صندوق الاستثمار السعودي يستثمر 3.5 مليار دولار في شركة أوبر

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2016
صندوق الاستثمار السعودي يستثمر 3.5 مليار دولار في شركة أوبر
مقالات ذات صلة
مجموعة العشرين G20: تعرف على ترتيب اقتصادات أعضاء القمة
تفاصيل استحواذ ويسترن يونيون Western Union على 15% من حصة Stc Pay
علي بابا يحقق مبيعات قياسية في يوم العزاب رغم أزمة كورونا

استطاع صندوق الاستثمار السعودي أن يحصل على مقعد في مجلس إدارة شركة أوبر الأمريكية للنقل التشاركي، بعد أن قام الصندوق بضخ استثمارات نقدية قيمتها 3.5 مليار دولار خلال جولة التمويل الأخيرة التي أجرتها الشركة أمس الأربعاء.

وتعد تلك الجولة هي الأعلى ليس فقط في تاريخ الشركة بل في تاريخ كافة الشركات الأمريكية الخاصة، فيكفي القول أن استثمار تمويلي بقيمة 3.5 مليار دولار أكبر من كافة التمويلات التي حصل عليها منافسي أوبر Lyft وGett في تاريخهم بأكملة مجتمعتين.

وبهذا الاستثمار التمويلي الأخير أضافت أوبر إلى قيمتها السوقية لتبلغ 62.5 مليار دولار أمريكي، مع زيادة في رأس مال الشركة ليصل مجمله إلى 11.5 مليار دولار أمريكي.

وقد قامت أوبر بتوسيع قبول مبادرات الاستثمار التمويلي لدعم رغبتها في تملك سياراتها الخاصة، حيث من المعروف أن نشاطات الشركة تعمل عن طريق مشاركة السائقين بسياراتهم الخاصية. وترغب الشركة في هذا التحويل الاستراتيجي في سياساتها من أجل تقليل المخاوف التي تنتاب مستخدمي خدمة أوبر نتيجة الشكاوي الأخيرة التي طالت الشركة والمتعلقة بالسجل الإجرامي لبعض السائقين في بعض الدول العاملة فيها الشركة، مما ترتب عليه دفع الشركة لغرامة للحكومة الأمريكية بسبب تقصيرها في البحث في سجلات سائقيها.

وتعمل الشركة التي تأسست عام 2010 في 58 دولة و300 مدينة حول العالم من بينها الدول العربية.

أما فيما يخص صندوق الاستثمار السعودي، فقد تم إتخاذ تلك الخطوة كبداية لمحاولة المملكة للإتجاه لاستثمارات مختلفة وبعيدة عن الاستثمارات البترولية، نظراً للأزمات التي تواجهها المملكة وعدد من دول العالم المصدرة للبترول بسبب الانخفاض الشديد في أسعار النفط ومشتقاته.