فوائد التفاح على الريق وأضراره

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 21 أكتوبر 2021
فوائد التفاح على الريق وأضراره
مقالات ذات صلة
فوائد القلقاس وأضراره
فوائد الدوم وأضراره
فوائد الملوخية وأضرارها

فوائد التفاح عديدة فهو يشتمل على القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث إنه يحتوي على الكربوهيدرات والألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم مثل فيتامين C والحديد، ومن أهم ما يميزه عن باقي الفواكه، أنه لا يحتوي على الدهون والكوليسترول والبروتينات، وتحتوي قشرة التفاح على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية المهمة.

فوائد التفاح لصحة الجسم

  • تتمثل فوائد التفاح في كونه غنيًا بـ مضادات الأكسدة، والتي تعمل على الحد من تنشيط الخلايا الضارة للجسم وتقليلها، والتي تكون سبباً في بعض الأمراض المزمنة مثل الأورام التي تأتي في سن متقدم وأمراض القلب.
  • يحمي الجسم من سرطان القولون، كما ذكرت بعض الأبحاث أن التفاح قد يساعد في القضاء على سرطان الثدي، ويفضل المداومة على تناول التفاح يوميا ليساعد في علاج هذه الأمراض.
  • أثبتت دراسات أن التفاح له دور كبير في علاج ألزهايمر، حيث يعمل على التقليل من الخلايا العصبية المتضررة نتيجة عملية الإجهاد التأكسدي.
  • الوقاية من السكتات الدماغية، لأنه يساعد في حماية الخلايا العصبية ويقي من التهاب الأعصاب، ويحمي من الخرف عند كبار السن، حيث يعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها، ويمكن عمل التفاح كوصفات طبيعية لعلاج تهيج الأعصاب.
  • قدرته على حماية الأشخاص الذين يتناولونه من الإصابة بداء السكري، ويعود سبب ذلك إلى أنه يعمل على زيادة مادة الأنسولين الموجودة في البنكرياس، التي يحصل لها تلف عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، لذا ينصح لمن يعانون داء السكري المواظبة على تناول التفاح يومياً، حيث إن الحفاظ على تناول التفاح باستمرار، يؤدي إلى التقليل من الإصابة بنسبة تصل إلى 28% مقارنة بغيرهم.
  • حماية وتقوية العظام حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول التفاح مقارنة بغيرهم، زادت مناعتهم ونما جسمهم بشكل أسرع، فهو يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة وللالتهابات بكميات كبيرة، وهو ما يميزه عن باقي الفواكه.

فوائد التفاح للقلب

من فوائد التفاح قدرته على علاج أمراض القلب، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وله عدة خصائص تجعله قادرا على التخفيف من الالتهاب وبعض الحساسية، ولأن التفاح يحتوي على مادة تسمى الفلافونيد التي تساعد على تخفيض نسبة الإصابة بالسكتات القلبية تصل إلى 20%.

وكذلك يعتبر التفاح محاربا ومكافحا جيدا للربو، حيث يعمل على حماية الرئة والتخلص من الأضرار الناتجة عن عمليات الأكسدة في الجسم، وتصل نسبة الوقاية من مرض الربو إلى 10%، بالإضافة إلى أن التفاح يندرج ضمن قائمة أطعمة تخفض ضغط الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائه على الألياف التي تعمل على إذابته.

فوائد التفاح للنساء

أهم فوائد التفاح احتوائه على فيتامين C، الذي يساعد في الحفاظ على مناعة الجسم وتحسين الجلد، والمرأة الحامل تحتاج لهذا الفيتامين، لأنه يعمل على بناء الأنسجة الضامة للجنين، كما أنه يحتوي على فيتامين A، ويحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في التخفيف من انقباض العضلات أثناء الحمل، كما أن التفاح مهم جدا للأطفال الذين لديهم حساسية أو يعانون الربو.

فوائد التفاح على الريق للمعدة

تناول التفاح على الريق يفيد الجهاز الهضمي، حيث يحتوي التفاح على حمض الكلوروجينيك، ومركبات الكاتشين العاملة على حماية بطانة المعدة من الإصابات، التي تنتج عن تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات، كما أنه يعمل على التقليل من امتصاص الكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي، لاحتوائه على الألياف الموجودة في قشرته، وله أهمية للأشخاص المصابين بالإمساك، فهو يعمل على تنشيط الأمعاء.

فوائد التفاح لإنقاص الوزن

يساعد على فقدان الوزن، حيث يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف، التي تعمل على الشعور بالامتلاء في وقت أسرع، وذكر بعض الخبراء أن التفاح يحتوي على سعرات حرارية قليلة تساعد على تخفيف الوزن في مدة قصيرة ومن غير إرهاق.

فوائد التفاح تتمثل غالبًا في علاج الأنيميا

أضرار التفاح

نظراً لتعدد وكثرة فوائد التفاح، قد يظن البعض أنه لا يسبب أي أضرار أو مخاطر، لكن في الحقيقة عند الإكثار من تناوله من الممكن أن يضر البعض.

  • من الممكن أن يسبب التفاح أمراضا في القلب وأمراض السكري وأيضاً السمنة، إذا تم الإفراط في تناوله، فهو يحتوي على كمية عالية من الفركتوز، الذي يسبب أمراض في الكبد عند الإكثار منه، والذي بدوره سبب لحدوث أمراض في القلب.
  • يجب الحذر من تناول بذور التفاح بانتظام، حيث تحتوي هذه البذور على السيانيد التي يطلق في المعدة أثناء عملية الهضم، مما تسبب تهديدا على حياة الإنسان.
  • قد يسبب التفاح الحساسية عند البعض، مثل الحكة والطفح الجلدي، بسبب الإكثار من تناوله، لذا ينصح باستشارة الطبيب لمن يعاني الحساسية.
  • من الممكن أن يحتوي عصير التفاح على بعض الآثار الجانبية، حيث إن بعض العصائر المحلاة صناعياً، قد تسبب الإسهال أو الصداع والإجهاد، حيث تحتوي على مادة السوربيتول الكيميائية، التي بدورها تعمل على تكوين أحجار أوكسالات الكالسيوم في جسم الإنسان.
  • وعند الإكثار من تناول خل التفاح، من الممكن أن يخفض مستوى البوتاسيوم في الدم، وأيضا يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.