من هو المُدرب البرازيلي مانو مينيز الذي تعاقد معه نادي النصر السعودي؟

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
من هو المُدرب البرازيلي مانو مينيز الذي تعاقد معه نادي النصر السعودي؟
مقالات ذات صلة
نجوم كرة قدم عرب وعالميين أعلنوا تضامنهم مع فلسطين
ترتيب دوري محمد بن سلمان قبل 4 جولات من نهايته
بالصور: كيف سيصبح شكل مشاهير كرة القدم في الكِبر؟

أعلن نادي النصر رسمياُ التعاقد مع المدرب البرازيلي مانو مينيز، لقيادة الفريق الأول بدلاً من المُدرب الكرواتي الين هورفات، بعد سقوط فريقه أمام نادي ضمك خلال دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. ويصل مانو مينيز وطاقمه إلى العاصمة الرياض خلال ساعات لبدء لتولي مهام الإشراف على تدريب فريق نادي النصر.

نادي النصر يُحاول التعافي

يسعى نادي النصر للتعافي فنياً بعد تردي نتائج الفريق هذا الموسم، كما يُحاول النادي الاستعداد لمنافسات دوري أبطال آسيا التي يواجه خلالها نادي النصر نادي الوحدات الأردني يوم الأربعاء المقبل.

من هو مانو مينيز؟

هو لويس أنطونيو فينكر مينيزيس ، الشهير بمانو مينيز. ولد في 11 يونيو عام 1962 في باسو دو سوبرادو بولاية ريو غراندي دو سول. تخرج في كلية التربية البدنية، وهو متزوج ولديه ابنة.

بدأ مسيرته الكروية كلاعب، ثم بدأ كمدرب في عام 1992، حينها كان يقوم بتدريب قوائم هواة من فرق ريو غراندي دو سول.

ظهر مانو مينيز لأول مرة كمدرب رئيسي للفرق المحترفة في عام 1997، وفي عام 2002، فاز بأول لقب له بعد فوزه ببطولة ولاية ريو غراندي دو سول، في عام 2004 ، درب فريق نادي 15 دي نوفمبرو ، واحتل المركز الثالث في كأس البرازيل، وهو ما قاده لاحقاً إلى تدريب نادي غريميو.

صنع مانو مينيز التاريخ أثناء فترة تدريبه لنادي غريميو. فقد أعاد الفريق إلى البطولة البرازيلية في عام 2005 .

في العام التالي، فاز بلقب في بطولة غاوتشو، واحتل المركز الثالث في الدوري البرازيلي، في عام 2007 ، قاد نادي غريميو إلى فوز متتالي في بطولة غاوتشو وقاده أيضاً إلى نهائيات كوبا ليبرتادوريس وهي بطولة كرة قدم دولية سنوية تُقام تحت رعاية اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

بعدها خاض مانو مينيز تحدياً جديداً خلال دوري الدرجة الثانية البرازيلي، أدّت جهوده إلى عودة نادي كورينثيانز إلى الدرجة الأولى في كرة القدم البرازيلية. بعد أن فاز الفريق بدوري الدرجة الثانية البرازيلي لعام، وهو ما ضمن للنادي الترقية إلى دوري الدرجة الأولى. وفاز بلقبين رئيسيين في عام 2009: بطل ولاية ساو باولو غير المهزوم وكأس البرازيل.

في عام 2010  تمت دعوة مانو مينيز لتدريب المنتخب البرازيلي، في مشروع يستهدف كأس العالم FIFA 2014، لكنه تنحى عن منصبه بعد عامين ونصف من تدريب الفريق.

أمضى مينيز النصف الأول من عام 2015 في أوروبا، حيث أخذ دورة مهارات تدريبية من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وبعد عودته إلى البرازيل، قبل التحدي المتمثل في قيادة نادي كروزيرو إسبورت في الدوري البرازيلي. وقاد الفريق إلى المركز الثامن بعد 16 مباراة. بعد انتهاء البطولة، وقع مينيز مع شاندونغ لونينغ الصيني. قام مينيز بتدريب المنتخب الصيني لمدة ستة أشهر، وقاد الفريق إلى التمني للتأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا.

في سبتمبر 2020 ، خاض مانو مينيز تحدي تدريب نادي باهيا البرازيلي، الذي كان في وضع حرج في البطولة البرازيلية. بعد أداء جيد، انتهى الأمر بالفريق إلى الإقصاء خلال ربع نهائي كأس أمريكا الجنوبية. في ديسمبر من نفس العام، توصل المدرب والنادي إلى اتفاق لإنهاء العقد.