تاريخ صناعة الساعات وكيف كان يتم معرفة الوقت قبل اختراعها؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
تاريخ صناعة الساعات وكيف كان يتم معرفة الوقت قبل اختراعها؟
مقالات ذات صلة
أساور رجالية: دليل ارتداء السوار بأناقة على معصمك
لماذا عليك اقتناء المحفظة ذات اللون البني؟
الثوب السعودي: كيف كان في الماضي وما التغيرات التي طرأت عليه؟

هل سألت نفسك من قبل: أول من اخترع الساعة من أخبره كم الساعة الآن؟.. فالساعة هي الوسيلة الوحيدة لقياس الزمن ومعرفة الوقت والتقويم.

تابعونا في هذا الموضوع لمعرفة تاريخ صناعة الساعات عبر العصور.

السومريون أول من تتبعوا حركة الشمس

 كان السومريون هم أول شعوب الأرض التي اهتمّت بالوقت، فقد نجحوا في حساب السنة من خلالِ الشمس، حيث تتبعوا حركةَ الشمس منذ شروقها في اليوم الأول إلى شروقها في اليوم الذي يليه، وتبعاً لذلك قسموا العام إلى اثنى عشر شهراً.

المصريون أول من تتبعوا حركة القمر

واعتمد المصريون على القمر لتحديد الزمن، وبالتالي قسموا العام إلى 365 جزء، وهو المعروف حالياً بعدد أيام السنة.

الساعات الشمسية والمسلات

ونجد أن أقدم أنواع الساعات هى الساعات الشمسية، ويُطلق عليها المسلات، حيث استخدم المصريون القدماء المسلات منذ 3500 سنة قبل الميلاد، وهي أول نظام لحسابِ الوقت ورصده، حيث كانت الساعات الشمسية تعتمد في حساب الوقت على الظل.

الساعات المائية

وتاريخياً نجد الساعات المائية جاءت بعد المسلات تقريباً في العام 325 قبل الميلاد، والتي يعود فضل اختراعها إلى الإغريق، حيث كانت أفضل من الساعات الشمسية، لأنها كانت تُستخدم في الليل والمناطق الداخلية وعندما تكون السماء غائمة، ولكنها كانت ذات دقة قليلة.

الساعات الشمعية

ثم ظهرت بعد ذلك الساعات الشمعية، وكان أول استخدام لها من قبل الصينيين، حيث تم ذكرها لأول مرة في قصيدة صينية، وكان يتم حساب معدل ذوبات الشمعة كتقدير لليل، وقد استُخدمت أيضاً في اليابان حتى بداية القرن العاشر الميلادي.

أبراج الساعة

أما عن أبراج الساعات المنتشرة حول العالم، فتم بناؤها من قبل المسيحيين، وعلى وجه التحديد من قبل الرهبان، وفي عام 996 م تقريباً، تم بناء أقدم الساعات حول العالم، والموجودة حتى الآن في متحف العلوم في لندن.

الساعات الرملية

وبعد 4 قرون تقريباً، بدأ استخدام الساعات الرملية، وتعد إحدى الأدوات المهمة والدقيقة في حساب الوقت، إذ يمكن إعادة استخدامها، كما أنها سهلة الإنشاء.

ساعة اليد والمنبه الميكانيكي

وفي أوائل عصر النهضة الألمانية، تم صنع أول ساعة يد عام 1504 م، وكان أول من اخترع عقرب الدقائق هو عالم الفلك جوست بورغي، حيث كان بحاجة لحساب الوقت بدقة.

وتم اختراع بندول الساعة عام 1656 م من قبل كريستيان هيغينز، كما قدم لنا الأمريكي ليفي هتشينز المنبه الميكانيكي عام 1787 م ليكون أول آلة تنبيه يستخدمها الإنسان لتذكيره بالوقت.

التوقيت الرسمي

وفي عام 1878 م تم وضع مصطلح التوقيت الرسمي لأول مرة، وهو وجود وقت واحد لمنطقة جغرافية معينة، لتسهيل دراسة الطقس والسفر.

ساعة الكوارتز

وفي أوائل القرن العشرين، ظهرت لنا ساعات الكوارتز، وهي ساعة دقيقة تعتمد على بلورة كوراتز، والتي تهتز بشكل منتظم ضمن دائرة كهربائية، وكانت من قبل الكندي وارين ماريسون.

ساعات تعمل بالطاقة وتعبأ تلقائياً

وظهرت أول الساعات التي تعمل بالطاقة والتي يتم تشغيلها بواسطة البطاريات عام 1912 م، وأخيراً قدم لنا السويسري جون هاروود ساعة تعبأ تلقائياً عام 1923 م.

الساعات السويسرية

وحتى اليوم، تُعتبر الساعات السويسرية من أجمل وأفضل الساعات في العالم، ولك أن تتخيل كم العمل والتفكير والوقت التي قضاها العلماء عبر العصور المختلفة للوصول لفكرة تلك الساعة التي ترتديها الآن.