دعوى قضائية ضد سبوتيفاي لدفع ملايين الدولارات للموسيقيين

سبوتيفاي تواجه دعوى قضائية في الولايات المتحدة الأمريكية لعدم دفعها إتاوات كافية للموسيقيين

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مايو 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 مايو 2024
دعوى قضائية ضد سبوتيفاي لدفع ملايين الدولارات للموسيقيين

شركة سبوتيفاي العملاقة في مجال البث الموسيقي، تواجه دعوى قضائية في الولايات المتحدة الأمريكية، تتهمها بالتخلف عن دفع مبالغ تقدر بملايين الدولارات لمؤلفي الأغاني والملحنين والناشرين، لقاء بث أعمالهم عبر منصتها.

سبوتيفاي تواجه دعوى قضائية في الولايات المتحدة الأمريكية لعدم دفعها إتاوات كافية للموسيقيين

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هذه الدعوة القضائية تم رفعها ضد الفرع الأمريكي من الشركة السويدية Spotify USA في مدينة نيويورك، من جانب تجمع يطلق عليه اسم Mechanical Licensing Collective (MLC)، وهي منظمة غير ربحية تقوم بتجميع وتوزيع الإتاوات المستحقة من خدمات البث الموسيقي.

وقالت الدعوى إنه في الأول من مارس الماضي، ومن دون إشعار مسبق، قامت سبوتيفاي بإعادة تصنيف خدمات الاشتراك المدفوعة، وهو ما أدى إلى انخفاض بنسبة 50% تقريباً في المدفوعات المرتبطة بحقوق الملكية لمنظمة MLC.

وأشارت منظمة MLC إلى أن العواقب المالية لعدم قيام سبوتيفاي بالوفاء بالتزاماتها القانونية، كانت هائلة بالنسبة لكتاب الأغاني وناشري الموسيقى.

وأضافت في دعواها إنه في حال لم يتم التحقق من ذلك، فإن التأثير على مؤلفي الأغاني وناشري الموسيقى، بسبب قيام سبوتيفاي بصورة غير قانونية، بعدم الإبلاغ بشكل دقيق عن قيمة الإتاوات المستحقة، قد تصل قيمته إلى مئات ملايين الدولارات.

وبينت MLC أن منصة سبوتيفاي أعادت تصنيف خططها للاشتراكات بالباقات المميزة، الفردية والثنائية والعائلية، لتصبح عروض اشتراكات مجمعة تحت اسم Bundled Subscription Offerings، نظراً لأنها أصبحت تشمل كتباً صوتية.

وأردفت المنظمة إن الإتاوات المدفوعة على الاشتراكات المجمعة، هي أقل بكثير مقارنة بصيغ الاشتراك السابقة التي كانت توفرها سبوتيفاي.

ونوهت إلى أن المشتركين في الباقات المميزة من سبوتيفاي، لديهم بالفعل إمكانية الوصول إلى الكتب الصوتية، وبالتالي فلم يتم إضافة أي خدمة على ذلك.

ومن جانبها، فقد نفت سبوتيفاي هذه الاتهامات الموجهة إليها، موضحة أن شروط الاشتراكات تمت الموافقة عليها من قبل الناشرين وخدمات البث المباشر.

وأكدت المنصة السويدية أنها قامت بدفع مبالغ قياسية من الإتاوات في العام الماضي، مشيرة إلى أنها تعتزم دفع مبالغ أكبر في عام 2024، مضيفة أنها تسعى لحل المسألة بشكل سريع.

جدير بالذكر أنه في شهر فبراير الماضي، أعلنت سبوتيفاي عن قيامها بدفع 9 مليارات دولار للموسيقيين والناشرين في السنة الماضية، لافتة إلى أن نصف هذا المبلغ تقريباً قد ذهب إلى فنانين مستقلين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة