آبل تتلقى ضربة موجعة في الهند

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2016
آبل تتلقى ضربة موجعة في الهند

كشف تقرير على موقع شركة BUSINESS WIRE وقامت به مؤسسة Strategy Analytics، عن أن آبل قد أرسلت 800 ألف هاتف آيفون فقط خلال الربع الثاني لهذا العام، وهو الرقم المتطابق تقريباً مع عدد الهواتف التي أعلنت الشركة عن بيعها في أكبر سوق مستهلك للهواتف الذكية في العالم. ويشكل هذا الرقم انخفاضاً عن مبيعات الشركة العام الماضي عن نفس الربع السنوي، حيث شحنت الشركة الأمريكية وقتها 1.2 مليون هاتف.

وفي التقرير ذاته ورد أن الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد من جوجل تستحوذ على حوالي 97% من سوق الهوواتف الذكية في الهند، مع توقعات بوصول عدد الهواتف الذكية المباعة في السوق الهندي هذا العام إلى 139 مليون هاتف ذكي، أغلبها من الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد والتي لا يتخطى سعرها 150 دولار أمريكي.

وتعد السوق الهندية أحد أكثر الأسواق الواعدة في عالم أسواق الهواتف الذكية حول العالم، فلقد نما السوق بنسبة تقارب 30% من عام 2015 وحتى عام 2016، ولكن يبقى متوسط سعر الهواتف المباعة في المجمل أقل من 70 دولار، وهو ما يقل عن ربع سعر أرخص هواتف آيفون.

وأمام آبل الأن عدة خيارات لمحاولة فرض سيطرتها أو على الأقل المافسه الحقيقية في السوق الهندية، أولهم هو إنتاج هواتف رخيصة، وهو ما تفكر فيه الشركة بالفعل في إتجاه نحو غزو الأسواق التي لا يستخدم مستهلكيها الهواتف الذكية عموماً، وهو ما قد لا تتجه الشركة الأمريكية الكبرى في السوق الهندية.

وللشركة خياراً آخر وهو بيع الأجهزة المجددة من هواتف قديمة، وهو إتجاه تقف ضده الحكومة الهندية، وقد رفضته في وقت سابق. وهنا يبقى لها خياران أخيرين، الأول هو أن تقوم بصناعة الأجهزة الموجهة للسوق الهندية محلياً، وهو ما قد قامت به شركة لينوفو الصينية بالفعل، أو أن تحاول بيع أجهزتها من خلال الشركات المقدمة لخدمات المحمول في الهند، كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الأسواق حول العالم.