يوم الشجرة: ما هو؟ ومتى يتم الاحتفال به في مختلف البلاد؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 أبريل 2022
مقالات ذات صلة
يوم الشهيد في الدول العربية ومتى يتم الاحتفال به؟
الاستمطار الصناعي: ما هو؟ ومتى بدأ استخدامه؟ وكيف يتم تلقيح السحب؟
لماذا يتم الاحتفال يوم 31 أكتوبر بـ "الهالوين"؟

يقام احتفال يوم الشجرة في عديد من دول العالم لزراعة الأشجار، وتم اقتراحه للمرة الأولى في القرن التاسع عشر الميلادي على يد صحفي أمريكي اسمه مورتون، وهو ملقب بـ أبو يوم الشجرة.

فما هو يوم الشجرة؟ وكيف نشأ هذا اليوم؟ ومتى تم الاحتفال به للمرة الأولى؟ وكيف يختلف الاحتفال به حول العالم؟ هذا ما سنعرفه في هذا الموضوع.

كيف نشأ يوم الشجرة؟

وقد عُرف عن هذا الصحفي حبه الشديد ومعرفته الواسعة بالأشجار، فعندما انتقل إلى ولاية نبراسكا للمرة الأولى في عام ألف وثمانمئة وأربعة وخمسين ميلادياً، اشترى قطعة أرض مساحتها مئة وستون فداناً، وزرعها كلها بالأشجار.

كما أن هذا الصحفي شغل منصب رئيس تحرير أول صحيفة في تلك الولاية، وكتب العديد من المقالات عن أهمية الزراعة، وانتشر هذا الأمر صداه بشكل لفت الأنظار إلى افتقار الولايات المتحدة إلى أهمية الأشجار.

إطلاق يوم الشجرة

واقترح مورتون تخصيص يوماً لتشجيع سكان نبراسكا على زراعة الأشجار، وذلك في السابع من يناير عام ألف وثمانمئة واثنين وسبعين ميلادياً، ووافق مجلس الزراعة على هذا اليوم.

 وأطلق عليه في البداية اسم (يوم سيلفان)، إلا أن مورتون رفض هذه التسمية؛ حيث إنه أراد أن يكون الاسم شاملاً ولا يقتصر على أشجار الغابات فحسب، ومن هنا جاءت تسمية اليوم بـ "يوم الشجرة".

الاحتفال بيوم الشجرة في الولايات المتحدة الأمريكية

وهناك من احتفل بهذا اليوم في العاشر من شهر أبريل عام ألف وثمانمئة واثنين وسبعين، وقد لاقى نجاحاً مبهراً، وقام سكان ولاية نبراسكا بزراعة مليون شجرة.

وانتشر هذا الاحتفال لاحقاً في مختلف الولايات الأمريكية عام ألف وثمانمئة واثنين وثمانين ميلادياً، وأصبح هذا اليوم عطلة رسمية في نبراسكا عام ألف وثمان مئة وخمسة وثمانين ميلادياً.

سبب اختيار 22 أبريل للاحتفال بيوم الشجرة

وقد تم تحديد الثاني والعشرين من شهر أبريل تاريخاً رسمياً للاحتفال بالأشجار؛ وذلك بسبب المناخ الجيد والملائم للزراعة، بالإضافة إلى مصادفة هذا التاريخ مع تاريخ ميلاد مورتون صاحب الفكرة.

ويُشار إلى أن هذا الاحتفال انتشر إلى بقية أنحاء العالم في عام ألف وتسعمئة وسبعين ميلادياً، نتيجة قيام الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت ريتشارد نيكسون بعديد من الأنشطة الصديقة للبيئة.

الاحتفال بيوم الشجرة حول العالم

ويختلف الاحتفال بعيد الشجرة في البلاد حول العالم.. ففي البرازيل، يُحتفل بهذا اليوم في الواحد والعشرين من شهر سبتمبر.

وفي بلغاريا، يُحتفل بيوم الشجرة في الأسبوع الأول من شهر أبريل. وفي الصين، يُحتفل بيوم الشجرة في الثاني عشر من شهر مارس. وفي الأردن، يُحتفل بيوم الشجرة في الخامس عشر من شهر يناير. أما في إسبانيا، فيُحتفل به في السادس والعشرين من شهر مارس.