• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مجدي متولي وهبة محمد

    • اسم الشهرة

      مجدي وهبة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      20 سبتمبر 1944 (العمر 45 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      04 فبراير 1990
      مصر

    • التعليم

      جامعي - بكلية الآداب قسم علم نفس + المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      منال

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1968 - 1990

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

"خيري" في حنفي الأبهة.. النجم المتألق مجدي وهبة الذي رحل عن عالمنا وهو ريعان شبابه وعلى الرغم من ذلك قدم مسيرة فنية كبيرة تصل إلى 107 عملا في السينما والتلفزيون، حياة "وهبة" كانت مليئة بالأحداث منها أنه اشترى سيارة نقل موتى لخدمة جيرانه قبل رحيله ليكون أول شخص تنقله السيارة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السكور التالية...

نشأة مجدي وهبة وحياته

ولد مجدي متولي وهبة محمد، في محافظة بني سويف، يوم 20 سبتمبر عام 1944، توفي والده وعمره 40 يوما وتكفلت والدته برعايته، كان يعشق التمثيل منذ صغره فالتحق بكلية الآداب قسم علم نفس، وفي نفس الوقت التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حصل وهبة على ليسانس الآداب في عام 1968، وبكالوريوس الفنون المسرحية عام 1967.

بدأ "وهبة" مسيرته الفنية في عام 1968 شارك في حوالي 107 عملا، ورحل وهو في قمة مجده في 4 فبراير عام 1990 عن عمر يناهز 46 عاما، وكان "وهبة" يشعر بوفاته صغيرا لأن والده توفي فجأة وعمره 35 عاما.

حينما مات مجدي وهبة خرجت كثير من الشائعات عن وفاته نتيجة جرعة زائدة من المخدرات، وهو الأمر الذي نفته أسرته وأكدت ابنته الوحيدة أن والدها توفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية أثناء وجوده في مدينة الغردقة، وكان "وهبة" قبل وفاته بفترة قصيرة اشترى سيارة نقل موتى من أجل خدمة أهالي منطقته، ولكن من مفارقات القدر أنه أول من تم نقله بها.

تألق "وهبة" في مختلف الأدوار خاصة أدوار الشر كما جسد دور ضابط الشرقة وتألق فيها عدة مرات، ومن أشهر أعماله، حنفي الأبهة، ضربة شمس، أبناء وقتلة، رجال لا يعرفون الموت، باب النصر، وعصر الحب. ومن أشهر أعماله في الدراما مسلسلات، محمد رسول الله، هند والدكتور نعمان، ومسلسل الكعبة المشرفة.

وفي وسط المسيرة الفنية الكبيرة ندم "وهبة" على مشاركته في فيلم الفحامين، وقال في لقاء له إنه لو عاد به الزمن لما اختار أن يقدم هذا الفيلم.

تزوج مجدي وهبة مرة واحدة في حياته من ابنة هم ملكة مصر الملكة ناريمان زوجة الملك فاروق، وأجب ابنه وحيدة تدعى "منال"، وقالت ابنته في لقاء لها إن والدها جمعته علاقة صداقة قوية بالنجوم أحمد زكي، محمود عبد العزيز، نور الشريف، حسين فهمي، والزعيم عادل إمام.

وقالت ابنته أن الزعيم عادل إمام تأثر جدا بخبر وفاته خاصة لأنه في فيلم حنفي الأبهة كان يقول له "أنت ميت ميت يا خيري"، ليوفى بعدها بفترة قصيرة.

كشفت ابنته في لقاء لها أن والدها فشل كثيرا في بداية حياته على الحصول على فرصة تمثيل جيدة وهو ما جعله يفكر في السفر للخارج والعمل مدرسا علم نفس. كما كان والدها يمارس رياضة الملاكمة، ولكنه وجه كل طاقته للفن.

في عام 1983 ألقي القبض على مجدي وهبة وفي حوزته كمية من المواد المخدرة وقضى في السجن 70 وما ثم ثبت براءته من قضية الإتجار، ولكنه لم ينف تعاطيه، وفي لقاء لابنته وشقيقته أكدوا أنها كانت قضية ملفقة لخلافه مع أحد الشخصيات السياسية الشهيرة في ذلك الوقت.

مسيرته الفنية

بدأت مسيرة مجدي وهبة الفنية في عام 1968 من خلال مسرحية حادث القرن العشرين، وفي نفس العام شارك في مسلسل الفلاح، مسرحية على جناح التبريزي وتابعه قفة، وفي نفس العام شارك في مسرحية شقة المراهقين.

في السبعينات بدأ "وهبة" التألق في العديد من الأعمال ومنها فيلم من عظماء الأسلام، فيلم مقعد بجوار الشيطان، مسلسل الرحلة، فيلم سبع الليل، مسلسل ذات النطاقين، الفيلم الشهير ثرثرة فوق النيل، وفيلم ولدي مع وحش الشاشة فريد شوقي.

كما شارك في السبعينات في مسلسل ملك اليانصيب، مسلسل الخماسين، مسلسل أشياء لا ننساها، فيلم ليل وقضبان، فيلم كلمة شرف مع النجوم فريد شوقي، أحمد مظهر ورشدي أباظة، فيلم رجال لا يخافون الموت، مسلسل المفسدون في الأرض.

كما تألق في مسرحية اديني عقلك، فيلم بدور، مسلسل البقية تأتي، فيلم ليلة وذكريات، فيلم على من نطلق الرصاص مع النجمة سعاد حسني، فيلم الرداء الأبيض، فيلم الشيطان يدق بابك، مسرحية يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت، مسلسل على بحر هادئ، والمسلسل الإذاعي برديس.

وشارك "وهبة" أيضا في مسلسل ألوان من الحب، فيلم الشياطين، فيلم ومن الحب ما قتل، فيلم شاهد إثبات، فيلم رجل بمعنى الكلمة، فيلم أيام العمر معدودة مع وحش الشاشة فريد شوقي، فيلم المرأة الأخرى، فيلم يمهل ولا يهمل، مسلسل هي والمستحيل، وفيلم لا يا أمي.

وشهدت مرحلة الثمانينيات من القرن الماضي تألق مجدي وهبة وتقديمه العديد من الأدوار المميزة ومنها، مسلسل ليلى العفيفة، مسلسل عقبة بن نافع، فيلم ضربة شمس مع النجوم نور الشريف وليلى فوزي، مسلسل بلا خطيئة، فيلم بذور الشيطان، مسلسل الورثة المحترمون، فيلم الأشجار تموت واقفة.

كما شارك في فيلم آسف أرفض الطلاق، مسلسل مليون في العسل، فيلم أنا المجنون، مسلسل الكعبة المشرفة، الجزء الثالث من مسلسل محمد رسول الله، مسلسل ثلاثة في قطار، فيلم المعتوه، مسلسل عمرو بن العاص، ومسلسل صاحب الجلالة الحب.

وشارك "وهبة" أيضا في، فيلم حادث النصف متر، مسلسل وعاد الحنين، مسلسل هند والدكتور نعمان، مسلسل حواديت زمان، فيلم بنات إبليس، مسلسل الخليل بن أحمد، مسلسل يوميات نائب في الأرياف، فيلم علي بيه مظهر و40 حرامي، فيلم خيوط العنكبوت، فيلم المطارد، فيلم الشبكة.

وقدم أيضا فيلم الجريح، مسلسل عطش السنين، فيلم عصر الحب، فيلم دخان بلا نار، مسلسل المكتوب على الجبين، فيلم البرئ والمشنقة، فيلم ابن تحية عزوز، مسرحية وش السعد، فيلم نوارة والوحش، فيلم من خاف سلم، فيلم روض الفرج، فيلم حارة الطيبين، فيلم حارة الجوهري، وفيلم الوحل.

كما شارك في فيلم الفحامين، فيلم الذكاء المدمر، مسرحية الخوافين، فيلم أبناء وقتلة، فيلم نوع من الرجال، فيلم رحلة المشاغبين، فيلم باب النصر، مسلسل أبو عبيدة الجراح، مسلسل هاربات من الماضي، مسلسل سنوات الصبر، مسرحية تزوير في أوراق عاطفية، فيلم باب شرق، وفيلم المرشد.

وتألق أيضا في مسلسل الرجاء التزام الهدوء، مسلسل أحلام في الظهيرة، وفي التسعينات شارك مجدي وهبة في 4 أعمال قبل رحيله وهم حنفي الأبهة، السهرة التلفزيونية بصمات على الطريق، فيلم لعبة الانتقام، وفيلم شفاه غليظة.

أهم الأعمال

  • فيلم حنفي الأبهة.

  • فيلم ضربة شمس.

  • فيلم أبناء وقتلة.

  • فيلم عصر الحب.

جميع أخبار