5 هوايات تمكنك من رفع مستوى ذكاءك، تعرف عليها من هنا

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 فبراير 2016
5 هوايات تمكنك من رفع مستوى ذكاءك، تعرف عليها من هنا
مقالات ذات صلة
الملك سلمان: رفع مستوى التعاون الدولي هو الحل لتحديات التغير المناخي
تعرف على أغرب هوايات النجوم العرب والعالميين
ممارسة تلك الهوايات يزيد من قدر الذكاء.. تعرف عليها!

أن يكون لك هواية ما هو أمر يتخطى كونه مجرد تسلية أو طريقة لقضاء وقت فراغك في شيء مفيد، تلك حقيقة نعرفها جميعاً، ولكن قد لا يعلم الكثير منا أن ممارسة الهوايات المفضلة قد يساعد على رفع معدلات الذكاء وتحسين القدرات العقلية، وهو ما قد أثبته جامعة ميتشجان الأمريكية من خلال الدراسة التي أجريت على مجموعة من المتطوعين تم تقسيمهم إلى قسمين بين من يمارسون هواياتهم بإنتظام وبين من يتقاعسون عن ذلك أو لا يمارسون أية هوايات على الإطلاق. وقد أكدت تلك الدراسات على التأثير الإيجابي لممارسة الهوايات الشخصية بإنتظام على تحسين مستويات الذكاء و رفع قدرة العقل على المعالجة.

وفي هذا المقال نورد عدداً من الهوايات التي تمكنك ممارستها من الوصول إلى مستوى الذكاء الأفضل.

1- تعلم العزف على آلة موسيقية.

الموسيقى قد تكون غذاءاً للروح لعشاقها ومستمعيها، وقد يكون لها تأثير إيجابي على تحسين المزاج والحالة النفسية في لحظات معدودة، ولكن ماذا عن عازفي الموسيقى؟

أثبتت الدراسة أن عزف الموسيقى هو واحد من أهم المحفزات العقلية التي تساعد على تحسين الذاكرة طويلة المدى، كما تساعد على رفع معدلات التركيز والحث على المثابرة والصبر، نظراً لما تستغرقه من وقت أثناء التعلم و الإتقان.

2- اقرأ بإستمرار وتنوع.

هل يمكن ان تخلو قائمتنا من القراءة؟ بالطبع لا، فلا يمكن ان تستطيع تنمية قدرات عقلك دون الكتب. وهو الأمر الذي أكدته الدراسة وأضافت عليه ضرورة تنويع مصادر القراءة والأنواع و الموضوعات التي تتناولها الكتب التي نقرأها.

وقد عددت الدراسة فوائد القراءة على العقل حيث اوردت أنها تساعد على فهم الكثير من الأمور والموضوعات مما يرفع من مستوى معرفة الشخص، وبالتالي مستوى ذكاءه، كما أنها تساعدك على إختبار أحاسيس متباينة و مختلفة مما يساعد على الوصول لحالة من الإسترخاء والصفاء الذهني.

3- لا تفوت تدريباتك الرياضية.

بعيداً عن مقولة "العقل السليم في الجسم السليم" التي نعرفها جميعاً، أثبت عدد من الدراسات الطبية أن ممارسة التدريبات الرياضية يساعد على ضخ الدم بصورة منتظمة إلى المخ وبالتالي نقل الأكسجين الذي يحتاجه الدماغ للعمل مما يؤدي إلى تحسين كافة وظائفه، كما أثبتت الدراسة أن ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل الجري والرياضات الهوائية المنزلية يساعد على تكوين خلايا جديدة بالمخ.

4- تعلم لغة جديدة.

قد لا يكون تعلم لغة جديدة أمر سهل لما يتطلبه من صبر وقدرات تحليلية وقدرات على الحفظ، ولكن في تلك الصعوبة تكمن الأهمية التي يمثلها تعلم لغات مختلفة. فحين نتعلم لغة ما تنمو لدينا قدرات الحفظ من خلال حفظ الكلمات الجديدة والتحليل من خلال دراسة القواعد اللغوية المختلفة، وهو الأمر الذي يساعدك -كما أكدت الدراسة- على تحسين قدرات التخطيط و إتخاذ القرارات.

5- سافر و اكتشف أماكن جديدة.

كلما سافرت كلما تعلمت. مقولة تؤكد بوضوح على أهمية السفر لتحسين القدرات العقلية و الذهنية ورفع معدلات مستوى الذكاء الشخصي و الاجتماعي على حد السواء. فحين نكتشف أماكن جديدة نكتشف معها ثقافات وعادات وأشخاص جديدة، و الأهم هو اكتشاف أفكار جديدة ومختلفة ربما لم تفكر فيها من قبل.

والآن أي من تلك الهوايات السابقة تفضل؟
شاركنا رأيك. 

اقرأ أبضاً

شخص يتحدث 9 لغات عن طريق التعليم الذاتي يعطيكم نصائح بسيطة للتعلم
نصائح للتعامل مع مديرك في العمل وتجنب المشكلات معه
نصائح هامة لتصبح مفاوضاً ناجحاً