• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حكيم زياش

    • اسم الشهرة

      حكيم زياش

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية، الفرنسية، الهولندية، والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 مارس 1993 (العمر 31 سنة)
      هولندا

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      هولندا

    • سنوات النشاط

      2003 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حكيم زياش نجم المغرب الذي أعلن اعتزاله اللعب الدولي مبكرا بعد خلاف مع مسؤولي المنتخب ثم عاد إلى المنتخب بعد إقالة المدير الفني ليتألق في كأس العالم قطر 2022، زياش الذي عاش طفولة قاسية لكنه تحدى ظروفه الصعبة حتى أصبح نجما في الملاعب الإنجليزية، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

من هو حكيم زياش؟

ولد حكيم زياش يوم 19 مارس 1993، وعاش طفولة قاسية حيث ولد في أحد مدينة درونتن في هولندا، وتوفي والده حينما كان عمره 10 سنوات بعد صراع طويل مع المرض، حيث اتجه إلى ممارسة كرة القدم لدعم عائلته بعد تركه للدراسة.

كانت عائلة زياش تعاني مع الفقر الشديد حيث كان هو الأخ الأصغر لثمانية أطفال وتم سجن اثنين من أشقائه في قضايا عنف ومخدرات، وفي سن الخامسة انضم زياش إلى الأندية المحلية في المدينة بعد ظهور موهبته الكروية، ولعب في أندية "ريال درونتن" و"آي إس في" بمدينة درونتن.

بداية مسيرة حكيم زياش الاحترافية

انتقل حكيم زياش إلى نادي "هيرينفين" في عام 2008، وسرعان ما أثبت جدارته بدعم من مدربه عزيز دوفيكار، وتم تصعيده إلى الفريق الأول بالنادي وسجل 11 هدفاً في 36 مباراة مع "هيرينفين"، وانتقل إلى نادي "تفينتي أنشخدة" في عام 2014 لمدة 3 سنوات، وسجل 15 هدفًا في أول موسم بجميع المسابقات.

كانت النقلة الكبرى في حياة حكيم زياش عندما انتقل في عام 2016، إلى نادي أياكس أمستردام الهولندي مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني، ليسجل 10 أهداف في أول موسم له مع أياكس.

واستمر حكيم زياش في التألق مع أياكس حيث شارك بـ 166 هدف سجل 79 وصنع 87، وذلك منذ ظهوره الأول في موسم 2012.

حكيم زياش ينتقل إلى الملاعب الإنجليزية

في عام 2020 أعلن نادي أياكس أمستردام انتقال حكيم زياش إلى نادي تشيلسي الإنجليزي في صفقة مدتها خمس سنوات، بقيمة 40 مليون يورو مع متغيرات قد ترفعها إلى 44 مليون يورو.

حكيم زياش والمنتخب المغربي

كان يمكن لحكيم زياش اللعب مع منتخبي هولندا أو المغرب، ولعب مع الفئات السنية لمنتخب هولندا، حيث لعب في صفوف منتخب هولندا تحت 19 سنة وتحت 20 سنة وتحت 21 سنة، وتم استدعاءه لأول مرة مع للمنتخب للمشاركة مع المنتخب الهولندي الأول في مايو 2015، لمباريات ودية ضد الولايات المتحدة ولاتفيا.

ولكن في عام في 15 أعلن حكيم زياش أنه اختار تمثيل منتخب المغرب دوليا، وشارك في أول مباراة مع المنتخب المغربي في أكتوبر 2015 وخسر أسود الأطلسي من ساحل العاج، ولم يتم اختيار زياش لقائمة المنتخب المغربي في كأس الأمم الأفريقية 2017، بسبب خلافات مع مدرب المنتخب هيرفي رينارد، ولكنه انضم لتشكيلة المنتخب التي شاركت في كأس العالم 2018.

وأعلن زياش خلال العام الجاري عدم تمثيل المنتخب المغربي مجددا، وقال: "لن أعود للمنتخب المغربي وهذا هو قراري النهائي.. أشعر بالحزن بكل تأكيد ولكن تركيزي الكامل الآن مع تشيلسي، بالتأكيد أشعر بالإحباط، من منا لا يريد اللعب مع منتخب بلاده، لكن في النهاية هذا قرار المدرب، وهو من يتخذ القرارات ويجب احترامها، ومن الواضح أنني لست في حساباته".

ولم يشارك زياش مع منتخب المغرب في كأس الأمم الإفريقية، التي استضافتها الكاميرون مطلع عام 2022، بقرار من المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش.

وقال المدرب البوسني: "لن أسمح بعودة زياش للأسود، لن أسامحه، سامحته مرتان، لن أذهب لطلب الصفح منه مثلما فعل المدرب السابق".

وشارك حكيم زياش في 40 مباراة دولية وأحرز 17 هدفًا، قبل أن يعلن اعتزاله اللعب الدولي. وبعد رحيل خليلوزيتش عن تدريب منتخب المغرب، وتعيين وليد الركراكي، قرر زياش التراجع عن اعتزال اللعب الدولي في أغسطس الماضي، وتم ضمه لقائمة المغرب المشاركة في مونديال 2022.

وساهم زياش في تأهل المغرب للتأهل لدور الـ 16 من المونديال في صدارة المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، بعد الفوز على بلجيكا وكندا والتعادل مع كرواتيا، وسجل زياش هدفًا واحدًا في المونديال وصنع هدفًا آخر.

إنجازات حكيم زياش

حصل حكيم زياش على عدد كبير من البطولات منها الدوري الهولندي الممتاز وكأس السوبر الهولندي وكأس هولندا مع أياكس، ومع تشيلسي حصل على دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

كما نال زياش عدد كبير من الألقاب الفردية منها أفضل مُمرر في الدوري الهولندي 5 مرات، وتواجد 4 مرات في تشكيلة العام في الدوري الهولندي، وحصل على لقب أفضل لاعب في الدوري الهولندي 3 مرات، ولاعب الشهر في الدوري الهولندي 3 مرات، ولاعب العام في أياكس 3 مرات، وأفضل لاعب مغربي مرتين، وجائزة الأسد الذهبي لأفضل لاعب في أفريقيا.

كما تواجد في تشكيلة الموسم بدوري أبطال أوروبا عام 2018-2019، وتشكيلة العام في أفريقيا من مجلة فرانس فوتبول 3 مرات، وتشكيلة العام من الاتحاد الأفريقي مرتين.

علاقة حكيم زياش بوالدته

دائما ما ينسب حكيم زياش الفضل في نجاحه إلى والدته وعلى سبيل المثال لم يتمالك زياش دموعه بسبب رسالة والدته في الفيديو الذي خصصه فريق أياكس لتوديعه بعد إلغاء الدوري وتتويج فريقه بطلًا للبطولة.

حيث أجرى الفريق الهولندي حوارا مع زياش لاستعادة أبرز اللحظات التي عاشها مع أياكس قبل الانتقال إلى نادي تشيلسي الإنجليزي، وظهرت والدة زياش وقالت: "أنا فرحانة ليك حيت غاتمشي للندن، لعب مزيان وكون راجل، فخورة بيك وبالتوفيق في لندن".

وبكى حكيم زياش مؤكدا تعلقه بوالدته، وأنها صاحبة الفضل لما وصل إليه وأنه سعيد بافتخارها به.

حكيم زياش وبرشلونة

ارتبط اسم حكيم زياش بنادي برشلونة الإسباني خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة حيث أكدت تقارير صحفية أن إدارة برشلونة الإسباني تسعى لتعزيز خط هجوم الفريق بالتعاقد مع زياش.

وكان زياش هو الخطة البديلة لبرشلونة في حالة فشل التعاقد مع الجناح الإسباني فيران توريس، من مانشستر سيتي الإنجليزي، والذي أتم انتقاله لبرشلونة.

محمد صلاح وحكيم زياش

حقق النجم المصري محمد صلاح في مشواره مع ليفربول الإنجليزي 4 بطولات؛ منها لقب محلي وحيد هو الدوري الإنجليزي 2020، وقبلها ثلاثية دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في 2019، ومع بازل السويسري، فاز صلاح بلقبين للدوري المحلي في 2013 و2014.

وفاز حكيم زياش مع تشيلسي بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2020-2021، كما فاز في 2021، بلقب كأس السوبر الأوروبية لكرة القدم، وخلال الشهر الماضي فبراير 2022 فاز أيضا بلقب كأس العالم للأندية.

أهم الأعمال

  • دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي.

  • كأس العالم للأندية.

  • الدوري الهولندي الممتاز.

جميع أخبار