ما هو الفوركس؟ وكيف تبدأ فيه؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مارس 2021
ما هو الفوركس؟ وكيف تبدأ فيه؟
مقالات ذات صلة
جيف بيزوس يبيع حصة من أسهمه في أمازون للمرة الثانية في أسبوع واحد
4 عادات مشتركة بين أصحاب الثروات: وفقاً لخبير مالي
50 مثالاً للشركات التي فشلت في الابتكار

لقد سمع الكثير منا عن الفوركس وكيف أنه يمكن أن يؤدي إلى تحقيق أرباح كبيرة من خلال الاستثمار في العملات.

في هذا الدليل، سوف نشرح بالتفصيل كيفية الاستثمار بنجاح في الفوركس، وسنوضح لك كل المصطلحات الفنية المتعلقة به، كما سنتطرق لأفضل منصات الفوركس في العالم.

ما هو الفوركس؟

الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم، يتم فيه تداول العملات المختلفة. خاصةً الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني. يهدف كل متداول في سوق الفوركس إلى شراء العملات بسعر منخفض، ثم بيعها بسعر أعلى.

الفوركس هو سوق افتراضي يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم لمدة 5 أيام في الأسبوع.

على عكس الأسهم أو السلع، لا تتم معاملات الفوركس في البورصة. بل يتم تداول العملات مباشرة بين طرفين من خلال شبكة عالمية من البنوك منتشرة عبر أربعة مراكز تداول رئيسية في مناطق زمنية مختلفة هي: لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو. لهذا السبب، من الممكن العمل في الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم.

يتعامل الكثيرون بما في ذلك المبتدئين مع هذا السوق ويتداولون العملات بفضل المزايا التي يقدمها، أهم هذه المزايا أنك تستطيع التداول في أي وقت ومن أي مكان في العالم.

الفوركس هو سوق مناسب وفريد للجميع في العالم، سواء بالنسبة للأشخاص العاديين أو للمستثمرين الذين يملكون رؤوس أموال ضخمة.

ماذا يعني تداول الفوركس؟

تداول الفوركس يعني شراء أو بيع العملات. في الواقع، ليس لتداول الفوركس أي غرض آخر، تداول العملات هي عملية لا غنى عنها لتلبية احتياجات التجارة الدولية أو السياحة أو الاستثمار أو ضمان استقرار الأسواق، أو ببساطة (وهذا ما يهمنا) محاولة الكسب من خلال الاستفادة من الفروقات بين سعر الشراء وسعر البيع.

ما الذي يحرك سوق الفوركس وأسعار الصرف؟

ما يحرك أي نوع من الأسواق بما في ذلك سوق الفوركس هو العرض والطلب. تشمل المتغيرات الأخرى عوامل مثل التضخم والمضاربة المالية والأحداث الاقتصادية ذات الصلة.

لحسن الحظ، لا تحتاج إلى معرفة كل جانب من جوانب الفوركس لبدء تداول العملات الأجنبية، ابدأ باختيار أي سوق أو زوج تجده مثيرًا للاهتمام، وابدأ دراستك عليه ثم تداول، للقيام بذلك، من الأفضل اختيار وسيط موثوق.

كيف يعمل سوق الفوركس؟

لفهم سوق الفوركس بشكلٍ جيد، من الضروري فهم 3 جوانب مهمة، وهي اللاعبين الرئيسيين في السوق، وجلسات التداول التي تتيح لك الاستثمار، وأخيرًا كيف تكون توقعاتك صحيحة وفعالة.

دعونا نحلل هذه الجوانب بالتفصيل.

اللاعبين الرئيسيين في السوق

حتى وقت قريب، كان سوق العملات تحت سيطرة المؤسسات المالية الكبرى مثل:

  • الشركات الكبرى
  • البنوك المركزية
  • صناديق التحوط
  • صناديق الاستثمار

بشكلٍ عام، كان لاعبي الفوركس يملكون رأس مال ضخم للاستثمار. لكن لاحقًا، ساعد ظهور الإنترنت من التسعينيات وما بعده على إحداث ثورة في العديد من جوانب التداول، والآن يستطيع أي شخص شراء وبيع العملات من خلال حسابات التداول عبر الإنترنت.

جلسات التداول

واحدة من الخصائص المميزة لسوق الفوركس هي وجود جلسات دائمًا، إنه سوق مفتوح 24 ساعة في اليوم لـ 5 أيام في الأسبوع. وبسبب اختلاف المناطق الزمنية حول العالم، هناك ساعات قليلة جدًا يتوقف فيها هذا السوق.

فحين تنتهي الجلسة الأوروبية، يتم افتتاح الجلسة الأمريكية ثم الجلسة الأسيوية، هذا يجعل الاستثمار في الفوركس ممكنًا طوال اليوم، حتى خلال الليل.

التنبؤات والتوقعات

كيف تكون تنبؤاتك في الفوركس صحيحة وفعالة؟ تحتاج إلى الدراسة والممارسة، لتكون قادرًا على الاستثمار في هذا السوق بمعايير احترافية.

كيف يتم تنظيم سوق الفوركس؟

على الرغم من حجم سوق الفوركس الضخم، إلا أن التنظيم محدود للغاية، فلا توجد هيئة مخصصة للتحكم في هذا السوق. بدلاً من ذلك، هناك عدد من الهيئات الوطنية التي تشرف على تداول العملات الأجنبية محليًا، وهي تضمن التزام الوسطاء بالمعايير. ففي بريطانيًا، الهيئة التي تنظم عمل سوق الفوركس هي هيئة السلوك المالي (FCA).

ما هو حجم التداول اليومي في سوق الفوركس؟

يتم تداول حوالي 5 تريليون دولار (5 آلاف مليار دولار) في معاملات الفوركس كل يوم، أي حوالي ​​220 مليار دولار في الساعة. مشغلي سوق الفوركس هم في الغالب مؤسسات وشركات متعددة الجنسيات وحكومات ومضاربون بالعملات. تساهم المضاربة في الفوركس بنسبة 90٪ من حجم المعاملات في السوق ومعظمها يشمل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني.

هل تداول العملات الأجنبية محفوف بالمخاطر؟

الجواب بكل تأكيد هو نعم، الفوركس هو سوق محفوف بالمخاطر مثل أي سوق تداول أخر على الإنترنت. لهذا، يجب اتخاذ خطوات معينة لمنع الخسائر الجسيمة. أولًا، قم بدراسة الأسواق المالية والاستثمارات المتاحة. ثم جرب التداول من خلال عمليات المحاكاة (إنشاء حساب تجريبي يحتوي نقود افتراضية)، وتعلم إدارة المال. أخيرًا، حدد الاستراتيجيات الصحيحة.

ما هو الحساب التجريبي؟

الحساب التجريبي هو حساب تجاري حقيقي، يسمح لك بإجراء جميع العمليات التي تتم في سوق الفوركس، لكن باستخدام نقود افتراضية بدلًا من النقود الحقيقية.

من خلال التداول بالنقود الافتراضية، لن تكسب أو تخسر أي شيء، لكنك سوف تستفيد في تعلم تجريب التداول دون التعرض للمخاطر، يتيح لك ذلك تجربة العديد من استراتيجيات وتقنيات الفوركس وآلية العمل في سوق الصرف. هذا مفيد جدًا للمتداولين المبتدئين الذين لا يملكون أي خبرة، قبل أن يودعوا أموالهم ويبدأوا التداول بشكلٍ حقيقي.

مكافآت وسطاء الفوركس للأعضاء الجدد

المكافآت التي يقدمها الوسطاء هي حوافز يتم منحها للأعضاء الجدد. غالبًا ما تكون هذه المكافآت عبارة عن مبالغ من المال الحقيقي التي يمكن استخدامها في السوق. لكن كن حذرًا، المكافآت لا تمنح بدون قيود، ففي كثير من الأحيان، لا يمكن استخدام هذه المبالغ إلا عند استثمار حد معين من المال، ولا يمكن سحبها إلا وفق معايير معينة ينظمها الوسيط نفسه. لذلك سيكون من الضروري قبل اتخاذ قرار التسجيل لدى وسيط يوفر هذا النوع من الحوافز، التحقق من شروط وأحكام الخدمة بالتفصيل.

مصطلحات الفوركس

الآن دعونا نحاول فهم الفوركس وأهم المصطلحات التي تنظمه. هناك كلمات شائعة جدًا في هذا القطاع وتحتاج إلى معرفتها من أجل الاستثمار بشكلٍ أفضل في سوق العملات.

فيما يلي مراجعة لأهم هذه المصطلحات وأكثرها استخدامًا.

أزواج العملات

مفهوم زوج العملات هو أحد أسباب الارتباك لأولئك الجدد في مجال التداول. في سوق الفوركس، يتم دائمًا تسعير العملات بشكل أزواج لأن قيمة إحدى هذه العملات سيكون لها تأثير على الأخرى.

لنأخذ مثالاً عمليًا: إذا كنت تحاول تحديد سعر الصرف بين اليورو (EUR) والدولار (USD)، سيظهر السعر كما يلي:

اليورو / الدولار أمريكي = 1.0925

هذا يعني أنه بكل 1 يورو يمكنك شراء 1.0925 دولار، مما يعني أن قيمة اليورو أكبر من قيمة الدولار.

ما هي أزواج العملات الأكثر تداولًا في سوق الفوركس؟

هناك 180 عملة معترف بها في سوق الفوركس ويتم استخدامها في 195 دولة، لكن بالنسبة لأحجام التداول، ستجد أكبر 3 أزواج للعملات:

  • اليورو / الدولار الأمريكي
  • الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي
  • الدولار الأمريكي / الين الياباني

بشكلٍ عام، اليورو والدولار والجنيه الإسترليني والين الياباني هي العملات الرئيسية في سوق الفوركس.

يتم تصنيف أزواج العملات في سوق الفوركس إلى 3 أنواع وهي:

الأزواج الرئيسية: هذه الأزواج تحتوي جميعها على الدولار الأمريكي كعملة أساسية وعملة أخرى من العملات الرئيسية التالية: اليورو - الدولار الكندي - الجنيه الإسترليني - الفرنك السويسري - الين الياباني - الدولار الأسترالي - الدولار النيوزيلندي.

الأزواج الصغرى: هذه الأزواج تتضمن عملتين رئيسيتين لا يكون الدولار الأمريكي أحدها، وتكون قيمة هذه الأزواج أكثر تقلباً من الأزواج الرئيسية.

من الأمثلة على هذه الأزواج:

  • اليورو / الجنيه الإسترليني
  • اليورو / الين الياباني
  • الجنيه الإسترليني / الدولار الكندي

الأزواج النادرة أو الأزواج الغريبة: لا تتضمن هذه الأزواج الدولار الأمريكي أو أي عملة رئيسية أخرى، بل تتضمن عملات غير شهيرة فقط. مثل الدرهم الإماراتي والريال السعودي والكرونة السويدية والراند الجنوب إفريقي. وتكون أزواج العملات هذه هي الأكثر تقلبًا.

رموز العملات

كل عملة لها رمز مختصر يتكون من 3 أحرف باللغة الإنكليزية، يشير الحرف الأول والثاني إلى الدولة أو المنطقة الجغرافية التي يتم فيها إصدار العملة، فيما يشير الحرف الثالث إلى اسم العملة.

  • USD الدولار الأمريكي
  • EUR اليورو
  • JPY الين الياباني
  • GBP الجنيه الإسترليني
  • CHF فرنك سويسري
  • CAD دولار كندي
  • AUD دولار أسترالي
  • NZD دولار نيوزيلاندي
  • SEK كرونة سويدية
  • DKK كرونة دنماركية
  • NOK كرونة نرويجية
  • TRY ليرة تركية
  • MXN بيزو مكسيكي
  • ZAR راند جنوب إفريقي

السبريد

الفرق بين سعر المبيع وسعر الشراء يسمى السبريد. إذا نظرنا إلى المثال التالي:

اليورو / الدولار أمريكي = 1.1500 / 1.1503، هذا يعني أن الفارق هو 0.0003.

قد تبدو هذه الفروقات صغيرة وبسيطة وغير مهمة، لكن الحقيقة هي أن أصغر تغيير في السبريد يمكن أن يؤدي إلى ربح أو خسارة آلاف وربما ملايين الدولارات.

الرافعة المالية والهامش

من المؤكد أن أي شخص أجرى بحثًا بسيطًا عن فوركس قد قرأ أو سمع عن الرافعة المالية. بفضل الرافعة المالية، يمكن استثمار مبلغ صغير لتداول مبلغ أكبر بكثير في السوق. كل هذا بفضل هامش يمنحه الوسيط.

دعنا نوضح ذلك بمثال:

لنفرض أن الوسيط يقدم رافعة مالية تصل حتى 400:1 على العملات الأجنبية الرئيسية، هذا يعني أن المتداول الذي يودع مبلغ 1000 دولار أمريكي في حسابه، يستطيع التداول على 400 ألف دولار أمريكي.

إذا أراد المتداول أن يدخل بصفقة قيمتها 100 ألف دولار أمريكي على زوج من العملات مثل الدولار الأمريكي / اليورو، فإن الهامش الذي يتطلبه دخول هذه الصفقة هو:

 100.000 ÷ 400 = 250 دولار أمريكي

هذا الهامش يمكن اعتباره مبلغ تأمين الذي يحجزه الوسيط من حساب المتداول لتغطية أي خسارة سيتكبدها، وبعد إغلاق الصفقة، يقوم الوسيط بتحرير المبلغ بعد إضافة الأرباح أو خصم الخسائر.

تتوقف عملية التداول تلقائيًا عند حد معين كيلا تكون الخسارة أعلى من المبلغ الذي استثمره المتداول.

كيف تستثمر في الفوركس؟

تعد المقالات وشروحات التداول القصيرة والبسيطة ومقاطع الفيديو على يوتيوب بداية رائعة، لكن لا يجب أن تتوقف عند هذا الحد.  فحتى تصبح محترفًا. عليك أن تستمع لما يقوله الخبراء لفهم كيفية تطبيق ما تعلمته، ابحث عن أشخاص ناجحين دخلوا إلى عالم التداول وحققوا أرباح كبيرة.

في هذا السوق، من المهم أن تعمل مع وسطاء آمنين وموثوقين وصادقين، للأسف ليسوا كلهم ​​كذلك، فقد كانت هناك العديد من عمليات الاحتيال لدرجة أن بعض المبتدئين أصبحوا يعتقدون أن الفوركس مجرد عملية احتيال.

في الواقع، الفوركس ليس عملية احتيال على الإطلاق، بل هي طريقة يمكن من خلالها كسب أرباح كبيرة. لكن عليك اختيار وسطاء موثوقين وآمنين، وأن تكون متأكدًا من أنك لن تواجه أي نوع من عمليات الاحتيال.

اختر وسيطًا موثوقًا

كيف تختار وسيط فوركس موثوق؟ ببساطة، قم بوضع هذه الاعتبارات في بالك:

  • تحقق من الترخيص الذي تملكه المنصة لمزاولة عملها
  • قم بالبحث على الإنترنت عن آراء المتداولين الأخرين في هذه المنصة
  • تأكد من أن توفر خدمة للعملاء

هذه الاعتبارات الثلاث الأساسية تساعدك في معرفة ما إذا كنت تتعامل مع وسيط جاد وموثوق.

افتح حساب فوركس

بعد اختيار الوسيط المناسب لك، حان الوقت لفتح حساب فوركس خاص بك. فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • التسجيل لدى الوسيط
  • التحقق من المعلومات والوثائق
  • القيام بالإيداع

يمكن الإيداع عن طريق التحويل المصرفي أو بطاقة الائتمان أو حساب باي بال بأمان تام.

أفضل وسطاء الفوركس

الآن دعونا نتحدث عن أفضل المنصات التي يمكن من خلالها تداول العملات بأقصى قدر من الاحتراف وبأفضل ظروف السوق.

فيما يلي أفضل 3 وسطاء فوركس:

  • eToro (200 يورو)
  • ForexTB (250 يورو)
  • Trade (100 يورو)

الأرقام الموجودة بين قوسين هي الحد الأدنى للإيداع المطلوب.

دعنا الآن نكتشف الميزات الرئيسية لكل منصة.

eToro

يعتقد العديد من المبتدئين أن eToro هو أفضل خيار ممكن لمعرفة وفهم تداول الفوركس.

في الواقع، تعد eToro أكثر من مجرد وسيط. هذه المنصة لا تسمح لك بالتداول في الفوركس وجميع الأسواق المالية الأخرى فقط، بل أنها تعمل مثل الشبكات الاجتماعية، حيث يمكنك التواصل مع المتداولين الآخرين وتبادل الآراء أو حتى تكرار كل ما يفعله المتداولون المحترفون بشكلٍ تلقائي تمامًا.

يستخدم العديد من المبتدئين eToro بهذه الطريقة:

يختارون أفضل المتداولين (أولئك الذين حققوا أعلى الأرباح في الماضي) من خلال البحث عنهم بواسطة محرك البحث الداخلي الذي توفره المنصة، ثم بنقرة واحدة، يختارونهم تكرار جميع تداولاتهم المستقبلية.

منصة eToro من أكثر المنصات شعبية في العالم، ولديها الآن أكثر من 13 مليون عميل.

أولئك الذين يتوقون إلى تداول الفوركس مباشرة سيجدون أن جميع أزواج العملات الرئيسية قابلة للتداول هنا وبفروق أسعار منخفضة وبدون أي عمولة ثابتة.

انقر هنا للاستثمار في الفوركس بواسطة eToro

ForexTB

ForexTB هي منصة رائعة أخرى متاحة لأولئك المبتدئين الذين يريدون التداول في الأسواق لأول مرة ويرغبون في معرفة كيف يفعلون ذلك وكيف يتداولون في الفوركس.

من بين المزايا الرئيسية لـ ForexTB، السهولة الكبيرة في استخدام النظام الأساسي وإمكانية الحصول على مساعدة مباشرة عبر الهاتف من قبل متخصص في المجال. المعلومات الدقيقة التي يقدمها الخبراء قيمة حقًا وتحدث فرقًا حقيقيًا.

يمكن لأي شخص يريد تعلم أفضل الاستراتيجيات الناجحة تنزيل كتاب إلكتروني رائع مجانًا. لقد تم تنزيل هذا الكتاب بالفعل مئات الآلاف من المرات في وقت قصير والسبب بسيط، هو يشرح بكلمات بسيطة استراتيجيات الفوركس التي تعمل بنجاح والتي يمكن للجميع تطبيقها.

انقر هنا للاستثمار في الفوركس بواسطة ForexTB

trade.com

هذا الوسيط الممتاز يعمل في الأسواق العالمية منذ سنوات مع عدد متزايد من المشتركين. نحن نتحدث عن وسيط يقدم أكثر من 2000 أصل. بما في ذلك جميع أزواج عملات الفوركس الرئيسية.

للمتداولين الذين يفتقرون إلى الخبرة، يمكن الحصول على إشارات التداول المقدمة بفضل تعاون المنصة مع مركز Trading Central المتخصص في التحليل، حيث يمكنك تلقي إشعارات في كل مرة يتم فيها الاستثمار في السوق.

انقر هنا للاستثمار في الفوركس بواسطة Trade.com