ياسر الرميان: محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس نادي نيوكاسل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
ياسر الرميان: محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس نادي نيوكاسل
مقالات ذات صلة
صندوق الاستثمارات يعلن عن استحواذه على 100% من نادي نيوكاسل يونايتد
صندوق الاستثمارات السعودي ينسحب من صفقة شراء نادي نيوكاسل الإنجليزي
صندوق التمويل الكويتي ‘أرزان‘ يعلن عن ثالث استثمار له هذا العام

ياسر الرميان شخصية سعودية مشهورة، هو محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي وعضو مجلس إدارته، بالإضافة إلى كونه مستشاراً في الأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي، بمرتبة وزير، وأيضاً رئيس مجلس إدارة مركز دعم اتخاذ القرار السعودي، والرئيس غير التنفيذي لمجلس إدارة نادي نيوكاسل يونايتد، ورئيس مجلس إدارة معادن، ورئيس الاتحاد السعودي للجولف.

يتقلد الرميان منصب رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، ويشرف على مشروع طرح أرامكو للاكتتاب الذي تهدف المملكة العربية السعودية من خلاله زيادة حجم الصندوق إلى 2 تريليون دولار والمساهمة في توسعة القطاعات غير النفطية في المملكة وتوطينها.

نشأة ياسر الرميان

ولد ياسر بن عثمان الرميان في 20 فبراير 1970، وحصل على بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك فيصل عام 1993، وشهادة برنامج الإدارة العامة من كلية هارڤارد للأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو عضو في الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين.

مسيرة ياسر الرميان المهنية

  • يتمتع الرميان بخبرة تفوق 25 عاماً من العمل في عدة هيئات مالية كبرى في المملكة.
  • بدأ الرميان حياته المهنية في البنك السعودي الهولندي، حيث شغل مناصب عليا في العديد من أقسامه وأصبح مدير إدارة الوساطة الدولية فيه.
  • انضم الرميان بعدها إلى هيئة سوق المال كعضو في الفريق المؤسس عام 2004.
  • عُين الرميان مدير إدارة تمويل الشركات منذ عام 2008 حتى عام 2011.       
  • شغل الرميان منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في السعودي الفرنسي كابيتال بين عامي 2011 و 2015.
  • أصبح الرميان عضو مجلس إدارة تداول سوق الأوراق المالية السعودية منذ عام 2014 حتى عام 2015.
  • تقلد الرميان منصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة والذي عمل فيه كمشرف منذ عام 2015.
  • عين الرميان مستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء منذ عام 2016.
  • تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة شركة أرامكو السعودية في عام 2019.
  • شارك الرميان في عدة مؤتمرات ومنتديات من ضمنها:
  1. منتدى بلومبرج في عام 2017.
  2. مبادرة مستقبل الاستثمار في عام 2017.
  3. مبادرة مستقبل الاستثمار في عام 2018.
  4. ميلكن الشرق الأوسط في عام 2019.

ياسر الرميان رئيس نادي نيوكاسل

كان صندوق الاستثمارات العامة قد أعلن تعيين ياسر الرميان رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة نادي نيوكاسل يونايتد، بعد اكتمال عملية الاستحواذ، يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، وذلك بعد استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على النادي بنسبة 100%.

وأفاد الصندوق السعودي في بيان رسمي نشره عبر موقعه الإلكتروني أن النادي سيحظى بإدارة جديدة تقدم له خبرات متنوعة، حيث سيصبح محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر بن عثمان الرميان، رئيسًا غير تنفيذي لمجلس إدارة نيوكاسل يونايتد.

وقد نظمت الجماهير استقبالاً أسطورياً، احتفاء ببداية العهد السعودي في نيوكاسل، والذي تأمل الجماهير أن يعيد فريقها إلى مصاف الكبار من جديد.

وارتدت جماهير نيوكاسل الزي السعودي، ورفعت أعلام المملكة قبل مواجهة توتنهام، احتفالاً بالعهد الجديد لأحد أعرق أندية إنجلترا، بعدما نشرت تقارير إنجليزية أن الإدارة الجديدة تنوي تدعيم الفريق بصفقات قوية لإعادة المنافسة على البطولات.

ويعد نيوكاسل ثالث نادي ذو ملكية عربية في الدوري الإنجليزي حالياً، بعد فريق مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي المملوك لإدارة إماراتية برئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ونادي أستون فيلا المملوك لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس.

حياة ياسر الرميان الشخصية

تزوج الرميات من كارا ديبلو، وهي امرأة تهتم بتقديم البرامج التليفزيونية، ومن أبرزها برنامج كيم كارداشيان. لم تنهي كارا ديبلو تعليمها الثانوي، وأصبحت مقربة جداً من الرميان، ولم ترد أي معلومات أكثر عنها، حفاظاً على خصوصية العلاقة التي تجمعهما.