مسبار الأمل: 4 سيناريوهات محتملة عند اقترابه من مدار المريخ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
مسبار الأمل: 4 سيناريوهات محتملة عند اقترابه من مدار المريخ
مقالات ذات صلة
«مسبار الأمل»: العالم يحتفي بوصول الإمارات إلى المريخ
«تمت المهمة بنجاح»: مسبار الأمل يصل المريخ
حكومة الإمارات تمنح الإقامة الذهبية للأطباء المقيمين بالدولة

يترقب العالم والوطن العربي وتحديداً الإمارات العربية المتحدة وصول «مسبار الأمل» أول رحلة عربية استكشافية من نوعها إلى مدار كوكب المريخ.

مسبار الأمل إلى كوكب المريخ:

وتعقد الإمارات العربية المتحدة احتفالية استثنائية أمام برج بلازا بجوار برج خليفة في مدينة دبي، لوصول مسبار الأمل لمدار الكوكب الأحمر «المريخ»، في تمام الساعة  7:42 مساء اليوم.

4 سيناريوهات تنتظر مسبار الأمل:

وينتظر مسبار الأمل 4 سيناريوهات محتملة عند اقترابه من مدار المريخ، الذي يصل إلى مداره العلمي حول الكوكب عند الساعة 7:42 من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 9 فبراير 2021، التي تأتي على النحو التالي:

  1. يكمل مسبار الأمل المناورة بشكل صحيح ويرسل الإشارة إلى فريق العمل؛ ليؤكد دخوله في مدار الالتقاط المحدد له بنجاح.
  2. يفقد المسبار محركين من محركات الدفع العسكي ويتاأخر في إنجاز مناورة دخول المدار قبل أن يرسل إشارة مجدداً تؤكد نجاح المهمة.
  3. وصول مسبار الأمل بنجاح إلى مداره ولكن نفقد الاتصال الدائك به، ما يعد نجاحاً جزئياً.
  4. يخسر المسبار أكثر من محركين أو يخطئ في حسابات وقياسات المناورة لأي سبب ويضيع في الفضاء العميق.

مسبار الأمل: 4 سيناريوهات محتملة عند اقترابه من مدار المريخ

موعد وصول مسبار الأمل إلى مدار المريخ:

وفقاً لما أعلنه المهندس عمران أنور شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، من المقرر أن تبدأ عملية هبوط المسبار على كوكب المريخ في تمام الساعة 7:31 مساءً بتوقيت دولة الإمارات، لكنه أشار إلى أنه بسبب بعد المسافة والتأخر في الاتصال ستصل إشارة البدء عند الساعة 7:42 مساء اليوم، لتنتهي عملية الدخول عند الساعة 8:05 مساءً، حيث تستغرق عملية الإنزال حوالي 27 دقيقة.

وأضاف مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» أنه ينبغي على المسبار أن يدور إلى الحد الذي يسمح بإدخاله في مدار الالتقاط، مشيراً إلى أن حرق الوقود باستخدام 6 محركات للدفع العكسي «دلتا في» لمدة 27 دقيقة، من أجل خفض سرعته إلى 18 ألف كم في الساعة ذاتياً من سرعته 21 ألف كم في الساعة.

وهذه العملية عملية معقدة سوف تتسبب في استهلاك نصف الوقود في المسبار، كما أن الوقت المحدد لاستقبال أول إشارة من المسبار إلى الأرض هي 11 دقيقة.