مدار العام، علاوة على بعض أماكن التسوق المميزة.

يحتوي برج الساعة على 120 طابق، لذا يعد من البديهي أن يكون البرج الأعلى في المملكة، والذي يعتبر كذلك ثاني أطول الأبراج المبنية في الشرق الأوسط.

تحتوي جدران الساعة على مخارج ضوئية لبث أشعة الليزر، والتي تخرج إشعاعات ضوئية مع حلول أي مناسبة مهمة، مثل الأعياد، كما تصدر إشارات محددة في أوقات الأذان المختلفة على مدار اليوم.

متحف برج الساعة

يعتبر متحف برج الساعة من أبرز المعالم السياحية بمنطقة الحرم المكي، حيث يسمح للزائرين مع دخوله بمشاهدة فيلم قصير يتحدث عن كيفية إنشاء وتصميم ساعة مكة، كما يحصل الزائر على جهاز قراءة ذكي، تم تزويده بـ5 لغات مختلفة، للاستخدام بسهولة من قبل أبناء الجنسيات المختلفة، فيما يوضح للزوار كافة المعلومات عن المتحف.

يخصص لكل طابق من طوابق متحف برج الساعة عالم فريد يختلف عن غيره، فبينما يمكنك الاستمتاع بمشاهد الكون المحيرة بداخل بعض من طوابق المتحف، فإنه يوجد طابق مخصص للشمس والقمر تحديدا، كما يوجد طابق لقياس الوقت، وطابق آخر للاستمتاع بالساعة من زاوية مختلفة ومطالعة عقاربها العملاقة عن قرب.

من بين الأماكن المميزة بداخل متحف الساعة، توجد منطقة الشرفة التي تطل على مناطق مختلفة من مدينة مكة المكرمة، بما يشمل ذلك من المسجد الحرام، مع وجود عدد من المناظير المتاحة للاستخدام من أجل سهولة التمتع بالأماكن المختلفة في مكة من ارتفاع مناسب.

تذاكر برج الساعة

تتعدد أسعار تذاكر دخول متحف برج الساعة وفقا لنوع التذكرة، حيث توجد التذاكر العادية التي تصل قيمتها إلى نحو 150 ريال سعودي، فيما توجد تذاكر الشخصيات المهمة التي تبلغ حوالي 300 ريال سعودي، مع الوضع في الاعتبار أن هناك خصم يصل إلى حوالي 50% مقدم لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة.

أما عن كيفية شراء التذاكر، فيمكن الحصول عليها ببساطة من المسؤولين في الطابق الأرضي لبرج الساعة، أو عبر المركز التجاري الخاص بأبراج البيت، أو عن طريق طابق P9 بداخل برج الساعة.

في الختام، يستحق برج الساعة في مكة الزيارة ولو لمرة واحدة في العمر، تضمن للزائر الاستمتاع بالوقت مع الحصول على إطلالة ساحرة للمسجد الحرام الذي تتوسطه الكعبة المشرفة.

المصادر:

[1]. مقال: برج ساعة مكة. منشور على موقع mawdoo3

[2]. مقال: متحف برج الساعة. منشور على موقع wesalam