فيكتور جوميز يقود نهائي دوري أبطال أفريقيا تحكيميًا

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن طاقم حكام مواجهة نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا في نسخته الحالية 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
فيكتور جوميز يقود نهائي دوري أبطال أفريقيا تحكيميًا

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن طاقم حكام مواجهة نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا في نسخته الحالية 2022.

وجاء طاقم حكام مباراة نهائي دوري الأبطال كالآتي:

فيكتور جوميز (جنوب إفريقيا) – حكم الساحة

أخيلي سويلا (جنوب إفريقيا) – حكم مساعد

سورو فاتسوني (ليسوتو) – حكم مساعد

هيلدر مارتينيز (أنجولا) – حكم رابع

بأملاك تيسيما (إثيوبيا) – حكم فيديو

محمد عبد الله إبراهيم (السودان) – مساعد حكم فيديو أول.

هيثم قيراط (تونس) – مساعد حكم فيديو ثاني.

وتقام مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي يوم الاثنين 28 من شهر مايو الجاري على ملعب محمد الخامس.

تصريحات فوزي لقجع

وعلق لقجع في تصريحات صحفية مغربية قائلًا "المغرب فازت باستضافة نهائي إفريقيا في ملعب محمد الخامس وفقا للوائح الاتحاد الإفريقية وبطريقة ديمقراطية".

وأضاف "عندما تم الإعلان عن ملعب نهائي إفريقيا كنت في مصر، وتم الإعلان وقتها أيضا عن ملاعب مباريات ومناسبات أخرى تابعة لـكاف".

وواصل حديثه "العلاقة بين الاتحاد المصري والمغربي رائعة وفي كل مرة أذهب إلى مصر أشعر أنني في بلدي الثاني".

فوزي لقجع يخرج عن صمته ويرد على اتهامات الأهلي

واستمر لقجع "كنت في زيادة مؤخرا إلى مصر وشاركت المسؤولين هناك الاحتفال بتدشين المقر الجديد للاتحاد المصري، والجميع يتذكر موقف الاتحاد المغربي خلال اجتماع كاف في غانا عندما نالت مصر شرف تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا 2019".

وأكمل "عندما تقدمنا بملف لاستضافة نهائي العام الماضي لم نشتك واستقبلنا أشقاءنا في الأهلي واحتفلنا معهم وتركت مكاني في منصة التتويج لمحمود الخطيب".

واختتم فوزي لقجع تصريحاته "السلطات المغربية ستحضر لاستقبال الأشقاء من جمهور الأهلي بأفضل شكل، مع اتخاذ كافة الإجراءات من أجل تسهيل عملية الدخول إلى ملعب المباراة وإعطاء صورة راقية على المستوى الرياضي والتنظيمي، والجميع سيكون في بلده الثاني".

موقف النادي الأهلي من خوض نهائي أفريقيا

أصدر النادي الأهلي بيانًا جاء فيه وأضاف البيان "طالع المجلس تقرير القانونيين المتخصصين في القضايا الرياضية الذين تمت الاستعانة بهم من داخل وخارج البلاد، كما ناقش أيضًا المكاتبات والبيانات الصادرة من الاتحادين المصري والأفريقي بذات الخصوص، في ضوء اللوائح المنظمة للمسابقات الأفريقية والمواقف المماثلة في السابق".

"وبعد المشاورات التي جرت في حضور مجلس إدارة شركة الأهلي لكرة القدم، انتهى مجلس إدارة النادي إلى القرارات التالية".
"التأكيد القاطع على اعتزاز النادي الأهلي بعلاقته الطيبة مع كل أندية المملكة المغربية الشقيقة وجماهيرها المحبة لكرة القدم، وهي ليست طرفًا في الأزمة، وأن موقف النادي المثار حاليًّا يختص به الاتحاد الأفريقي فقط بسبب عدم تطبيق مبدأ الحياد عند اتخاذ القرار الخاص بتحديد ملعب المباراة النهائية لدوري الأبطال، الذي صدر متأخرا، وجاء غير متسق مع لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم والميثاق الأولمبي".

"خوض المباراة النهائية لدوري رابطة الأبطال في أي ملعب داخل القارة الأفريقية، انطلاقا من قيمة النادي الأهلي وتاريخه، علما بأن النادي لم يتلقَّ أي مكاتبات من «كاف» بشأنه حتى الآن، ويتمسك النادي الأهلي بحقوقه المشروعة في مطالبة الاتحاد الأفريقي بتنفيذ العديد من الضوابط الخاصة بإقامة المباراة لضمان الحد الأدنى من العدالة بين الفريقين المتنافسين، خاصة أن هذه المباراة بمثابة العنوان الرئيسي لأكبر وأهم المسابقات الإفريقية".

"التأكيد على أن اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية في هذه الأزمة جاء تصعيدا لموقف النادي من السلبيات التي تشهدها المسابقات الأفريقية، وفي مقدمتها عدم وجود معايير تحكم عملية التنظيم منذ فترات طويلة، قبل أن يطلب النادي في شكواه البت العاجل في أزمة ملعب المباراة النهائية، قبل الموعد المحدد لها، وإرساء العدالة بإقامة اللقاء في ملعب محايد، أو تأجيل المباراة ذاتها لحين الفصل في الموضوع، بما يتفق مع اللوائح ويفرض المساواة، ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الفريقين المتنافسين".

"الاستمرار في دعوى النادي أمام المحكمة الرياضية الدولية أيًّا كانت نتائج المرحلة القادمة «سلبًا أو إيجابًا» من الجوانب كافة، لأن الأهلي بتاريخه القاري والعالمي والذي يخوض النهائي الإفريقي للمرة الـ15 يقوم بدوره ومسؤوليته تجاه قارته التي يعتز بها، ويتطلع لدعم المؤسسات الرياضية في الداخل والخارج لتصحيح ما يحدث وتقديم أداء أفضل لمنظومة الكرة الإفريقية بخصوص المسابقات والملاعب والتخلص من الأزمات المتكررة، لا سيما أن قارتنا قدمت العديد من أبرز المواهب الكروية في العالم وتستحق الكثير من التطوير على المستويات الإدارية والتنظيمية والفنية كافة".

"إقامة مؤتمر صحفي عالمي عقب المباراة النهائية، للكشف عن كواليس قرار الاتحاد الأفريقي، والذي لا يتسق مع قواعد اللعب النظيف، والرد على كل ما جاء في البيانات التي صدرت من كل الأطراف في هذه الأزمة".

"تشكيل لجنة إدارة الأزمة برئاسة الكابتن محمود الخطيب، وتضم ياسين منصور، رئيس شركة الأهلي لكرة القدم، والكابتن حسام غالي، عضو مجلس إدارة النادي، والدكتور سعد شلبي، المدير التنفيذي للأهلي، وعمرو شاهين، المدير التنفيذي لشركة الأهلي لكرة القدم، بالإضافة إلى المستشار القانوني لشركة الأهلي لكرة القدم".

"التأكيد على الثقة الكبيرة في فريق الأهلي ومنظومته بالكامل من جهاز فني وإداري وطبي ولاعبين، وقدراتهم العالية وتقديرهم للمسؤولية الملقاة على عاتقهم لتحدي كل الظروف واللعب في أي مكان داخل أو خارج القارة الأفريقية، وتحت أية ضغوط وتحقيق أفضل النتائج التي تليق بالأهلي وتاريخه وتسعد جماهيره، التي نثق بدعمها اللا محدود لناديها وفرقه الرياضية في كل المواقف".
"اتخاذ الإجراءات الإدارية كافة، ومخاطبة الاتحاد الدولي بخصوص الاستدعاء الذي تلقاه لاعبو الأهلي المحترفين أمس، للانضمام لمنتخبات بلادهم في موعد يتزامن مع بدء الأجندة الدولية يوم 30/5/2022، ويتعارض مع الموعد الذي أعلن عنه «كاف» عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي لإقامة المباراة النهائية لدوري الأبطال، وهو الموقف ذاته السابق الذي حرم الأهلي من لاعبيه الدوليين عندما انضموا لمنتخبات بلادهم (مصر – تونس – المغرب – مالي)، للمشاركة في بطولة الأمم الإفريقية بالكاميرون، وهو الموعد الذي تزامن مع انطلاق بطولة العالم للأندية بالإمارات، التي شارك فيها النادي الأهلي ممثلًا للقارة الأفريقية".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة