نيكولا تسلا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 مايو 2021
نيكولا تسلا
مقالات ذات صلة
جهاز ذكي بإمكانه شم رائحة كورونا بدقة 100%
جاليليو جاليلي
إنسان نياندرتال: دراسة علمية جديدة تحل أحد ألغاز الإنسان الأول

من هو نيكولا تسلا؟ إنه مهندس وفيزيائي أمريكي صربي الأصل (1856 - 1943) الذي قدم عشرات الاختراقات في توليد ونقل التيار الكهربائي. فكان أول من اخترع محرك التيار المتناوب (AC)، وطور تكنولوجيا توليد التيار المتردد ونقله. وعلى الرغم من أنه كان مشهورًا جدا ومحترمًا، لكنه مع الأسف لم يتمكن من الاستفادة من ابتكاراته واختراعاته الناجحة في جني المال. وذلك على عكس منافسه الأشهر في عصره توماس إديسون.

السنوات الأولى لنيكولا تسلا

ولد تسلا عام 1856 في مدينة سيملجان في كرواتيا، التي كانت في ذلك الوقت تتبع للإمبراطورية النمساوية المجرية. كان ولده كاهنًا ووالدته تعمل بمزرعة العائلة في عام 1863 تعرض لصدمة قوية وهي موت شقيقه دانيال في حادث. هذه الصدمة أثرت بشكلٍ كبير على تسلا الذي لم يتجاوز السابعة من عمره وجعلته يشعر بالخسارة، بعدها بدأ يقول إنه أصبح يرى خيالات، وكانت هذه الخيالات أولى أعراض مرضه العقلي الذ سوف يستمر حتى نهاية حياته.

خلال تسعينيات القرن التاسع عشر، كون مارك توين صداقة مع المخترع نيكولا تسلا. وكان توين يزوره في كثير من الأحيان في معمله، فقام توين بتصوير تسلا في عام 1894 الكاتب الأمريكي العظيم في واحدة من أول الصور الرائعة التي أضاءها الضوء الفسفوري.

ما هي دراسة تسلا وأين درس؟

درس تسلا الفيزياء والرياضيات في جامعة غراتس التقنية وكما أنه درس الفلسفة في جامعة براغ. في عام 1882، أثناء سيره، توصل إلى فكرة محرك تيار مترد، فقام برسم وتصميم المخططات الرئيسة التي يتألف منها المحرك. بعد ذلك في نفس العام، ذهب إلى العاصمة الفرنسية باريس وعمل كفني في إصلاح محطات الطاقة الحالية (DC) بشركة Continental Edison Company. ثم هاجر إلى أمريكا فيما بعد.

نيكولا تسلا وتوماس إديسون

في عام 1884، وصل تسلا إلى نيويورك عمل في مجال الهندسة بشركة توماس إديسون في مانهاتن. استمر بالعمل حوالي سنة، وهذا جعل إديسون يعجب باجتهاده وبراعته التي يملكها. وفي أحد الأيام، قام إديسون بإخباره أنه مستعد لدفع مبلغ 50 ألف دولار أمريكي مقابل تصميم محسّن لدينامو دي سي خاصته. وبعد العمل لعدة أشهر، قدم تسلا الحل لإيديسون وطلب منه المبلغ المتفق عليه. لكن إديسون رفض الدف وقال: "تسلا، يبدو أنك لا تفهم الدعابة الأمريكية". بسبب ذلك، وبعد فترة قصيرة، استقال تسلا من هذا العمل.

نيكولا تسلا وجورج وستنجهاوس

فشل تسلا في إنشاء شركة خاصة به هي Tesla Electric Light Company، ثم عمل فترة قصيرة في حفر الخنادق مقابل 2 دولار في اليوم، وبعدها وجد تسلا داعمين لبحثه في التيار المتردد. في عامي 1887 و1888 كان قد حصل على حوالي 30 براءة اختراع وقدمت له دعوة لمخاطبة المعهد الأمريكي لمهندسي الكهرباء بشأن عمله.

رخص تسلا براءات الاختراع لمحرك AC الخاص به لجورج وستنجهاوس الذ أعطاه مختبره الخاص.

في عام 1890، حاول إديسون أن يضرب مشروع تسلا وستنجهاوس، حيث رتب لإعدام مجرم من مدينة نيويورك على كرسي كهربائي يعمل بواسطة التيار المتردد وذلك لإظهار كم كان معيار وستنجهاوس خطيرًا ويهدد الحياة.

حصل تسلا على عائدات كبيرة من وستنجهاوس، لكنه أجبر على أن يعيد التفاوض ويتنازل عن حقوق الملكية الخاصة به مما قلص عائداته كثيرًا.

ما الذي اخترعه تسلا؟

ابتكر تسلا المذبذبات الكهربائية والعدادات وحسن الأضواء واخترع المحولات عالية الجهد في التسعينيات من القرن التاسع عشر. وقام أيضًا بتجريب الاشعة السينية.

عمل تسلا وويستنجهاوس سويا على إضاءة المعرض الكولومبي العالمي في مدينة شيكاغو في عام 1891 كما دخلا في شراكة مع شركة جنرال إلكتريك لتركيب مولدات تيار متردد في شلالات نياجرا، كان هذا المشروع أول محطةٍ للطاقة حديثة.

الإخفاقات الوفاة والإرث

في عام 1895، اندلع حريق في مختبر تسلا بمدينة نيويورك ما تسبب في فقدان وثائق وتجارب عمل عليها لسنوات، بعد هذا الحريق، انتقل إلى ولاية كولورادو وبقي فيها لمدة عامين، ثم عاد إلى نيويورك في عام 1900.

تمكن تسلا من الحصول على دعمٍ مالي من مصرف جي بي مورغان لبناء أول شبكة اتصالات عالمية. لكن المال لم يكن كافيًا، وتوقف المصرف عن التمويل فتوقف المشروع نهائيًا.

قضى تسلا سنوات حياته الأخيرة بفندق في مدينة نيويورك، حاول ابتكار أشياء جديدة لكن صحته الجسدية والعقلية تدهورت، وفي سنواته الأخيرة، كان يقضي وقته في إطعام الطيور.

توفي تسلا في غرفته بالفندق يوم 7 يناير 1943. وفي نفس السنة، قامت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية بإلغاء 4 براءات اختراع رئيسية لماركوني، واعترفت بابتكارات تسلا في مجال الراديو. ويبقى نظام التيار المتردد الذي دافع عنه وعمل على تحسينه هو المعيار العالمي لنقل الطاقة.