فوائد وأضرار التعرض لأشعة الشمس

تأثير أشعة الشمس على صحة الإنسان: بين الفوائد والمخاطر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مايو 2024
فوائد وأضرار التعرض لأشعة الشمس

أفادت تقارير طبية أن الشمس تترك بصمتها على جسم الإنسان، بشكل إيجابي وسلبي، مبينة فوائد وأضرار التعرض لأشعة الشمس.

تأثير أشعة الشمس على صحة الإنسان: بين الفوائد والمخاطر

وقالت التقارير إنه بينما تحمل أشعة الشمس العديد من الفوائد الصحية القيمة، تكمن خطورتها أيضاً في التعرض المفرط وغير المحمي لها.

وأوضحت أنه من الناحية الإيجابية، فإن أشعة الشمس تلعب دوراً حيوياً في تحفيز إنتاج فيتامين D في جسم الإنسان، والذي بدوره يلعب دوراً مهماً في صحة العظام ووظائف الجسم المختلفة.

ولفتت التقارير إلى أنه تحت تأثير أشعة الشمس، يتم تنشيط عملية تركيب فيتامين D، الذي يعزز امتصاص الكالسيوم والفوسفور، ويحسن من صحة العظام والأجهزة الحيوية الأخرى، مثل نظام المناعة والغدد الصماء والجهاز العصبي العضلي.

وأردفت إنه إلى جانب ذلك، تساهم الشمس في تعزيز إنتاج السيروتونين، المعروف أيضاً بهرمون السعادة، مما يعزز المزاج ويقلل من القلق، ويعزز كذلك النشاط والمشاعر الإيجابية.

ونوهت التقارير إلى أنه مع ذلك، فلا بد من التنبه إلى الآثار السلبية للتعرض المفرط لأشعة الشمس، مثل شيخوخة الجلد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، وذلك نتيجة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

وبينت أنه من أجل هذه الأسباب، ينصح بالتعرض المعتدل لأشعة الشمس حتى في فصول الصيف، مع اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة، وبعد استشارة الطبيب.

وحثت التقارير أيضاً على استخدام وسائل الحماية من أشعة الشمس، مثل استخدام واقي الشمس، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة، والبقاء في الظلال عندما يكون مؤشر الأشعة فوق البنفسجية مرتفعاً.

وأضافت أن التوجيهات الصحية تشير إلى أن درجة الحماية المناسبة من أشعة الشمس، تكمن في المنتجات التي تحمل درجة حماية SPF 30 أو أعلى، كما تزداد فاعليتها مع زيادة الزمن الذي يقضيه الشخص تحت أشعة الشمس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة