تقييم نظارات الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 مايو 2016 آخر تحديث: السبت، 28 مايو 2016
تقييم نظارات الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج
مقالات ذات صلة
تقنية جديدة لشحن الأجهزة الإلكترونية لاسلكياً عن بُعد
أسرار لا تعرفها عن أسطورة بوليوود أميتاب باتشان
Smart Monitor: شاشة ذكية جديدة من سامسونغ بمزايا غير مسبوقة

تقييم القيادي: ★★★★


نقاط القوة:

​• سعرها منخفض نسبياً
• ممتازة في تتبع حركة الرأس

• لاسلكية بشكل كامل ووزنها خفيف

نقاط الضعف:

• درجة الدقة مخيبة للظن بعض الشيء
• ارتفاع تكلفة محتوى الألعاب الكاملة
• متوافقة مع عدد محدود من هواتف سامسونج جالكسي

الخلاصة:

إن نظارة الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج هي أفضل جهاز للواقع الافتراضي يمكنك شراؤه حالياً، وهي طريقة ممتازة للانتقال لعالم ألعاب ومتعة الواقع الافتراضي؛ ولكن تأكد فقط من امتلاكك لهاتف سامسونج جالكسي متوافق معها قبل شرائها.

التصميم

عند إخراجك لنظارة الواقع الافتراضي Gear VR من الصندوق، قد تتفاجأ بوزنها الخفيف وحجمها المناسب، فحتى عند تركيب الهاتف بداخلها، لن يكون حجمها ضخماً ولن يكون وزنها ثقيلاً.

ستجد من الجهة الأمامية للنظارة غطاء أسود شبه شفاف، يكشف عند إزالته عن القاعدة التي يتم تركيب هاتف سامسونج جالكسي عليها. وتدعم النظارات حالياً الهواتف سامسونج جالكسي نوت 4 ونوت 5، وجالكسي إس 6 وإس 6 إيدج، بالإضافة لجالكسي إس 7 وإس 7 إيدج.

وفي الأعلى، ستجد ضابط التركيز البؤري، وستجد على الجانب الأيمن لوحة التحكم باللمس (وهي الأداة الرئيسية للتحكم بالاتجاه) وزر العودة للخلف ومفتاح التحكم بالصوت، أما على الجهة اليسرى، فستجد مدخل وصلة micro-USB، الذي يُستخدم لشحن الهاتف أثناء الاستخدام، حيث أن نظارة الواقع الافتراضي لا تحتاج للشحن، إذ تستمد طاقتها من الهاتف.

ويُستخدم اثنان من الأحزمة المطاطية لتثبيت الجهاز على رأسك، ويمكن ضبطها وتكبيرها أو تصغيرها بما يتناسب مع رأس المستخدم.

تقييم نظارات الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج

تقييم نظارات الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج

وبما أن الصوت يخرج من السماعات الخارجية للهاتف، فسترغب باستخدام سماعات الأذن لتجربة أفضل عند استخدامك لنظارة الواقع الافتراضي. وتحتوي النظارة على قطع صغير لإدخال مقبس سماعات الأذن من خلاله إلى الهاتف.

وتحتوي نظارة الواقع الافتراضي Gear VR أيضاً على وحدة قياس للقصور الذاتي (IMU) لتتبع الدوران، وهي قطعة إضافية تجعل الجهاز دقيقاً بشكل ممتاز فيما يتعلق بتتبع حركات رأس المستخدم، وهذا أحد أسباب تفوق نظارة الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج على نظارات أخرى مثل نظارة Cardboard من جوجل، التي تعتمد على أجهزة الاستشعار الموجودة في هاتفك الذكي.


البرمجيات

تحتاج نظارة الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج لتطبيق Oculus لتبدأ بالعمل، لذلك فإنك ستحتاج لتحميل هذا التطبيق على هاتفك الذكي قبل تركيبه على النظارة. ويُعتبر التطبيق كمحور لجميع المحتوى الخاص بـ Oculus، وهو يشمل متجراً لشراء المحتوى منه باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك.

ستجد أن بعض التطبيقات مجانية، ولكن العروض الأكثر جاذبية ستحتاج منك إنفاق بعض المبالغ المالية للحصول عليها، حيث تفوق أسعارها أسعار الألعاب العادية التي يتم تحميلها على الهواتف الذكية، وتتراوح بين 5 - 12 دولار للمحتوى ذي الجودة العالية حقاً.

عند ارتدائك نظارة Gear VR، ستظهر لك لوحة تحكم شبيهة بنظام إكس بوكس، تحتوي على المحتوى الذي استخدمته وقمت بشرائه مؤخراً. يمكنك أيضاً الوصول لقائمة فرعية للتحكم ببعض العناصر؛ مثل درجة السطوع ودرجة التباين، كما يمكنك الانتقال للكاميرا الأمامية للهاتف لمشاهدة "العالم الحقيقي" من خلال اللوحة الأمامية الشفافة، وهي طريقة سهلة في حال رغبت بالتحرك من مكانك دون إزالة النظارة.

تقييم نظارات الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج


التجربة

سوف تجد العديد من التطبيقات التي بإمكانك تحميلها واستخدامها عبر نظارة الواقع الافتراضي Gear VR غير الألعاب. فعلى سبيل المثال، تمكنك صور 360 من Oculus من الوقوف في كاتدرائية نوتردام في باريس والتمتع بمشاهدة كل ما هو حولك، وعلى الرغم من أنها مجرد صورة، إلا أن تأثيرها مثير للغاية.

وفي مكان آخر، هناك مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تضعك في وضعيات مثيرة لجعلك تشعر وكأنك في الموقف نفسه في الحقيقة. فيمكنك مثلاً الإبحار في سواحل أستراليا أو تسلق الجبال المغطاة بالثلوج. ما تشاهده في الحقيقة هي مقاطع فيديو مصورة بكاميرا 360 درجة، ولكن تأثير مشاهدتها بنظارة الواقع الافتراضي Gear VR مدهش.

ولكن من المخيب للآمال أن جودة الفيديو تكون رديئة في بعض الأحيان عند مشاهدتها بشكل مباشر عبر شبكة الإنترنت، ولأن الهاتف لا يحتوي على مساحات كبيرة متاحة لتخزين مقاطع الفيديو هذه، فلن يتمكن العديد من المستخدمين من تحميل مقاطع فيديو كاملة لمشاهدتها دون الحاجة لشبكة الإنترنت.

تقييم نظارات الواقع الافتراضي Gear VR من سامسونج