نهائي دوري أبطال أوروبا..تاريخ البطولة الأعرق بالقارة العجوز

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم اللقاء المرتقب بين الفريق الإسباني ريال مدريد ضد الفريق الألماني بوروسيا دورتموند

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024 آخر تحديث: السبت، 01 يونيو 2024
نهائي دوري أبطال أوروبا..تاريخ البطولة الأعرق بالقارة العجوز

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم اللقاء المرتقب بين الفريق الإسباني ريال مدريد ضد الفريق الألماني بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا UEFA Champions League Final.

وتعتبر هذه المباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا من أكثر الأحداث الرياضية مشاهدة في كافة أنحاء العالم فهي تجذب ملايين المشاهدين حول العالم لمشاهدة أفضل الأندية في أوروبا يتنافسون لنيل اللقب الأشهر، وأيضًا لمشاهدة اللاعبين المميزين بمهاراتهم الاستثنائية التي تزيد من جرعة التشويق والإثارة في المنافسة القارية

متى يقام نهائي دوري أبطال أوروبا 2024؟ 

ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية التي تجمع بين الفريقين الإسباني ريال مدريد والألماني بوروسيا دورتموند يوم السبت المقبل الموافق 1 يونيو وذلك في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة كما يمكن متابعة المباراة في تمام الحادية عشرة بتوقيت الإمارات وفي الثامنة بتوقيت كل من المغرب وتونس والجزائر، وسوف تقام هذه المباراة بالملعب الشهير ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن ويأمل الميرنجي أن يعزز رقمه القياسي وأن يتوج بلقبه ال 15 في دوري أبطال أوروبا بينما يحاول بروسيا دورتموند أن يتوج باللقب للمرة الثانية بعد حصوله على اللقب عام 1997.

نهائي دوري أبطال أوروبا..تاريخ البطولة الأعرق بالقارة العجوز

ولقد وصل الفريق الإسباني ريال مدريد إلى نهائي تلك المسابقة القارية بعد مسيرة مميزة ختامها كان بانتصاره على بايرن ميونخ بنتيجة 4-3 وذلك بمجموع مباراتي الذهاب والإياب في دور نصف النهائي، بينما تأهل فريق بوروسيا دورتموند إلى النهائي بعد فوزه على الفريق الفرنسي باريس سان جيرمان وذلك بهدفين نظيفين بمجموع مباراتي الإياب والذهاب، ويأتي وصول دورتموند للنهائي بعد سنوات من الغياب عن هذا الدور المصيري، حيث كانت المرة الأخيرة عام 2013 حينما خسر أمام بايرن ميونخ 2-1 أيضًا على ملعب ويمبلي، بينما سبق وحصل على اللقب عام 1997 بعد فوزه على الفريق الإيطالي يوفنتوس.

القنوات الناقلة لنهائي دوري أبطال أوروبا

ويبحث عشاق هذه البطولة عن كل التفاصيل الخاصة بها، حيث يترقب المتابعون كل ما يخص هذه المباراة التي ستشهد منافسة مشتعلة بين فريقين يعشقهم الجمهور حول العالم ولقد بدأ العد التنازلي لهذه الموقعة الكروية المنتظرة، ويمكن متابعة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا على قناة beIN SPORTS hd 1 وقناة beIN SPORTS hd 2.

وكشفت شبكة بي إن سبورت الناقلة للمباراة النهائية عن المعلقين الذين سوف يقومون بالتعليق على هذه المباراة المرتقبة، وهم حفيظ الدراجي وخليل البلوشي.

نهائي دوري أبطال أوروبا..تاريخ البطولة الأعرق بالقارة العجوز

التشكيل المتوقع لريال مدريد في مباراة النهائي

ومع اقتراب المباراة ازدادت التكهنات حول التشكيل المتوقع لفريق ريال مدريد في مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث يأتي التشكيل المتوقع كالآتي، في حراسة المرمى سيكون كورتوا، وخط الدفاع سيكون مكونًا من فاسكيز، فران جارسيا، ميليتاو، روديجر، أما خط الوسط فسيكون مكوناً من كامافينجا وداني سيبايوس ومودريتش، بينما في خط الهجوم سيكون متواجد خوسيلو، وإبراهيم دياز وأردا جولر.

مواجهات ريال مدريد وبوروسيا دورتموند السابقة 

وسبق أن واجه الفريق الملكي ريال مدريد غريمه الألماني بوروسيا دورتموند عدة مرات قبل هذه المباراة النهائية القادمة، حيث إن المواجهة المقبلة التي ستقام على ملعب ويمبلي يوم السبت المقبل ستكون هي رقم 15 في تاريخ اللقاءات التي جمعت الفريقين، فقد سبق وأن واجه ريال مدريد فريق بوروسيا دورتموند 14 مرة، ولقد نجح مدريد في تحقيق النصر في 6 مباريات بينما هزم في 3 وكان التعادل هو سيد الموقف في 5 مباريات.

وبصفة عامة واجه فريق ريال مدريد حوالي 81 مباراة أمام الأندية الألمانية، كان النصر حليفه في 41 مباراة بينما تعرض للهزيمة في 24 لقاء وتعادل في 16، أما الفريق الألماني فقد واجه فرقًا إسبانيًا في 38 مباراة، كان النصر حليفه في 12 مباراة وتعادل أيضًا 12 مباراة، بينما هزم في 14 لقاء.

أزمة تواجه ريال مدريد قبيل اللقاء النهائي

ويستعد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد أن يدخل التاريخ من أوسع أبوابه وذلك كأكثر مدرب يحقق بطولة دوري الأبطال، حيث حصل على هذا اللقب أربع مرات خلال مسيرته التدريبية، مرتين مع نادي ميلان الإيطالي وذلك في عامي 2003 و2007 كما حصل على اللقب أيضًا مع ريال مدريد في عامي 2014 و 2022 وبالتالي سيكون أنشيلوتي على موعد مع إنجاز شخصي في حالة فوز فريقه بالبطولة هذا العام.

ولقد تأهل ريال مدريد إلى نهائي البطولة القارية 17 مرة في تاريخه ونجح خلال هذه المرات في الحصول على اللقب 14 مرة.

ويواجه الميرنجي أزمة قبيل لقاء نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث كشفت تقارير صحفية إسبانية أن أندريا لونين، حارس مرمى ريال مدريد لن يذهب مع زملائه إلى لندن لخوض نهائي منافسات "أبطال أوروبا"، حيث يعاني الحارس الأوكراني من الإصابة بالأنفلونزا وبالرغم من تحسن حالته الصحية إلا أنه لن يسافر مع زملائه حتى لا تنتقل العدوى إلى باقي لاعبي فريق ريال مدريد.

مدرب بروسيا دورتموند يتوعد النادي الملكي

أطلق إدين ترزيتش، مدرب الفريق الألماني بوروسيا دورتموند، تصريحات بخصوص المواجهة المرتقبة بين فريقه والفريق المنافس ريال مدريد وذلك في إطار المنافسة في نهائي دوري أبطال أوروبا، وقال مدرب دورتموند أن فريقه ينوي الحصول على اللقب القاري وأنه قد حان الوقت لإنهاء سلسلة ريال مدريد المتتالية وأن هدفه هو وفريقه الفوز بدوري الأبطال.

نهائي دوري أبطال أوروبا الحدث المنتظر حول العالم

ودوري أبطال أوروبا أو بالإنجليزية UEFA Champions League والذي قد يتم الإشارة إليه أحيانًا بدوري الأبطال أو Champions League هي بطولة لكرة القدم بأوروبا وهي تقام سنويًا وينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وذلك منذ عام 1955، وهي بطولة تقام لأفضل أندية كرة قدم بأوروبا، ويعتبر دوري أبطال أوروبا من أهم البطولات في عالم كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، حيث يشارك به نخبة من أهم الأندية بالقارة العجوز، وبطولة دوري أبطال أوروبا متاح الاشتراك بها لكل أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويشارك بها أبطال الدوريات الأوروبية.

من وراء فكرة إقامة دوري أبطال أوروبا؟

يرجع ميلاد فكرة إقامة دوري لأبطال الدوريات الأوروبية إلى صحفيين فرنسيين كانوا ضمن العاملية بالصحيفة الفرنسية الرياضية "ليكيب"، وكان في مقدمتهم الصحفي جابريال هانو الذي كان أول من اقترح أن يكون هناك كأس للأندية بأوروبا وذلك عام ١٩٥٤، ثم كتب جاك دو ريزويك مقالًا يقترح من خلاله إقامة مشروع لكأس أوروبا للأندية وتعددت ردود الفعل الإيجابية حول هذا المقترح في أوروبا، ثم كتب الصحفي بصحيفة ليكيب أيضًا والذي يدعى جاك فيران مسودة لنظام هذه البطولة المقترحة عام 1955.

نهائي دوري أبطال أوروبا..تاريخ البطولة الأعرق بالقارة العجوز

وبعد أيام من كتابة هذه المسودة نشرت الجريدة الفرنسية قائمة الأندية المدعوة في النسخة الأولى من كأس أوروبا للأندية، وبالفعل كانت ردود الفعل إيجابية ووافقت الأندية على هذه الدعوة.

تغير اسم البطولة إلى دوري أبطال أوروبا

تتابعت النسخ من هذه البطولة الناجحة على مدار السنوات، وكانت منذ انطلاقها تسمى كأس الأندية الأوروبية البطلة، أو كأس أوروبا وكذلك كأس أبطال أوروبا، ولكن اسمها قد تغير عام 1992 حيث أصبح اسمها دوري أبطال أوروبا.

كان نظام البطولة في بداياتها يعتمد على خروج الخاسر، وكان يشارك بها بطل الدوري لكل دولة بالإضافة إلى الفريق حامل اللقب الذي يشارك في النسخة الجديدة من البطولة سعيًا للدفاع عن لقبه والاحتفاظ به، وفي عام 1990 توسعت البطولة وزادت عدد الفرق المشاركة، أما بعد ذلك فأصبح يشارك في البطولة  32 ناديًا. 

الفائزون ببطولة دوري أبطال أوروبا

حصل على لقب هذه البطولة الأشهر في العالم 32 ناديًا أوروبيًا، ولقد فاز 13 فريقاً بلقب البطولة أكثر من مرة ويعتبر النادي الملكي ريال مدريد هو النادي الأكثر حصولًا على لقب هذه البطولة حيث إنه قد حصل عليه 14 مرة.

أشهر النهائيات في منافسات دوري الأبطال 

هناك عدد من المباريات النهائية التي ظلت عالقة في أذهان الجمهور من عشاق الساحرة المستديرة، ويعتبر النهائي بين ميلان الإيطالي وفريق ليفربول الإنجليزي الذي أقيم عام 2005 على ملعب أتاتورك الأولمبي بمدينة إسطنبول التركية من أشهر النهائيات والذي فاز فيه ليفربول بركلات الترجيح في مباراة اعتبرها البعض "معجزة".

وهناك أيضًا مباراة ريال مدريد الإسباني ضد أتليتكو مدريد عام 2014 والذي أقيم على ملعب دا لوز بمدينة لشبونة، حيث فاز الملكي بنتيجة 4-1 وحصل حينها على لقبه العاشر.

كما تعتبر مباراة مانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني التي أقيمت عام 1999 من أبرز المباريات النهائية في هذه البطولة الهامة، حيث أقام مانشستر ريمونتادا لا تنى وفاز النادي الإنجليزي 2-1 وحصل على اللقب القاري.

وفي عام 2011 تابع الجمهور بشغف نهائي ناري جمع بين برشلونة الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي، حيث فاز الفريق الإسباني بنتيجة 3-1 على غريمه القوي على ملعب ويمبلي بلندن، بينما شهر ملعب إرنست هابل بالعاصمة النمساوية فيينا نهائي لا ينسى عام 1995 بين أياكس الهولندي وميلان الإيطالي، حيث كان التعادل السلبي هو سيد الموقف حتى الدقيقة 85 ولكن الفريق الهولندي نجح في اقتناص هدف قاتل ليفوز أياكس في هذه المباراة الصعبة.

ما هو نظام دوري أبطال أوروبا الجديد 2025؟ 

تعتبر نسخة دوري أبطال أوروبا عام 2024-2025 استثنائية بصورة كبيرة، حيث إنها أقيمت بنظام جديد أقره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو نظام يستهدف زيادة عدد المباريات وزيادة المنافسة بالإضافة إلى كسر الملل الذي يشهده دور المجموعات.

ففي نظام دوري أبطال أوروبا الجديد زادت عدد الفرق المشاركة في المنافسة من 32 ناديًا إلى 36 وهو ما ساهم في زيادة فرص ظهور فرق جديدة للظهور في هذه المنافسة التي يتابعها الملايين حول العالم، وتم إقامة البطولة بنظام الدوري الواحد للفرق المشاركة والذي يتحدد بناء عليه مسار الفرق في البطولة.

أين سيقام نهائي دوري أبطال أوروبا 2025؟

ويتساءل الجمهور بعد انتهاء النهائي هذا العام الحالي عن المكان الذي سيشهد النهائي العام المقبل وعن من سيستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2025 ولقد أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2025 سوف يقام بملعب أليانز أرينا بمدينة ميونخ الألمانية.

أما الدولة المستضيفة للنهائي عام 2026 فستكون العاصمة المجرية بودابست، حيث ستقام مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2026 بملعب بوشكاش أرينا، وهو الملعب الذي يمكن أن يحضر به حوالي 67 ألف متفرج، أما نسخة عام 2027 فقد تكون من نصيب ميلان في حالة تجديد ملعب سان سيرو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة