• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نادية فهمي

    • اسم الشهرة

      نادية فهمي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 يناير 1950 (العمر 69 سنة)

    • الوفاة

      19 فبراير 2019
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      سامح الصريطي

    • أسماء الأولاد

      ابتهالآية

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1969 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

"مناظر" في مسلسل الخواجة عبد القادر.. كان آخر عمل شاهد على موهبة الفنانة القديرة نادية فهمي التي تألقت في مسيرة فنية كبيرة في السينما والتلفزيون، إلا أن "الزهايمر" لازمها في السنوات الأخيرة وأبعدها عن الجمهور حتى رحيلها، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نادية فهمي وحياتها

ولدت نادية فهمي في القاهرة يوم 6 يناير عام 1950، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، وشاركت في العديد من العروض المسرحية على المسرح المدرسي، والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مشوارها الفني من خلال خشبة المسرح والسهرات التلفزيونية، وتعبر بدايتها الفنية في عام 1969.

شاركت "نادية" مع عمالقة الفن ومنهم النجم محمود المليجي والنجم فريد شوقي، كما تألقت في السينما في العديد من الأعمال وقدمت مسيرة فنية كبيرة تجاوزت الـ 160 عملا.

من أشهر أعمالها في السينما أفلام، برتيتا، فوزية البرجوازية، مرزوقة، الليلة الموعودة، وفيلم حتى لا يختنق الحب. ومن أشهر أعمالها في التلفزيون مسلسل حق مشروع مع النجمة عبلة كامل، ومسلسل الخواجة عبد القادر مع النجم يحيى الفخراني.

تزوجت نادية فهمي من الفنان سامح الصريطي، ابنتين، الأولى هي الفنانة الشابة ابتهال الصريطي التي تألقت في فيلم فتاة المصنع مع ياسمين رئيس، وفي مسلسل السبع وصايا، والثانية بعيدة عن الوسط الفني وتدعى "آية". إلا أن علاقة الزواج لم تستمر كثيرا، وانفصلوا منذ سنوات عديدة، ولكنهم أعلنوا على المحافظة على العلاقة الطيبة بينهم لوجود أولاد.

وفي الفترة الأخيرة من حياة الفنانة نادية فهمي، كشف الناقد الفني أسامة عبد الفتاح، عن وجود "نادية" داخل أحد دور الرعاية للمسنين، وطالب من الدكتور أشرف زكي التدخل خاصة أن زوجها السابق وابنتها يعملون بالمجال الفني.

إلا أن الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية رفض أن يتدخل واعتبر أن الموضوع هو أمر عائلي لا يجوز لأحد الحديث فيه، وخرج زوجها السابق سامح الصريطي وشن هجوم على الناقد الفني، واتهمه بأن الغرض من هذا الحديث هو تشويه العائلة فقط.

وبعد حالة كثيرة من الجدل، خرجت ابنتها ابتهال الصريطي وأوضحت أن والدتها تم وضعا في دار لرعاية المسنين بناء على توصية من الأطباء، نظرا لصعوبة توفير الرعاية اللازمة في المنزل لمريض "الزهايمر"، واقترح الأطباء أن تتواجد في مكان ملئ بالخضرة بعيدا عن ضوء المنزل، إلى جانب توافر لرعاية الطبية.

وأوضحت ابنتها أنه تم اختيار دار لرعاية المسنين يمكنها أن توفر لها هذه الخدمات، وأن الأسرة لم ترد أن تشرك الجمهور المعلومات عن حالتها الصحية حتى تبقى صورتها في الأذهان كما اعتاد عليها الجمهور. وتوفيت نادية فهمي يوم 14 فبراير عام 2019 عن عمر يناهز 69 عاما.

مسيرتها الفنية

بدأت نادية فهمي مشوارها الفني في الستينات من القرن الماضي، حيث شاركت في مسلسل مصيدة الدكتور غراب، مسلسل الناس والفلوس. وفي السبعينات من القرن الماضي زاد عدد أعمالها ومنها، مسلسل الجنة والعذراء، مسلسل القاهرة والناس، مسلسل شهادة ميلاد، ومسلسل القضبان.

وفي نفس الفترة تألقت في المسلسل الإذاعي ممنوع الدخول، مسلسل الهاربان، مسلسل البوسطجي، مسلسل هذا المصير، مسلسل لقيطة، مسلسل على هامش السيرة، مسلسل برج الحظ، مسلسل المشربية، فيلهم يمهل ولا يهمل، مسلسل هي والمستحيل، مسلسل الشوارع الخلفية، فيلم الشك يا حبيبي، مسلسل الباحثة، ومسلسل الأيام مع النجم أحمد زكي.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي قدمت "نادية" عدد أكبر من الأعمال والأدوار المميزة، ومنها، مسلسل معروف الإسكافي، مسلسل رداء لرجل آخر، مسلسل بلا خطيئة، مسلسل البحيرات المرة، مسلسل جريمة على الشاطئ الهادئ، مسلسل أصابع الزمن، السهرة التلفزيونية نوارة، وفيلم مرزوقة.

كما قدمت أدوار مميزة في، مسلسل عالم عم أمين، مسرحية درويش يتألق فرحا، مسلسل حتى لا يختنق الحب، مسلسل الرجل والطريق، مسلسل أبواب المدينة الجزء الثاني، مسلسل حكاية العمالقة، مسرحية جواز مع الاشتراك في الأرباح، فيلم اللية الموعودة، ومسلسل وأدرك شهريار الصباح.

ومن أدوارها أيضا، فيلم فوزية البرجوازية، مسرحية بداية ونهاية، مسلسل قلعة الشطار، فيلم الحدق يفهم، مسلسل الأنصار، مسلسل هذ الرجل، السهرة التلفزيونية دولت فهمي التي لم يعرفها أحد، فيلم أسعد الله مساءك، مسلسل بعد العاصفة، مسلسل الفدان الأخير، مسلسل أشواقي بلا حدود.

ومن أعمال "نادية" في نفس الفترة، مسلسل فتى الأندلس، وفيلم المرشد مع النجوم فاروق الفيشاوي ومحمود الجندي. وفي التسعينات شاركت في عدد مميز من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل عودة تعلوب، الجزء الأول من مسلسل المواردي، ومسلسل أحلام في الهواء.

كما تألقت في نفس الفترة في مسلسل ضمير أبلة حكمت مع النجمة فاتن حمامة، فيلم زوجة محرمة، مسلسل مغامرات زكية هانم، مسلسل حصاد الحب، السهرة التلفزيونية عناق الموت والحياة، مسلسل سر الأرض، مسلسل حتى لا يغيب القمر، والجزء الثاني من مسلسل بوابة الحلواني.

وقدمت أيضا "نادية" في نفس الفترة مسلسل الطوفان، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني مع النجوم صلاح السعدني، هالة صدقي، وحسن حسني. ومسلسل شارع المواردي، ومسلسل ساكن قصادي مع النجوم سناء جميل وخيرية أحمد، ومسلسل أولاد الأصول.

ومن أعمالها أيضا مسلسل الضحية والجزار، مسلسل أصيل في أرض النخيل، مسلسل وصية المالكي، مسلسل نوادر العرب، مسلسل نصف ربيع الآخر مع النجوم يحيى الفخراني، إلهام شاهين، وفادية عبد الغني. كما تألقت في فوازير الأدباء، مسلسل عزبة المنسي، ومسلسل عدل الأيام.

كما شاركت "نادية" في نفس الفترة في، مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات. مسلسل أنا وزوجتي والنصيب، المسلسل الإذاعي عفريت الهانم، مسلسل أهالينا مع النجوم صابرين، خيرية أحمد وحسن حسني. مسلسل المتهم البريء، ومسلسل الحاوي.

وقدمت أيضا أدور مميزة في، المسلسل الإذاعي مين ولا مين، مسلسل لعبة الحياة، مسلسل النهر، مسلسل المفتاح الضائع، المسلسل الإذاعي وبكرة ياما نشوف، مسلسل أوقات خادعة، مسلسل ألف ليلة وليلة: ذات المال، مسلسل الغروب لا يأتي سرا، ومسلسل الجذور.

أشهر أعمال نادية فهمي

في الألفية الجديدة قدمت نادية فهمي مجموعة من الأدوار المميزة في أعمال خالدة وهامة، ومن أشهرها، مسلسل يا رجال العالم اتحدوا مع النجوم إسعاد يونس وحسين فهمي، مسلسل بيت الزعفراني، مسلسل أصيل في السيرك الكبير، مسلسل نجوم في سماء الحضارة الإسلامية، ومسلسل بنات أفكاري.

كما تألقت من خلال أدوارها في، مسلسل مؤسسة شهر العسل، مسلسل المرأة في الإسلام، مسلسل يا ورد مين يشتريك مع النجمة سميرة أحمد، مسلسل حق مشروع مع النجوم عبلة كامل وحسين فهمي. فيلم برتيتا، ومسلسل الخواجة عبد القادر.

أهم الأعمال

  • مسلسل الخواجة عبد القادر.

  • مسلسل ساكن قصادي.

  • مسلسل يا رجال العالم اتحدوا.

  • مسلسل حق مشروع

جميع أخبار