السعودية تتنافس بقوة على استضافة معرض "إكسبو 2030" العالمي

تعد السعودية الدولة الأكثر حظًا في استضافة المعرض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023
السعودية تتنافس بقوة على استضافة معرض "إكسبو 2030" العالمي

تتنافس المملكة العربية السعودية بقوة على حقوق استضافة معرض "إكسبو 2030" العالمي أمام إيطاليا وكوريا الجنوبية في باريس، حيث يقام هذا الحدث مرة كل 5 سنوات ويجذب ملايين الزوار من حول العالم واستثمارات بمليارات الدولارات.

وقد سعت الدول الثلاثة المنافسة على استضافة المعرض في الأشهر الثلاثة الماضية على الفوز بأصوات الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض والبالغ عددها 182 دولة.

وتتنافس السعودية على تنظيم المعرض في مدينة الرياض مع نظيرتها الإيطالية في روما ومدينة بوسان عاصمة كوريا الجنوبية.

ويرى الخبراء أن المملكة العربية السعودية هي الأوفر حظًا باستضافة المهرجان، ووفقًا لم تم إعلانه ستعرض الدول الثلاثة مشروعها أمام الجمعية العامة ليتسنى للدول الأعضاء اختيار الدولة الفائزة من خلال اقتراع إلكتروني.

اقرأ أيضًا: إكسبو 2020: الكشف عن أول مبنى صفري انبعاثات الكربون في دبي

استعدادات المملكة لاستضافة المعرض

في حال فوز المملكة العربية السعودية باستضافة المعرض سيعد هذا الأمر تتويجًا لرؤية المملكة 2030 التي أعلن عنها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والتي تهدف تنويع الاقتصاد السعودي وإبعاده عن الاعتماد على النفط.

وقد اختارت السعودية الموضوع الرئيسي لمعرض إكسبو 2030 "حقبة التغيير" وهي دعوة للتعاون الدولي وبناء خطط مشتركة من أجل التخطيط لمستقبل أفضل.

وقد خصصت المملكة العربية السعودية مبلغ 353 مليون دولار لتقديم الدعم ل100 دولة نامية للمشاركة في المعرض، كما قدمت وعودًا بتقديم المزيد من الدعم للدول المحتاجة.

وقد أعلنت الرياض عن افتتاح 70 ألف غرفة فندقية جديدة في الرياض خصيصًا من أجل المعرض، وسيتم ربط هذه الغرف بمحطة قطار تبدأ من مطار الملك سلمان.

منافسة قوية بين الدول

وفي المقابل تقوم كوريا الجنوبية بجهود مكثفة من أجل استضافة المعرض في عاصمتها، ومؤخرًا قام الرئيس يون سوك يول برحلة إلى باريس قال فيها إن المعرض سيكون فرصة لبلاده لرد الجميل للعالم الذي قدم له مساعدات دولية في أعقاب الحرب الكورية عام 1950.

أما رئيس الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني فقد قامت بجهود شخصية في محاولة لإقناع الدول للتصويت لروما لاستضافة المعرض.

وتتطلع إيطاليا لاستضافة الحدث مرة أخرى، بعدما استضافتها في عام 2015 في ميلانو بنجاح، وكان آخر معرض إكسبو ينظم في أوروبا، وترى رئيسة الوزراء الأفريقية أنه من العدل أن تستضيف دولة أوروبية مرة أخرى.

وقد تم تنظيم معرض إكسبو في نسخته السابقة في دبي عام 2020، وسيتم تنظيمه في أوساكا في اليابان في عام 2050، وسيتم اليوم الإعلان عن الدولة التي ستحصل على حقوق استضافة المعرض لعام 2030.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة