لماذا تحتاج إلى خطة حياة مكتوبة؟ إليك 5 أسباب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 سبتمبر 2020
لماذا تحتاج إلى خطة حياة مكتوبة؟ إليك 5 أسباب
مقالات ذات صلة
كتابة السيرة الذاتية: 6 أخطاء شائعة تضيع عليك فرص التوظيف
7 طرق لإدارة وتحفيز القوى العاملة عن بعد بشكل فعال
التعليم الهجين: 10 مسئوليات من الآباء نحو أبنائهم

على الرغم من أن هؤلاء المحترفين ينشئون بشكل روتيني خططاً مالية لعملائهم، إلا أن معظمهم لم يفكر أبداً في إنشاء خطة حياة لأنفسهم.

معظم الناس يقضون وقتاً أطول في التخطيط لعطلة مدتها أسبوع واحد بدلاً من تحديد النتائج التي يرغبون في رؤيتها في المجالات الرئيسية من حياتهم. بمعنى آخر، يتجول معظم الناس بلا هدف من أسبوع لآخر، دون تحديد وجهة واضحة في الاعتبار. ثم يتفاجأ الكثيرون عندما لا تسير الحياة كما كانوا يأملون. لذا هناك 5 أسباب تجعلك تكتب خطة حياة، وفق ما جاء بمدونة مايكل حياة.

كتابة خطة حياة

1. ستمكّنك خطة الحياة من الحفاظ على التوازن:

بعض الناس يضحون بزواجهم من أجل حياتهم المهنية، آخرون يضحون بصحتهم أو بعلاقتهم بأطفالهم. ولكن ماذا لو كنت يمكن أن تكون بصحة جيدة، زواجك ممتاز، كذلك حياة مهنية ناجحة؟ هذا يحدث عندما يكون لديك خطة.

2. ستساعد خطة الحياة على قولا "لا":

ستساعد خطة الحياة على قولا "لا" للأشياء الأقل أهمية. بمجرد أن تقول "نعم" لما هو أكثر أهمية، فأنت في وضع جيد لتقول "لا" لتلك الأنشطة الأقل أهمية. وفجأة أصبح لديك الوضوح والشجاعة؛ لإدارة فرصك بنفسك.

3. ستمكّنك خطة الحياة من تحديد واقعك الحالي ومعالجته:

لا يمكنك الوصول إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه إلا إذا بدأت من مكانك الحالي. ما هي أكثر الحقائق وحشية في حياتك؟ أين تقصر؟ أين تعلم أنك بحاجة إلى تحسين؟

4. ستجهزك خطة الحياة لتصور مستقبل أفضل:

تحتاج إلى معرفة مكانك، لكن عليك أيضاً أن ترى بوضوح إلى أين أنت ذاهب. ماذا تريد في كل فئة من الفئات الرئيسية في حياتك؟ كيف سيبدو في حالتهم المثالية؟ هذا هو المكان الذي يبدأ فيه الاستمتاع!

5. خطة الحياة تحقق ما أهو أكثر أهمية:

ستكون خطة الحياة بمثابة خارطة طريق لتحقيق ما هو أكثر أهمية، بمجرد أن تعرف أين أنت وإلى أين أنت ذاهب، فأنت في وضع يسمح لك بوضع خطة عمل للوصول إلى هناك. لا يجب أن يكون الأمر معقداً، لكن عليك تحديد علامات الأميال ونقاط الطريق على طول الرحلة، خطة الحياة تفعل ذلك.