تعريف سوق العمل.. أنواعه وأهدافه

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مايو 2024
تعريف سوق العمل.. أنواعه وأهدافه

هل تريد الوصول إلى تعريف سوق العمل الدقيق وكيف يمكن أن يفيد هذا السوق في المجتمع، وما أسباب تكونه؟ يعتبر سوق العمل هو المحرك الاقتصادي الرئيسي للأعمال في أي بلد، ويتم تحديد التقدم أو الركود الاقتصادي اعتمادًا على حالته، لذلك يجب على الراغبين في اقتحام أي سوق جديد دراسة سوق العمل من ناحية المجال والبلد الذي سيتم الاستثمار به أيضًا.

تعريف سوق العمل.. أنواعه وأهدافه

تعريف سوق العمل

يتردد مفهوم سوق العمل في الكثير من المجالات المعمول بها، ولكن ما هو المقصود بذلك التعريف؟ يعتبرسوق العمل سوقًا افتراضيًا أو موجوداً على أرض الواقع، ويضم هذا السوق كل الباحثين عن عمل في مجال بعينه سواء كان هذا العمل وظيفة أو استثماراً يبحث لنفسه عن العميل المناسب، فيما تكون بعض المهارات والخدمات المقدمة بدون أجر أيضًا.

يشمل كذلك سوق العمل العارضون لفرص العمل وهم أصحاب الشركات والمؤسسات الضخمة ممن يبحثون عن اليد العاملة التي تُبقي مشروعهم يعمل بشكل جيد، ومع وجود العرض والطلب يتكون سوق العمل المتكامل الذي يشتمل على الفرص والأجور والشروط وأماكن العمل أيضًا.

ما هي خصائص سوق العمل؟

يتميز سوق العمل بالعديد من الخصائص التي تتعرف عليه من خلالها، وهذه الخصائص هي:

العرض والطلب

بناء على تلك الآلية يتم تحديد سعر الأعمال المقدمة والأجور وعدد الباحثين عن فرص العمل في السوق الواحد مقابل عدد الوظائف المتاحة.

يتمثل الجزء الخاص بالعرض في أعداد العاملين بالفعل، مقابل أعداد الأشخاص الراغبين في الحصول على العمل بأجر محدد، أما الطلب فيظهر في عدد الوظائف الشاغرة في مهنة محددة بأجر محدد.

تعمل آلية الطلب والعرض كالتالي:

عندما يكون العرض أكثر من الطلب تنخفض الأجور المعروضة ويرتفع عدد الباحثين عن العمل ولا يمكن للكثيرين العثور على الوظيفة المناسبة، أما في حالة كان العرض هو الأعلى ترتفع الأجور ويقل عدد الباحثين عن العمل بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى الوظائف المناسبة.

المنافسة

يتميز سوق العمل بالمنافسات القوية حيث الكثير من الباحثين عن العمل الذين يسعون إلى الحصول على أفضل وظيفة، فيما يتنافس أصحاب العمل للحصول على أفضل العاملين في المجال.

تزداد المنافسة عندما يرتفع عدد الباحثين عن الوظائف مع عدد كبير من الأعمال المتاحة، أما عند الإشارة إلى أصحاب الأعمال فستجدهم يتنافسون عندما يقل عدد المهرة من العاملين في المجال وزيادة عدد الوظائف.

التوازن

يسعى سوق العمل إلى تحقيق التوازن المطلوب حتى يتساوى عدد الباحثين عن العمل مع عدد الوظائف المطلوبة وهو ما يوفر الأجور المستقرة وإمكانية العثور على الوظائف بشكل متوازن لا سهل ولا مستحيل.

تعريف سوق العمل.. أنواعه وأهدافه

ما الهدف من سوق العمل؟

  • يهدف سوق العمل إلى العديد من الأشياء التي تفيد الوضع الاقتصادي للدولة ككل ومن هذه الأهداف ما يلي:

  • توفير فرص العمل للحد من البطالة وتحسين سبل المعيشة ودعم النمو الاقتصادي للبلاد.

  • استخدام الموارد البشرية بشكل مخصص مما يتيح الاستفادة منها في مختلف المجالات الاقتصادية.
  • تحقيق الكفاءة الاقتصادية من خلال تخصيص الموارد البشرية بشكل فعال، وهو ما يضمن رفع مستوى الرفاهية في المجتمع وتلبية حاجات المستهلكين وإنتاج المزيد من السلع والخدمات.
  • يعزز من وجود العدالة الاجتماعية من خلال توفير فرص العمل الأفضل بأجور عادلة وطرح الفرص لتحسين سبل المعيشة.

ما أهمية سوق العمل؟

يعمل سوق العمل على تحقيق الكثير من الفوائد للمجتمع ككل ومن أبرز الأشياء التي يقدمها:

  • يلعب دور هام في دعم النمو الاقتصادي للبلاد عن طريق توفير العمال القادرون على حل المشكلات الاقتصادية وسد العجز، ورفع مستوى الإنتاجية وتحفيز الإبداع وسبل الابتكار.
  • يساهم سوق العمل في تحقيق ما يعرف بالتنمية المستدامة من خلال الاهتمام بالأعمال التي تُنقذ البيئة مع دعم سبل التكنولوجيا التي لا تضر بالبيئة أيضًا، بالإضافة إلى تعزيز الممارسات المستدامة في مكان العمل.
  • يقوي سبل التماسك الاجتماعي والتي تعتمد على توفير فرص العمل للجميع وتقليل معدلات الفقر بالإضافة إلى تحسين سبل المعيشة.

يجب أن يتم التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني ككل والعمالة أيضًا لتحقيق الأهداف السابقة والحصول على فوائد سوق العمل.

أنواع سوق العمل

يمكنك تقسيم سوق العمل إلى نوعين لا ثالث لهم وتتم تلك القسمة بناء على علاقة عدد الوظائف المتاحة بالأشخاص الباحثين عن العمل كالتالي:

سوق العمل المحكم

يطلق على سوق العمل المحكم السوق الضيق وذلك للكثير من الأسباب أولها وجود عدد محدود من الوظائف مع عدد كبير للغاية من الباحثين عن العمل، ويتميز هذا النوع من السوق بالتالي:

  • ارتفاع مستوى الأجور
  • صعوبة الحصول على الوظائف
  • التنافس القوي بين الباحثين عن العمل.
  • انخفاض معدلات البطالة.
  • قدرة أصحاب العمل على التفاوض مع الأفراد الطالبين للتوظيف.

يظهر هذا النوع من الأسواق في فترات النمو السريعة والمجتمعات المميزة بالطلب والوظائف المتخصصة.

سوق العمل الراكد

أي سوق العمل الذي يفيض بالباحثين عن العمل في كل مكان مع قلة الوظائف المعروضة وتكون قوة التفاوض لدى الباحثين عن العمل الذين توجد بينهم منافسة ضعيفة للحصول على الوظائف، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة، ويظهر هذا السوق بوضوح في فترات الركود الاقتصادي التي تعاني منها البلدان والمجتمعات التي يكون الطلب بها أقل من الإنتاج، ويتعلق أيضًا بالمهن غير المتخصصة.

من السهل الحصول على وظيفة في هذا السوق لكن أجرها سيكون منخفض للغاية.

يمكن تقسيم الأسواق وفقًا لكونها محلية أو عالمية أيضًا وفقًا للمنتجات المعروضة والاستثمارات القادمة للبلاد سواء من الداخل أو الخارج.

تعريف سوق العمل من أهم التعريفات التي يجب على رجال الأعمال والمستثمرين التعرف عليها، وذلك كي تفطن أهميته في عمليات النمو الاقتصادي وكيف يعمل أي سوق تسعى إلى دخوله في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة