مارك موبيوس يشارك نصائحه للاستثمار في الهند

وينصح بالاستفادة من فرصة النمو المذهلة في الهند

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
مارك موبيوس يشارك نصائحه للاستثمار في الهند

قال المستثمر الأمريكي مارك موبيوس إنه يركز أكثر على الهند، مشيراً إلى أنها بدأت في الظهور بشكل مثير للغاية؛ مرجعاً الفضل في ذلك جزئياً إلى التكنولوجيا والسياسات الحكومية.

التركيز على الاقتصاد الهندي

وأوضح موبيوس، الشريك المؤسس في موبيوس كابيتال بارتنرز: «أنه في الوقت الحالي، نركز أكثر وأكثر على الهند»، مشيراً إلى أنه يسميها بـ «الولايات المتحدة الهندية»؛ لأن هذه الولايات الهندية مختلفة تماماً، واحدة عن الأخرى، وهذا يخلق فرصة نمو لا تصدق.

وأشار، المستثمر المخضرم الذي صنع اسمه في شركة فرانكلين تمبلتون وينظر إليه على أنه رائد في الأسواق الناشئة، إلى أن «الهند تبرز حقاً كشيء مثير للغاية».

وأضاف موبيوس أن المستثمرين الذين يتطلعون إلى الحصول على هذه الفرصة يمكنهم اكتساب الانكشاف من خلال أسواق الأسهم الهندية، مع التركيز بشكل خاص على التكنولوجيا.

قال المستثمر، في إشارة إلى المجموعة التي تضم عدداً لا يحصى من الأعمال التي تتراوح من خدمات استشارات تكنولوجيا المعلومات للسيارات، بحسب ما جاء بموقع سي إن بي سي.

الشركات الهندية تبرز في سوق البرمجيات العالمية

وأضاف أن عدداً من الشركات الهندية الأخرى التي هي بالفعل «كبيرة جداً جداً» في سوق البرمجيات العالمية تدخل الآن مساحة الأجهزة حيث تدرك شركات مثل عملاق التكنولوجيا آبل الحاجة إلى تنويع قاعدتها التصنيعية والانتقال إلى الدولة الواقعة في جنوب آسيا، لم يذكر موبيوس أي شركات محددة في هذه الفئة.

شهدت أسواق الهند مكاسب كبيرة في العامين الماضيين، حيث ارتفع مؤشراً Nifty 50 وBSE Sensex بأكثر من 20% لكل منهما في عام 2021 وحده. ومع ذلك، مثل معظم الأسواق العالمية، يوجد كلا المؤشرين حالياً في المنطقة السلبية حتى الآن هذا العام حيث يتدافع المستثمرون بحثاً عن الأمان ضد مخاوف من الركود الوشيك حيث تقوم البنوك المركزية الرئيسية في الغرب بتشديد السياسة النقدية لمحاربة التضخم.

في مكان آخر بالأسواق الناشئة، قال موبيوس إنه يحب تايوان أيضاً، موطن شركات مثل TSMC التي تعد لها قوة كبيرة في الرقائق، إنه مكان وصفه بأنه يضم «أفضل أجزاء الثقافة الصينية»، ومجتمع مفتوح و«إبداع مذهل».

قال موبيوس: «يتم إنشاء الكثير من البرامج التي تدخل في مجال الرقائق في تايوان، وهذا ما نركز عليه».