خطوات البحث العلمي: العناصر والتحضير وكيفية الكتابة

  • بواسطة: محمد هلال الإثنين، 20 يوليو 2020 الإثنين، 20 يوليو 2020
خطوات البحث العلمي

يعتبر البحث العلمي وسيلة منهجية لجمع البيانات في أي مرحلة دراسية أو تعليمية، وأيضا خارج إطار الدراسة، كما أن البحث العلمي أيضا يساعد على شرح المعلومات والنظريات التي تجعل التجارب العلمية قابلة للتطبيق. وإذا أردت كتابة بحث علمي فعليك إذا معرفة عناصر البحث العلمي المتكامل، والمرحلة التحضيرية للبحث، وكذلك الطريق الصحيحة لكتابة البحث العلمي.. تعرف على خطوات البحث العلمي.

عناصر البحث المتكامل

المرحلة التحضيرية للبحث

  • تحديد المشكلة وإجراء البحوث

يجب أولا -قبل البدء في كتابة البحث- تحديد عنوان البحث الرئيسي والعناوين الفرعية التي تندرج تحته، والبحث عن الأسئلة والإجابات المترددة حول الموضوع وتحديد المشكلة، وكذلك البحث في المجلات العلمية وعلى الإنترنت عن الاستنتاجات التي قام بها باحثون آخرون في هذا الموضوع.

  • تحديد فكرة البحث

بعد اختيار موضوع البحث العلمي وإجراء البحوث يجب أن يبدأ الباحث في تحديد الفكرة التي يريد عرضها من خلال البحث العلمي الذي يقوم به، ويجب أن تكون هذه الفكرة قابلة للتطبيق وقائمة على أساس علمي صحيح.

إذا كان البحث علميا يكمل بالتالي:

  • اختبار العينة

يعتمد البحث في تجربة علمية على جمع البيانات اللازمة لتحديد نوع العينة التي سيتم استخدامها في البحث العلمي، وبعد اختيار نوع العينة لا بد من إجراء الاختبارات والدراسات اللازمة لتحقيق الهدف من البحث العلمي.

  • جمع البيانات وتحليلها

بعد الانتهاء من اختبار العينة ودراستها جيدا على الباحث أن يبدأ في جمع البيانات الناتجة من اختبار العينة بشكل دقيق ومنظم، ومن ثم تحليل هذه البيانات حسب فرضية البحث العلمي وفكرة الباحث التي يريد أن يعرضها من خلال بحثه.

  • استخلاص النتائج

بعد تحليل البيانات الناتجة من اختبار العينة يقوم الباحث بفحص المعلومات واستنتاج النتائج ومقارنتها مع الفكرة الأساسية للبحث، ويجب أيضا مقارنة هذه النتائج مع نتائج واستنتاجات الأبحاث الأخرى التي قام بها باحثون آخرون في نفس موضوع البحث، وبعد ذلك يبدأ في شرح النتائج في سياق علمي.

خطوات كتابة البحث

  • وضع مخطط جيد للبحث العلمي

بعد استكمال جمع البيانات والمعلومات والنتائج يبدأ الباحث في ترتيب هذه البيانات وتنظيمها وحفظها بطريقة سهله حتى يتمكن من الرجوع إليها أثناء كتابة البحث إذا أراد ذلك، ومن الأفضل تقسيم هذه البيانات إلى أجزاء منفصلة ومرتبة حتى يكون الوصول إلى أي معلومة سهلا ولا يتطلب جهدا كبيرا من الباحث. وهذه أسئلة هامة لا بد من التفكير فيها وإجابتها أثناء وضع مخطط البحث:

  1. ما هو موضوع البحث؟
  2. ما هي أهمية هذا البحث؟
  3. ما هي المعلومات أو القضايا الموجودة في يومنا هذا ذات علاقة بالبحث؟
  4. ما هي مشكلة البحث الأساسية؟
  5. ما هي خطة الكتابة الأفضل التي تتيح لي تحقيق الهدف المرجو من البحث؟
  • كتابة عنوان البحث

يجب على الباحث التركيز جيدا عند كتابة عنوان البحث لأنه أول ما يراه القارئ، ويجب أن يوضح العنوان فكرة البحث ويشتمل على الكلمات المفتاحية الهامة التي يدور حولها البحث، وكذلك يجب على الباحث أن يحرص على أن يكون العنوان جذابا حتى يحفز القارئ على الاستمرار في قراءة البحث.

  • كتابة المقدمة

أثناء كتابة مقدة للبحث العلمي على الباحث أن يعرض خلفية مختصرة عن فكرة البحث وعرض المصطلحات والمفاهيم المتعلقة به، كما يجب أن يشرح الباحث التجربة التي يتمحور حولها البحث.

  • كتابة محتوى البحث الأساسي

يبدأ الباحث -بعد التخطيط جيدا وكتابة المقدمة- في كتابة الأفكار التي يدور حولها البحث، وشرح التجربة التي قام بها بشكل تفصيلي ودقيق مع توضيع الأساس العلمي الذي تمت هذه التجربة بناء عليه، ثم عرض البيانات الناتجة من اختبار عينة البحث وتحليل هذه البيانات بشكل دقيق.

وبعد تحليل البيانات ينتقل الباحث إلى عرض النتائج التي توصل إليها عن طريق تحليل البيانات، وربط هذه النتائج بفكرة الباحث وشرح كيفية تطبيقها.

  • كتابة الخاتمة

يمكن للباحث كتابة الخاتمة بعدة طرق مختلفة اعتمادا على طبيعة البحث ونوعه، ويستطيع الباحث تلخيص أهم جوانب المشكلة التي قام عليها البحث في الخاتمة حتى يضمن ألا يكون القارئ في حيرة أوتِيهٍ بعد إنهاء قراءة البحث، وأيضا يمكنه عرض النتائج التي توصل إليها مرة أخرى بصورة مبسطة.

المصادر:

1.المقال: المرحلة التحضيرية للبحث. منشور على موقع sotor.

2.المقال: خطوات كتابة البحث. منشور على موقع for9a.