شيلة حزينة: ما هي وما علاقتها بالموال والغناء؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 نوفمبر 2020
شيلة حزينة: ما هي وما علاقتها بالموال والغناء؟
مقالات ذات صلة
حسان بن ثابت.. الشاعر المخضرم الذي أحبه الرسول
أحمد مطر.. شاعر الهجاء والسخرية الذي مات معزولا
من هي عائشة القرطبية التي عُرفت بلقب أخت الرجال؟

زادت عمليات البحث عبر محرك البحث العملاق "غوغل" في المملكة العربية السعودية، خلال الآونة الأخيرة، حول شيلة حزينة، إحدى أنواع الشيلة السعودية، حيث نستعرض في التقرير التالي ما هي شيلة وأصل تسميتها.

شيلة حزينة: ما هي وما علاقتها بالموال والغناء؟
ما هي الـ "شيلة"؟

الشيلة نوع من أنواع الشعر العربي الحديث في المملكة العربية السعودية، فهي إحدى الموروثات الشعبية في السعودية وبعض دول الخليج العربي واليمن.

الشيلة أحد أنواع الحداء وهو الشعر الحماسي، حينما يتغنى بها فهي أقرب من الغناء عن الموال، ففي الموال يكثر فيه أحرف المد، أما الغناء فيكون بالآلات الموسيقية، لذا فالشيلة أقرب للغناء لكن يتم فيها الألحان الغنائية بدون المعازف، هذا في أصل إنشاء الشيلة، إلا أنه في الأعوام الأخيرة دخلت المعازف لها مع الطبول والدفوف.

أصل تسمية الـ "شيلة":

وفق ما جاء كتاب "الشعر النبطي: ذائقة الشعب وسلطة النص"، فالـ "شيلة" أو ما تعني بـ طرق القصيدة، حيث إن شيلة مشتقة من شال بمعنى رفع، تعبر عن رفع الصوت بالغناء، أما طرق تفيد معنى القرع المتكرر بانتظام أي الموقع، لذا فشيلة تعني رفع القصيدة بالقرع المتكرر بانتظام.

وجاء ذلك، حينما لجأ شعراء النبط من تأكد الأوزان الشعرية من خلال رفع عقيرته أي يغني الأوزان الشعرية، لذا فهو هنا لا يعني ببحر القصيدة ولكن شيلة القصيدة.

وشرح ذلك في الكتاب الكاتب سعد العبد الله الصويان، قائلاً: " وأقرب الحواس إلى الشعر هي حاسة السمع التي ترتبط بالإلقاء والإنشاد والغناء. ولذلك لا يستغرب أن يلجأ شعراء النبط في حديثهم عن الأوزان الشعرية إلى مصطلحات موسيقية تتعلق بغناء الشعر وألحانه وإيقاعاته. حينما يريد الشاعر أن يتأكد من سلامة وزن البيت فإنه يرفع به عقيرته، يغنيه، لا يقطّعه. وهو لا يسأل عن بحر القصيدة وإنما عن "شيلة" القصيدة أو "طَرْق" القصيدة. وكلمة "شيله" مشتقة من "شال" بمعنى "رفع" وتعبر عن رفع الصوت بالغناء، وكلمة "طرق" تفيد معنى القرع المتكرر بانتظام، أي الموقع".

موديل سعودية تعلم زوجها الأمريكي الرقص على أنغام "شيلة":

وكان تداول رواد موقع التغريدات القصيرة "تويتر" مقطع فيديو، للموديل السعودية "ليبرا" وهي تعلم زوجها الأمريكي الرقص على أنغام شيلة، على الطريقة الخليجية.

بدأ الفيديو حينما ظهر زوجها مرتدياً "روب الحمام" وغازلها، ثم بدأت بتعليمه الرقص على أنغام شيلة بالطريقة السعودية، حيث بدأت هي بالرقص ليقلدها زوجها الأمريكي.