7 نصائح لبدء مشروع جديد بنجاح ودون توتر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015
7 نصائح لبدء مشروع جديد بنجاح ودون توتر
مقالات ذات صلة
قائمة بأفضل 5 كتب إدارية لرجل الأعمال الناجح
دايف ماكلور في رام الله: الفرص كبيرة في المنطقة
4 أمور لا يفعلها المدراء الناجحون أبداً.. تعرف عليها

يقبل الكثيرون على بدء مشاريعهم الخاصة معتقدين أن الأمر في غاية الصعوبة، ولكن بالقليل من البحث والتنظيم، يستطيع هؤلاء بدء مشاريعهم ومواصلتها بنجاح. ومن أهم متطلبات بدء المشاريع الجديدة، كبيرة إن كانت أو صغيرة، هو وضع خطة عمل متناسقة ومتكاملة لضمان بدء مشاريعك بنجاح، واستمرارها.

ولكي تتحول فكرة المشروع لنجاح ملموس على الأرض، يجب على الفرد أن يبدأ بأولى خطواته للنجاح، وهي تحديد بعض النقاط قبل البدء بتنفيذ المشروع، مثل تحديد الهدف من المشروع، وتحديد الجمهور أو المستفيدين من خدمات المشروع، والعمل على معرفة متطلباتهم.

تأتي ثاني خطوة بتحديدك لإمكانياتك، وقرائتك الصحيحة لمتطلبات سوق العمل الذي ينتمي إليه مشروعك. فهل ستكون قادراً على المنافسة فيه؟ ما الذي يلزمك لتحديد ذلك؟ هل معك رأس المال الكافي؟ ما الطرق التي ستمكنك من توفير ما يكفيك من موارد مالية لتبدأ مشروعك؟

وللإجابة على هذه الأسئلة، يجب عليك اتباع ثالث الخطوات، وهي أن تجد الأدوات التي تلزمك لتجسيد مشروعك على الأرض، عبر اختيار فريق عمل ناجح وموثوق فيه، يساعدك على بلوغ هدفك في ظل منافسة الآخرين لك.

وتأتي رابع وأهم خطوة بالتسويق. ابدء بالتسويق لفكرة مشروعك على نطاق صغير أو محلي، ثم توسع. وبمجرد اقدامك على توسيع دائرة التسويق، ستصل خدماتك لعدد أكبر من الجمهور، فتزيد أرباحك تدريجياً.

ولمواصلة خطتك، يجب عليك وضع جدول زمني بالأهداف التي تريد الوصول إليها، وضمان سير هذا الجدول بنجاح، حتى وإن تطلب ذلك وقت أكبر من المحدد سابقاً، فيظل الهدف في نهاية الأمر هو بلوغك لهدفك، مهما تطلب ذلك من وقت.

يغض الكثير النظر عن سادس خطوة، رغم كونها أهم هذه الخطوات، وهي: مصادقة كبار العاملين بنفس مجال مشروعك، وتكوين علاقات وثيقة بهم، وهو ما سيساعدك على تخطي الكثير من عقبات سوق عملك، وسيمكنك أيضاً من الاستفادة من خبراتهم، وهو ما بدوره سيمكنك من التطوير من أفكارك، وتقديم ما هو جديد وجاذب للمستفيدين من مشروعك.

أما عن أخر خطوة، فعليك أن تتحلى بالصبر، والإصرار على زيادة عدد أهدافك تدريجياً، حتى يزيد ربحك أيضاً.

اقرأ المزيد:

كيف توزان بين حياتك العملية والاجتماعية دون ضغوط إضافية؟
أفضل 10 شركات للعمل في عام 2015
10 أخطاء مالية يقوم بها معظم الناس
أفضل الطرق للفت الأنظار في العمل