• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هند حسين محمد باشا رستم

    • اسم الشهرة

      هند رستم

    • اللقب

      مارلين مونرو الشرق وملكة الاغراء

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 نوفمبر 1931 (العمر 79 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      08 أغسطس 2011
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      حسن رضامحمد فياض

    • أسماء الأولاد

      بسنت

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1947 - 1979

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

هي جميلة الجميلات التي تعتبر من أهم الممثلات في تاريخ السينما المصرية، إنها هند رستم التي أطلق عليها النقاد لقب "ملكة الإغراء" لكنها رفضت اللقب وقررت تنويع أدوارها السينمائية لتقدم جميع الألوان الفنية دون الاعتماد على جمالها الباهر فقط.

قالوا عنها "مارلين مونرو الشرق" بسبب جمالها وأنوثتها الطاغية، بدأت نشاطها الفني عام 1947، وتزوجت مرتين وأنجبت ابنة واحدة.

ورفضت الارتباط برشدي أباظة وصلاح ذو الفقار، واعتزلت الفن في عام 1979 لتبتعد عن الأضواء حتى وفاتها في عام 2011 عن عمر ناهز 80 عاما، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة هند رستم وحياتها

ولدت هند رستم يوم 12 نوفمبر من عام 1931، في حي محرم بك بمدينة الإسكندرية، لعائلة أرستقراطية، حيث كان والدها ضابط شرطة ومن أصول شركسية وكانت أمها مصرية.

مسيرتها الفنية

دخلت هند مجال التمثيل من خلال أحد مكاتب التمثيل التي كانت تجري اختبارات للوجوه الجديدة، حيث اختارها المخرج حلمي رفلة لأداء دور صغير في فيلم "أزهار وأشواك" عام 1947 وهي بعمر 16 عاما.

 وفي عام 1949 ظهرت في فيلم "غزل البنات" من بطولة نجيب الريحاني ويوسف وهبي وليلى مراد وأنور وجدي، حيث ظهرت وهي تركب حصانا خلال أغنية "اتمخطري يا خيل"، لتقدم بعدها عددا من الأدوار الصغيرة في السينما.

وقالت بسنت ابنة النجمة هند رستم، في تصريحات صحفية، إن أهل والد "هند" قاطعوها عندما عرفوا بعملها في الفن وقالوا: "ليس لدينا بنت اسمها هند ".

وبعد سنوات من الأدوار الصغيرة التقت هند بالمخرج السينمائي حسن رضا الذي ساعدها في الحصول على أدوار فنية أكبر، ثم تزوجا لاحقا، لتبدأ رحلة الانتشار الفني والتألق لتقدم نحو 74 فيلما سينمائيا على مدار تاريخها، وكان آخر أعمالها فيلم "حياتي عذاب" عام 1979.

وحصلت النجمة الراحلة على عدد من الجوائز الفنية خلال مسيرتها، منها شهادة تقدير عن فيلم "نساء في حياتي" من مهرجان فينيسيا عام 1957.

 وجائزة النقاد عن دورها في فيلم "الجبان والحب"، كما تم تكريمها من جمعية العالم العربي بباريس، وكرمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993، تقديرا لأعمالها المتميزة في السينما.

 وفي يوم 12 نوفمبر 2018 أطلق محرك البحث "جوجل" شعارا يحمل صورتها في النطاق المخصص لمصر والدول الناطقة بالعربية احتفالا بذكرى ميلادها.

زوج هند رستم وأولادها

تزوجت هند مرتين كانت الأولى من المخرج حسن رضا وأنجبت ابنتها بسنت، وبعد الانفصال تزوجت مرة ثانية عام 1961 من الدكتور محمد فياض والذي كان يعتبر أشهر طبيب نساء في مصر.

وقالت هند عن زوجها الدكتور فياض: "إنه برنس وعالم كبير وعلى خلق، ورغم أنه كان سببا في اعتزالي المبكر للفن، لكنني غير نادمة على قرار الاعتزال، لأني ارتبطت بإنسان يحترمني ويحبني ومن أجل رعاية بيتي وأسرتي".

وبعد انفصالها عن زوجها الأول، رفضت "مارلين مونرو الشرق" الزواج من النجم رشدي أباظة "دنجوان السينما المصرية"، عندما عرض عليها الزواج.

 وقالت ابنتها بسنت، في تصريحات صحفية، إنها كانت تتحدث عن رشدي أباظة بكل احترام لكنها رفضت الزواج منه بسبب أنه بعيد عن حياة الاستقرار التي كانت تريدها.

 ورغم ذلك ظلوا أصدقاء حتى وفاته، وأضافت: "عندما أرادت والدتي أن تزور رشدي أباظة في المستشفى، رفض أن تراه في مراحل مرضه الأخيرة".

كما قالت بسنت إن والدتها كانت صديقة للنجم الراحل صلاح ذو الفقار، الذي قال في أحد لقاءاته إنه كان يحب هند رستم من طرف واحد لكنه لم يتقدم للزواج منها.

وأضافت بسنت أن النجم الكبير فريد شوقي كان من أقرب أصدقاء هند رستم وكانت تحب فيه خفة ظله وقدرته على الاحتفاظ بمكانته الفنية الكبيرة حتى وفاته، كما كانت صديقة للنجم العالمي عمر الشريف، وتحرص على مشاهدة أفلامه العالمية.

أهم أفلام هند رستم

قدمت النجمة الفاتنة عددا كبيرا من الأفلام منذ ظهورها الأول في أربعينيات القرن الماضي، وتعاون مع كبار الممثلين والمخرجين خلال مسيرتها الفنية الطويلة، وقدمت أعمالا تعد من أبرز الأفلام التي عرضتها السينما المصرية.

كانت البداية بأدوار صغيرة في أفلام "أزهار وأشواك" و"الأب" و"نرجس" و"حب وجنون" و"الروح والجسد" عامي 1947 و1948، ثم أفلام "غزل البنات" و"على أد لحافك" و"صاحبة الملاليم" و"جواهر" في عام 1949 وفيلما "بابا أمين" و"العقل زينة" في 1950.

ثم بدأت في تقديم أدوار أكبر في عدد من الأفلام خلال مطلع الخمسينيات حتى توجت بأدوار البطولة في عدد كبير من الأفلام منها "الستات مايعرفوش يكدبوا" مع شادية وشكري سرحان وإسماعيل ياسين.

 و"اعترافات زوجة" و"الجسد" و"لا أنام" مع النجمة فاتن حمامة، و"رد قلبي" مع شكري سرحان وصلاح ذو الفقار، و"ابن حميدو" مع إسماعيل ياسين وأحمد رمزي وعبد الفتاح القصري.

 والفيلم الشهير "باب الحديد" مع فريد شوقي ومن إخراج المخرج العالمي يوسف شاهين، و"إسماعيل يس في مستشفى المجانين".

وفيلم "لوكاندة المفاجآت" و"صراع في النيل" مع رشدي أباظة وعمر الشريف، و"بين السما والأرض"، و"صراع في النيل" مع رشدي أباظة وعمر الشريف.

وخلال فترة الستينات قدمت هند رستم أفلاما مميزة منها "إشاعة حب" مع عمر الشريف وسعاد حسني ويوسف وهبي، و"فطومة".

 وتألقت في "شفيقة القبطية" و"الراهبة" و"هو والنساء" و"سيد درويش" و"تفاحة آدم" و"الزوج العازب" و"الخروج من الجنة" و"الحلوة عزيزة" و"ملكة الليل".

وفي السبعينات شاركت في عدد من الأفلام منها: "مدرستي الحسناء" و"الرغبة والضياع" و"أعظم طفل في العالم" مع رشدي أباظة وميرفت أمين.

 وبرعت في دورها في فيلم "كلمة شرف" مع فريد شوقي، و"عجايب يا زمن" و"الجبان والحب" مع حسن يوسف، حتى قدمت أخر أفلامها "حياتي عذاب" في عام 1979.

وفاة هند رستم

توفيت "مارلين مونرو الشرق" يوم 8 أغسطس عام 2011، بعد صراع قصير مع المرض، حيث أصيبت بأزمة قلبية مفاجئة وتم نقلها إلى أحد المستشفيات في محافظة الجيزة لتلقي العلاج، ولكنها توفيت بعد يومين.

أهم الأعمال

  • فيلم ابن حميدو

  • فيلم الراهبة.

  • فيلم باب الحديد.

  • فيلم مدرستي الحسناء.

جميع أخبار