دراسة: التدخين الإلكتروني يهدد رئتك بالربو

التدخين الإلكتروني يضاعف خطر الإصابة بالربو: تحذير جديد من أضراره على صحة الرئة

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مايو 2024
دراسة: التدخين الإلكتروني يهدد رئتك بالربو

كشفت دراسة طبية حديثة مخاطر التدخين الإلكتروني على صحة الجهاز التنفسي، مبينة أنه يضاعف خطر الإصابة بالربو بنسبة تصل إلى 200%

التدخين الإلكتروني يضاعف خطر الإصابة بالربو: تحذير جديد من أضراره على صحة الرئة

الدراسة شملت 40 ألف شخص من مختلف الأعمار، واستمرت على مدار 5 سنوات، حيث لم لم يكن أي من المشاركين يعاني من الربو في بداية الدراسة، ولكن مع نهاية الدراسة، أصيب 10 من كل 1000 بالغ بمرض الربو.

وأظهرت الدراسة أن خطر الإصابة بالربو كان أعلى بنسبة 200% لدى الأشخاص الذين استخدموا السجائر الإلكترونية في الشهر السابق للدراسة، فيما لم تظهر الدراسة أي ارتباط كبير بين استخدام السجائر الإلكترونية والربو لدى المراهقين.

وأوضحت أن التدخين الإلكتروني يرسل آلاف المواد المهيجة والجزيئات المعدنية عبر القصبة الهوائية، بما في ذلك الكروم والمنغنيز والنيكل والرصاص.

ولفتت الدراسة إلى أن هذه المواد تسبب التهاب المسالك الهوائية وتضييقها وتورمها، مما يجعل التنفس صعباً، مشيرة إلى أن التدخين الإلكتروني يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط، مما يفاقم من أعراض الربو.

وحذرت من المخاطر الجسيمة للتدخين الإلكتروني على صحة الجهاز التنفسي، محذرة من أن التدخين الإلكتروني يضاعف خطر الإصابة بالربو.

وشجعت الدراسة المدخنين على الإقلاع عن استخدام السجائر الإلكترونية، للحفاظ على صحة رئتهم.

وكانت دراسات سابقة قد حذرت من مخاطر التدخين الإلكتروني على صحة الرئة، حيث ذكرت أنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الرئة الذي لا يمكن علاجه لدى مستخدمي السجائر الإلكترونية.

ونصحت بإبعاد الأطفال والشباب عن السجائر الإلكترونية، لتجنب مخاطرها على صحتهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة