رسميًا.. فيفا يعتمد كأس العرب ضمن بطولاته وقطر تستضيف 3 نسخ

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
رسميًا.. فيفا يعتمد كأس العرب ضمن بطولاته وقطر تستضيف 3 نسخ

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الأربعاء 15 مايو 2024، إسناد مهمة تنظيم 3 نسخ مقبلة من بطولة كأس العرب للمنتخبات، إلى دولة قطر، والمقرر إقامتها أعوام 2025، 2029، و2033.

جاء قرار فيفا، خلال الدورة 74 لمؤتمر مجلس فيفا التي تم عقدها في مدينة بانكوك عاصمة تايلاند، وتم خلالها اتخاذ قرار إسناد تنظيم بطولة كأس العرب إلى قطر.

بيان فيفا بإسناد تنظيم كأس العرب إلى قطر

جاء البيان الذي أصدره فيفا وأعلن خلاله إسناد مهمة تنظيم كأس العرب إلى دولة قطر كالتالي:

بناءً على طلب من الاتحاد القطري لكرة القدم، ستستضيف قطر هذه البطولة أعوام 2025 و2029 و2033، وذلك باعتبارها مسابقة مقامة على أساس الدعوة، إذ لن تكون مدرجة في جدول المباريات الدولية.

وكانت قطر قد قامت بتنظيم النسخة الأخيرة من البطولة والتي أقيمت عام 2021، على أرضية ستة من الملاعب التي استضافت كأس العالم قطر ٢٠٢٢، حيث كانت الفرصة الأخيرة لاختبار العمليات التشغيلية والمرافق قبيل منافسات النسخة الأولى من العرس العالمي في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وشارك في نسخة البطولة عام 2021 كل من قطر، البلد المستضيف، إلى جانب الجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين والسعودية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

مجموعات بطولة كأس العرب في قطر

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى أربع مجموعات جاءت على النحو التالي:

المجموعة الأولى ضمت منتخبات: قطر وعمان والعراق والبحرين، وتأهل عنها للدور التالي منتخبي قطر وعمان.

المجموعة الثانية: تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا، صعد منها منتخبي تونس والإمارات.

المجموعة الثالثة: المغرب والأردن والسعودية وفلسطين، وووصل للدور التالي منتخبي المغرب والأردن.

المجموعة الرابعة: مصر والجزائر ولبنان والسودان، وتأهل إلى الدور ربع النهائي منتخبي مصر والجزائر.

وفي ربع النهائي فاز منتخب تونس على عمان بهدفين مقابل هدف، وانتصر منتخب قطر على الإمارات بخماسية نظيفة، وتخطى منتخب مصر نظيره الأردن بثلاثة أهداف مقابل هدف، فيما فاز منتخب الجزائر على المغرب بخمسة أهداف مقابل هدفين بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لكل منتخب.

وفي الدور نصف النهائي فاز منتخب تونس على مصر بهدف دون رد، وتخطى منتخب الجزائر نظيره قطر بهدفين مقابل هدف.

وفي مباراة استضافها استاد البيت، التقى منتخبا تونس والجزائر بعد مشوار مثير في البطولة حيث خطف المنتخبان الفوز في نصف النهائي في الدقائق الأخيرة وضربا موعداً في المباراة النهائية التي توّج في نهايتها منتخب الجزائر بعد الفوز على تونس بهدفين نظيفين.

وقبل المباراة النهائية، التقى منتخبا قطر ومصر على استاد راس أبو عبود في مباراة تحديد المركز الثالث على الميدالية البرونزية والتي فاز بختامها أصحاب الأرض بركلات الترجيح، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بدون أهداف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة