توم هانكس رحلته من طفولة مشوشة إلى مجد سينمائى لا يضاهى

تعرف على كتابه الذي تُرجِم إلى العربية، ولماذا يعشق الآلة الكاتبة وكيف أنقذته ريتا ويلسون من الوحدة؟

  • الجمعة، 03 يوليو 2020 الجمعة، 03 يوليو 2020
توم هانكس مع آلته الكاتبة

قدم دور الإنسان الوحيد على جزيرة منعزلة، وحيدٌ تماما حتى أنه اتخذ من كرة سلة صديقا وأسماه ويلسون في فيلم (Cast away)، وهو فورست جامب الذي نحبه ونتعاطف معه ونعجب به، ونشعر بتسارع دقات قلوبنا وهو يجري أمامنا على الشاشة متحررا من الدعامات الملتفة حول كاحليه. وهو جو فوكس صاحب متجر الكتب المنافس لمتجر كاثلين كيلي، والذي نشعر بالغيظ منه، ثم ما يلبث غيظنا أن ينقلب إلى حب، تماما كبطلة فيلم (you've got a mail) التي وقعت في غرامه. حتى أفلام الكارتون كان لها نصيب، فكلنا نتذكر صوته في فيلم قصة لعبة. إنه توم هانكس نجم هوليوود الشهير. الذي حفلت حياته الشخصية بالمشاعر والتقلبات التي صاغت منه هذا الفنان القادر على ارتداء شخصياته على الشاشة بتلك البراعة الآسرة.

الوحدة:

يبدو وكأن الشعور بالوحدة الذي ظهر في فيلم cast away كان شعورا أصيلا في نفس توم هانكس. على الرغم من أنه لم يمر بتجربة الحياة على جزيرة منعزلة كبطل الفيلم. لكن الشعور الغالب على طفولته كان الشعور بالوحدة.

ولد في 9 يوليو عام 1956 وعاش توم هانكس طفولة قاسية، فقد انفصل والديه في عمر الخامسة، وفقد التواصل مع والدته تماما بعمر العاشرة. ثم تزوج والده من امرأة أخرى. وقد أدى ذلك لطغيان شعوره بالوحدة، ويقول أنه اضطر للتنقل بين 10 ببيوت في 5 منازل مختلفة، وقد تأثر توم هانكس بهذا النمط من الحياة بشكل عميق.

الفن والتمثيل:

بدأ توم هانكس التمثيل في مهرجان بحيرات شكسبير العظمى عام 1977، وانتقل بعدها إلى نيويورك للمشاركة في بطولة مسلسل Bosom buddies، لكن لم يذع صيته إلا بعد مشاركته في بطولة فيلم Splash.

حقق توم هانكس نجاحات متتالية في فترة التسعينات، حيث شارك في بطولة أفلام مثل: sleepless in Seattle وPhiladelphia إلى جانب دينزل واشنطن. وفي عام 1994 تابع هانكس نجاحاته من خلال فيلم Forrest gum، ليحصل على جائزة الأوسكار للمرة الثانية بعد حصوله على جائزة الأوسكار في العام الذي يسبقه عن فيلم Philadelphia.

الإتقان إلى أقصى درجة:

يقوم توم هانكس بكل ما في استطاعته لأداء دوره باحترافية، ويمر بكل ما يتبع هذا من حميات غذائية أو تغيرات شكلية يحتاج للقيام بها. فعلى سبيل المثال اكتسب هانكس 30 باوند من الوزن من أجل دوره في (A League of their own) بمساعدة متجر الآيس كريم المجاور له. كما خضع لحمية قاسية خلال تصوير فيلم cast away، حيث اتبع حمية في بداية تصوير الفيلم زادت من وزنه 25 كغ، بينما عاد للخضوع لحمية قاسية لخسارة هذا الوزن في فترة وجيزة، ليظهر بأداء مقنع لإنسان ظلعلى جزيرة لمدة 4 سنوات.

الحياة العاطفية:

صرح هانكس بأن زواجه الأول من الممثلة سامنثا لويس عندما كان في الواحدة والعشرين من عمره كان بهدف التخلص من الشعور بالوحدة. لكنه لم يستطع التخلص من هذا الشعور. وكان قد التقاها أثناء الدراسة بالجامعة وتزوجا لينجب منها طفلين قبل انفصالهما لاحقا.

لكن حين التقى بزوجته الحالية ريتا ويلسون عام 1988 وهو في السابعة والعشرين من عمره شعر حينها أنه لن يكون وحيدا أبدا.

عاشق الآلات الكاتبة:

إذا كنتم من محبي فيلم you've got mail فلابد أنكم تتذكرون الولع الغريب لفرانك نافازكي صديق البطلة كاثلين كيلي بالآلات الكاتبة. وكيف كانت تندهش من هذا الولع الغريب وجمعه لمختلف أنواع الآلات الكاتبة. لكن ربما لا يعرف الكثيرون أن هذا الولع هو هواية بطل آخر من أبطال الفيلم وهو توم هانكس.

ولا يقتصر الأمر على تجميعها لكنه يستخدمها أيضا، وقد علق على ذلك في مقال نشرته ‘نيويورك تايمز’ الأمريكية: "أستخدم يوميا تقريبا آلة كاتبة يدوية والبريد الأمريكي… خطابتي التي أرسلها بالبريد العادي وبطاقات التهنئة والملاحظات وقائمة المهام ومسودات السيناريو من الأمور الفوضوية لدي ، لكن إنجازها أمر يرضيني بشكل لا يضاهيه أي مهام يومية أخرى". 
وذكر أنه يمتلك عدة آلات كاتبة. وأضاف هانكس أنه يستخدم الكمبيوتر في كتابة الوثائق المهمة جدا ، إلا أن ذلك لا يعطيه احساسا كبيرا بالاستمتاع على حد تعبيره. وأضاف: ”كل ما يكتب على الآلة الكاتبة يبدو مهما. الكلمات تتشكل كالانفجارات الصغيرة".

متعدد المواهب:

وتوم هانكس ليس ممثلا رائعا فحسب، لكنه أيضا كاتب أعمال سينمائية وتلفزيونية، وكلمات أغاني، ومخرج ومنتج. 

كما أنه كاتب قصة من طراز رفيع، صدر له منذ سنوات كتاب قصصي بعنوان نمط غير شائع، وقد ترجم إلى العربية مؤخرا وحقق نجاحا كبيرا بين القراء ومحبي النجم توم هانكس.