4 دول لاتينية تتقدم بملف استضافة كأس العالم 2030

الملف المقدم ينافس العرض الأوروبي المشترك المقدم من دولتي البرتغال وإسبانيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022 آخر تحديث: منذ 6 أيام
4 دول لاتينية تتقدم بملف استضافة كأس العالم 2030
مقالات ذات صلة
دولة عربية تتقدم بطلب لتنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019
ولي العهد السعودي يعلن طلب المملكة استضافة معرض إكسبو الدولي 2030
شاهدوا بالفيديو الدول الأقوى اقتصادياً في العالم من 1970 حتى 2030

أعلنت اليوم الجمعة 4 دول لاتينية وهي الأرجنتين وتشيلي وباراجواي وأوروجواي عن تقديم ملف مشترك للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للترشح على استضافة كأس العالم 2030 رسميا.

وتأتي هذه الخطوة احتفالا بمرور 100 عام على تنظيم المونديال حيث أقيم لأول مرة في أوروجواي سنة 1930 وهو بداية انتشاره الجماهيري.

تصريحات نائب رئيس اتحاد الكرة في باراجواي

وقال هوجو فيلازكيز نائب رئيس اتحاد الكرة في باراجواي،  "اليوم اتخذنا قرارا سياسيا ورياضيا لتقديم ملف طلب استضافة كأس العالم 2030 في أمريكا الجنوبية وفي أربع دول".

واعترف نائب رئيس باراجواي أن الدول الأربعة ليست لديها إمكانيات مادية قوية بالنظر للدول العظمى في العالم لكنها تنوي تنظيم كأس عالم بنظام جيد.

وواصل حديثه "نريد العودة لتاريخ كرة القدم حيث شهدنا إقامة أول نسخة من البطولة في أوروجواي عام 1930".

كما أكد أن القدرات التي تتمتع بها قارة أمريكا الجنوبية هي التي تصدر أفضل اللاعبين للعالم وتزيد من نجاح النشاط.

واستمر في حديثه  "هناك بنك التنمية لدينا في أمريكا الجنوبية والذي عرض علينا الدعم المادي من أجل البنية التحتية للبطولة في الدول الأربعة".

ويوجد ملف أوروبي مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 تقدما به كل من البرتغال وإسبانيا.

وفي حالة فوز الملف اللاتيني لتنظيم كأس العالم نسخة 2030 فستكون المرة الأولى التي يقام بها المونديال في 4 دول مختلفة.

وكانت دول الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك قد حصلوا على حق تنظيم بطولة كأس العالم 2026.

كأس العالم هي بطولة دولية لكرة القدم تتنافس عليها الفرق الوطنية لكبار الرجال من مختلف البلدان. إنها واحدة من أكثر المسابقات الرياضية الدولية شعبية ويشاهدها أكثر من 3 مليارات شخص. وهنا في هذا المقال تاريخ كأس العالم

تاريخ كأس العالم

يسافر المشجعون من جميع أنحاء العالم لمتابعة فرقهم المفضلة وهم يتنافسون ضد بعض أكثر اللاعبين موهبة في كرة القدم.

يتكون كأس العالم من ست مناطق قارية مختلفة إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية.

تُلعب بطولة كأس العالم، وهي أرقى بطولة لكرة القدم في العالم، كل أربع سنوات. يتيح هذا الجدول وقتًا لبطولات التأهل والمباريات الفاصلة، ليلعب 32 فريقًا وطنيًا في البطولة التي تستغرق شهرًا.

جرت أول بطولة لكأس العالم في عام 1930، واقترحها جول ريميه، الذي أراد إنشاء منافسة دولية بين فرق كرة القدم للرجال (في ذلك الوقت، لم تكن كرة القدم جزءًا من الألعاب الصيفية). تألفت البطولة من ثلاثة عشر فريقًا مدعوًا وأقيمت في أوروغواي، التي فازت أيضًا بالبطولة.

لماذا يقام المونديال كل أربع سنوات

تتيح الفجوة البالغة أربع سنوات بين كل بطولة لكأس العالم وقتًا للعب مباريات التأهل. بينما يرغب الكثير منا في رؤية كأس العالم تقام كل عام، لكنه حدث كبير جدًا وخاص للغاية لا يمكن التعجيل به.

تُلعب كأس العالم كل 4 سنوات منذ البطولة الافتتاحية في أوروغواي عام 1930، باستثناء عامي 1942 و1946 عندما لم تقم بسبب الحرب العالمية الثانية.

في عام 2018، ولأول مرة في تاريخ كأس العالم، دخلت جميع دول الأعضاء البالغ عددها 211 دولة في عملية التأهل لكأس العالم. مع تأهل روسيا تلقائيًا لتكون الدولة المضيفة، تنافست الدول الـ 210 المتبقية على 31 مكانًا خلال 872 مباراة.

لاختلاف بين كأس العالم والألعاب الصيفية لكرة القدم

بطولة كأس العالم أطول وتحتوي على مباريات وفرق أكثر من الألعاب الصيفية. للمقارنة، تألفت كأس العالم 2018 من 32 فريقًا وطنيًا وإجمالي 64 مباراة. في دورة الألعاب الصيفية لعام 2016، كان هناك 16 فريقًا و32 مباراة.

الفارق الكبير الآخر بين الحدثين هو الحد العمري لبطولة الألعاب الصيفية. تشترط لوائح الألعاب الصيفية أن يكون عمر اللاعبين أقل من 23 عامًا، مع السماح لكل فريق بثلاثة لاعبين فوق سنهم.

ما الدولة التي فازت بأكبر عدد من بطولات كأس العالم

البرازيل واحدة من أكثر المنتخبات فوزاً بنهائيات كأس العالم FIFA برصيد خمسة. إيطاليا وألمانيا متقاربتان مع أربعة لكل منهما.