أمازون تقدم تقنية جديدة لمراقبة المتسوقين في المتاجر

ستتضمن البيانات عدد المتسوقين الذين أعادوا المنتج بدلاً من شرائه في المتجر

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022 آخر تحديث: السبت، 02 يوليو 2022
أمازون تقدم تقنية جديدة لمراقبة المتسوقين في المتاجر

أطلقت شركة أمازون برنامجاً جديداً لتتبع البيانات لمتاجر البقالة الفعلية الخاصة بها لاستخراج البيانات الخاصة بسلوك المتسوقين، حسبما أعلنت الشركة في منشور على مدونة لها. 

تطبيق أمازون لمراقبة المتسوقين في المتاجر

طرح بائع التجزئة العملاق في جميع متاجر أمازون جو وفريش تطبيق ستور إنسايتس Store Insight، المزودة بتقنية داش كارت أو جاست ووك أوت، حيث تتاح هذه التقنية في البداية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وستعمل التقنية الجديدة على إعادة البيانات إلى العلامات التجارية المتعلقة باهتمامات المتسوقين، على غرار جمع البيانات على مواقع التجارة الإلكترونية. قالت الشركة إن جمع البيانات وتحليلها يهدف إلى توفير رؤى للعلامات التجارية وردود الفعل على عروضها الترويجية واستراتيجياتها الإعلانية.

آلية عمل التقنية الجديدة لمتابعة سلوك المتسوقين

لن تتم مشاركة البيانات الفردية أو المصنفة ويمكن للعملاء إلغاء الاشتراك في الخدمة على موقع ستور إنسايتس، وفقاً لما ذكرته أمازون. وقالت التدوينة إن البيانات «سيتم تخزينها في منطقة آمنة في السحابة».

وبحسب موقع إنسايدر، ستتضمن البيانات التي يتتبعها الموقع عدد المرات التي يتم فيها إخراج المنتجات من الأرفف وشرائها لاحقاً إما أثناء زيارة المتجر نفسه، أو لاحقاً على موقع أمازون الإلكتروني.

يشار إلى أن متاجر أمازون غير النقدية تعمل الأمر ذاته من خلال نظام معقد لمراقبة المتسوقين، بما في ذلك الكاميرات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تتبع المتسوقين وأجهزة استشعار الوزن على العربات. 

ووفقاً لوثائق داخلية اطلع عليها موقع إنسايدر، فإن بائع التجزئة الذي يرأسه حالياً آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، استثمر استثمارات كبيرة في متاجرها غير النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية ولديها خطط للتوسع العالمي في عامي 2022 و2023.

يأتي هذا وسط ما واجهته الشركة في الماضي بشأن فضائح الخصوصية، حيث تراقب كاميرات المراقبة في شاحنة التوصيل التابعة للشركة العمال عن كثب وصولاً إلى حركات أيديهم وتعبيرات وجوههم، مما جعل بعض العمال يشعرون بجنون العظمة.

في ديسمبر 2021، طلب المساهمون من أمازون تدقيق حصص الإنتاجية وأنظمة مراقبة العمال.

يذكر أن شركة أمازون أعلنت عقد حدث تسوق ثانِ لأعضاء برايم، الذي سيدشن في الربع الرابع للشركة. وهي المرة الأولى التي تعقد فيها الشركة حدثين من هذا القبيل في نفس العام، يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه أمازون لاستقبال برايم داي في يومي 12 و13 يوليو المقبل، الذي يعد مناسبة بيع سنوي كبيرة مصممة لجذب مشتركين جدد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة