لا لقطع الكهرباء يتصدر التريند بعد عودة مصر لتخفيف الأحمال

أعلنت الشركة القابضة للكهرباء في مصر العودة لجداول انقطاعات الكهرباء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
لا لقطع الكهرباء يتصدر التريند بعد عودة مصر لتخفيف الأحمال

تصدر هاشتاج "لا لقطع الكهرباء" التريند على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، بعد إعلان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر عن العودة لخطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، بداية من اليوم الاثنين الموافق 15 أبريل 2024، وذلك في ساعات معينة خلال اليوم.

جدول قطع الكهرباء في مصر

وأعلنت الشركة القابضة للكهرباء في مصر، أن سيتم العودة لجدوال انقطاعات الكهرباء وفقًا للجداول المعلنة مسبقًا من بمعدل ساعتين في اليوم.

مع الإشارة إلى زيادة وقت انقطاع الكهرباء ل4 ساعات في اليوم مع ارتفاع درجات الحرارة خلال أوقات الصيف في مصر.

ومع إعلان العودة خطة تخفيف الأحمال في مصر، ثارت حالة غضب بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين الحكومة المصرية، بإيجاد حلا سريع لإيقاف جدول قطع الكهرباء مع زيادة درجات الحرارة، ودخول موسم امتحانات نهاية العام الدراسي.

وجاءت أبرز التعليقات النشطاء على عودة لجدول قطع الكهرباء، كالآتي: "ربنا يعتمها على كل من ضلمها علينا، ايه الزهق ده أما أقوم افصل الكهرباء ع المصريين وأكرههم في حياتهم كمان وكمان، هو قطع الكهرباء بقي خلاص واقع حنعيش بيه طول حياتنا !!!".

فيما أضاف ناشط آخر: "كنتم بتقطعوها في الشتاء ساعتين وكنا نصبر ونتحمل ما هو كدا كدا الجو هواء وساقعة إنما ما ينفعش تقطعونها في الصيف ولا ثانية واحدة فيه ناس مريضة متقدرش تستحمل دا غير الأطفال الصغيرة اللي بيزهقوا من الحر وبيزهقونا معاهم أكثر ما أحنا زهقانين منكم يا حكومة فاشلة".

مدة تطبيق جداول تخفيف الأحمال

الجدير بالذكر، أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تعتزم اعتبارًا من اليوم الاثنين، استئناف تنفيذ خطط تقليل الأحمال الكهربائية على الشبكة الوطنية، بعد انقضاء المدة التي قررها مجلس الوزراء لتعليق هذه الخطط خلال شهر رمضان وفترة عيد الفطر المبارك.

وفقًا لتقارير صحفية نشرت، ستُطبق خطة تقليل الأحمال التي كانت معمولًا بها قبل الشهر رمضان، وذلك من الساعة 11 صباحًا حتى الـ5 مساءً.

أماكن مستثناة من قطع الكهرباء في مصر

 وأكدت التقارير أن الخطة ستستثني محافظات شمال وجنوب سيناء، مطروح، البحر الأحمر، الساحل الشمالي، والعلمين الجديدة، بالإضافة إلى المواقع الاستراتيجية كأقسام الشرطة، المستشفيات، المناطق الحيوية، الوزارات، وغيرها من المناطق المهمة.

وفي نفس السياق، أعلن أنه في الفترة الأخيرة تم عقد اجتماعات مكثفة مؤخرًا بين مسؤولي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية لبحث تأمين إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء.

وتواصل وزارة البترول بمصر  توفير الاحتياجات اليومية لمحطات الكهرباء من المازوت والغاز، والتي تتغير يوميًا بناءً على معدلات الاستهلاك، وتتراوح هذه الاحتياجات بين 11 و13 ألف طن من المازوت ومن 92 إلى 96 مليون متر مكعب من الغاز، وتخطط الوزارة لتوفير الإمدادات الكافية من الوقود استعدادًا لزيادة الأحمال خلال أشهر الصيف القادمة.

أسباب انقطاع الكهرباء في مصر

 وأعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر عن خطة طارئة لتخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء، وذلك نظرًا لعدة عوامل مؤثرة.

من بين هذه العوامل، يبرز نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، مما ينجم عنه تراجع في الطاقة المولدة وعدم قدرتها على تلبية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين.

كما أشارت الشركة إلى ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء اليومي بين المواطنين، وعدم التزام الكثيرين بإجراءات الترشيد التي حددتها الوزارة. إضافة إلى ذلك، لوحظ ازدياد حالات سرقة التيار الكهربائي، مما يضع ضغطًا إضافيًا على الشبكة.

وكشفت تقارير صحفية، إلى أنه تم التأكيد على أنه قد يتم اللجوء إلى نظام التخفيف لمدة تصل إلى أربع ساعات يوميًا خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، وخاصة في فصل الصيف الذي يشهد زيادة في الأحمال الكهربائية نتيجة استخدام أجهزة التكييف بكثافة لمواجهة الحرارة المرتفعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة