لهذا السبب تفشل الأدوية في القضاء على السرطان

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2016
لهذا السبب تفشل الأدوية في القضاء على السرطان
مقالات ذات صلة
بايونتك الألمانية تعمل على تطوير لقاح للقضاء على السرطان
رسمياً.. رونالدو في مواجهة القضاء الإسباني لهذا السبب
أدوية مضادة للسرطان تثبت فعالية في علاج بكتريا عنيدة

يعاني العديد من البشر في مختلف أنحاء العالم، من الإصابة بأنواع مختلفة من الأورام السرطانية، ويختلف العلاج حسب كل حالة ومدى تأخرها في اكتشاف المرض.

وفي كثير من الحالات، لا يستطيع العلاج الكيميائي أو الطبيعي، السيطرة على انتشار الورم داخل الجسم، وهو ما كان يمثل تحديا كبيرا لدى العلماء، ولكن يبدو أنه قد توصلوا أخيرا للأسباب التي تؤدي إلى مقاومة السرطان لمثل هذا النوع من العلاج.

وأكد علماء من معهد البحوث الطبية الحيوية في برشلونة، أن العلاج الكيميائي للأورام السرطانية قد يكون فعالا في الحالات التي يكون فيها العمل الجراحي عديم الجدوى، قائلين: "في الكثير من الأحيان تقوم الخلايا السرطانية بمقاومة الأدوية، وبعض الأورام تبدي مقاومة حتى لتلك العقاقير التي لم تدخل رسميا بعد حيز الاستخدام".

وأوضحوا أنهم خلال تجاربهم لاحظوا أن 10 % من الأشخاص المصابين بسرطان القولون أو المعدة تفتقد أجسامهم للجزيء «TP53TG1» الذي يثبط عمل البروتين «YBX1» في الجسم، مضيفين "هذا البروتين عندما يدخل إلى أنوية الخلايا ينشط مئات الجينات التي تحول دون تدمير الأدوية للخلايا المصابة بالسرطان"، وفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم» الإخباري.

وتابعوا "بسبب وجود هذا البروتين في الخلايا المصابة فإن العديد من أدوية علاج السرطان كالـ«فلورويوراسيل 5» و«إرينوتيكان» وغيرهما من الأدوية الحديثة المستعملة تصبح عديمة الجدوى في العلاج".

وشدد العلماء، على أنهم يتمنون من خلال هذه النتائج، الوصول إلى أدوية جديدة ذات فاعلية أكبر، تستطيع وقف مقاومة الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي.