• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إدواردو سيلمي كامافينجا

    • اسم الشهرة

      إدواردو كامافينجا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 نوفمبر 2002 (العمر 21 سنة)
      كابيندا، أنغولا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

    • الطول

      1.82

    • سنوات النشاط

      2018 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

على الرغم من أن حظوظ مشاركة اللاعب الشاب إدواردو كامافينجا مع المنتخب الفرنسي في كأس العالم 2022 قليلة، ولكنه لاعب متألق مع ناديه ريال مدريد الذي يتصدر دوري الدرجة الإسباني، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة إدواردو كامافينجا ونشأته

إدواردو سيلمي كامافينجا هو لاعب كرة قدم فرنسي محترف يلعب كلاعب خط وسط في نادي ريال مدريد الإسباني والمنتخب الفرنسي، ولد في 10 نوفمبر عام 2002 في مدينة كابيندا في أنغولا.

ولد إدواردو في مخيم للاجئين في مدينة كابيندا في أنغولا لأوبين كونغوليين، ولديه 5 أشقاء، وتمكنت العائلة من الانتقال إلى فرنسا عندما كان إدواردو يبلغ من العمر سنتين، حيث انتقلوا إلى مدينة فوجير ونشأ هناك مع أسرته.

في طفولته لعب إدواردو الجودو لفترة، ولكنه تخلى عنها سريعًا للتركيز على لعب كرة القدم. ما دفعه إلى تطوير مهارته في كرة القدم هو الحريق الذي أصاب منزل ودمر معظم ممتلكات العائلة، حيث دفعه الحادث إلى ممارسة مهنة كرة القدم ليساعد عائلته ماديًا.

في يوليو عام 2020 حصل إدواردو على شهادة الباكالوريا الاقتصادية والاجتماعية، وبدأ في التركيز على مهنته الكروية.

مشواره الكروي

بدأ إدواردو كامافينجا لعب كرة القدم مع نادي رين الفرنسي، حيث انضم إلى فريق الشباب عندما كان يبلغ من العمر 11 عامًا، وتمكن من توقيع أول عقد احترافي له مع النادي في شهر ديسمبر عام 2018، وكان عمره 16 عامًا وشهرًا واحدًا، ليصبح أصغر لاعب محترف في النادي على الإطلاق.

في موسم 2018- 2019 شارك إدواردو مع الفريق الرديف في النادي، وشارك في 13 مباراة سجل فيهم 4 أهداف، وفي 6 أبريل عام 2019 لعب مع الفريق الأول للمرة الأول في مباراة التعادل بثلاثة أهداف لكل فريق في الدوري الفرنسي ضد نادي أنجيه.

بمشاركته في هذه المباراة أصبح إدواردو أصغر لاعب يلعب على الإطلاق لفريق رين الأول، وكان عمره وقتها 16 عامًا وستة أشهر فقط.

في 18 أغسطس 2019 سجل إدواردو تمريرة حاسمة في مباراة الفوز على باريس سان جيرمان بهدفين لهدف، وحصل في هذه المباراة على جائزة رجل المباراة.

تمكن بعد ذلك من تسجيل هدفه الأول في النادي وفي مسيرته الاحترافية في مباراة الفوز على ليون بهدف مقابل لا شيء في الدقيقة 89 من زمن المباراة في 15 ديسمبر.

شارك إدواردو مع الفريق في دوري أبطال أوروبا 2020- 2021، وشارك في 4 مباريات في البطولة مع النادي ضد أندية إشبيلية، وكراسنودار، وتشيلسي.

مع نادي رين شارك إدواردو في 88 مباراة مع الفريق الأول رغم صغر سنه، وسجل خلال هذه المبارايات هدفين، وصنع 5 أهداف.

انتقاله إلى ريال مدريد

في 31 أغسطس 2021 أعلن نادي ريال مدريد عن التوقيع مع إدواردو كامافينجا في عقد مدته 5 سنوات حتى يونيو 2027، ووفقًا لصحيفة ليكيب الفرنسة بأن إدواردو انتقل إلى النادي مقابل مبلغ مالي تراوح بين 40 إلى 45 مليون يورور بدون الإضافات.

ظهر إدواردو لأول مرة مع ريال مدريد في مباراة الفوز على سيلتا فيجو في 12 سبتمبر 2021 والتي انتهت بنتيجة خمسة أهداف لهدفين لصالح الريال، وفي هذه المباراة سجل هدفًا بعد نزوله إلى أرض الملعب بفترة وجيزة.

بعد ثلاثة أيام ظهر لأول مرة في دوري أبطال أوروبا، وشارك في مباراة الفوز على إنتر ميلان، حيث نزل بديلًا للاعب لوكا مودريتش في الدقيقة 80 من زمن المباراة، وساعد زميله رودريجو في تسجيل هدف الفوز على ميلان.

شارك إدواردو بعد ذلك مع النادي في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 أمام ليفربول، حيث نزل كبديل في الدقيقة 85 من زمن المباراة، وساعد الريال في الفوز على ليفربول بهدف مقابل لا شيء، ليحصل مع فريقه على لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في مسيرته.

نجح إدواردو في الفوز مع ريال مدريد بأربعة ألقاب حتى الآن رغم قصر المدة التي لعب فيها مع النادي، وقد شارك في مباراة الكلاسيكو أمام برشلونة، وفاز فيها الريال بثلاثة أهداف لهدف، وتفرد بصدارة دوري الدرجة الأولى بفارق 3 نقاط عن برشلونة.

مشواره مع المنتخب

في 5 نوفمبر عام 2019 حصل إدواردو كامافينجا على الجنسية الفرنسية، وبعد 6 أيام من التجنيس تم اختياره ليمثل منتخب فرنسا تحت 21 عامًا للمشاركة في مباريات ضد منتخبات جوجريا وسويسرا، وذلك بعد استدعاء اللاعب ماتيو جويندوزي للفريق الأول.

في 27 أغسطس 2020 تمكن إدواردو من المشاركة مع فريق فرنسا الأول، حيث تم استدعاؤه للمنتخب بعد إقصاء اللاعب بول بوجبا بسبب فيروس كورونا، وبذلك أصبح أصغر لاعب يتم استدعاؤه للمنتخب الفرنسي الأول منذ رينيه جيرار عام 1932 الذي كان يبلغ من العمر 17 عامًا وتسعة أشهر 17 يومًا فقط.

في 8 سبتمبر ظهر إدواردو مع المنتخب الفرنسي الأول في مباراة الفوز على كرواتيا بأربعة أهداف لهدفين في دوري الأمم الأوروبية، حيث حل كبديل للاعب نجولو كانتي في منتصف الشوط الثاني.

في هذه المباراة أصبح إدواردو أصغر لاعب يلعب للمنتخب الفرنسي منذ موريس جاستيجر عام 1914 بعمر 17 عامًا وتسعة أشهر و29 يومًا.

في شهر أكتوبر عام 2020 شارك في مباراة الفوز على أوكرانيا بسبعة أهداف لهدف، وسجل هدفه الدولي الأول في هذه المباراة، حيث افتتح التسجيل بضربة رأس، ليصبح أصغر هداف لمنتخب فرنسا منذ موريس جاستيجر في عام 1914.

في 25 يونيو عام 2021 تم اختياره في تشكيلة فرنسا المكونة من 18 لاعبًا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، ولكن تمت إزالته من التشكيل بعد اعتراض ناديه رين على المشاركة.

استدعى المدرب الفرنسي ديديه ديشان إدواردو للمشاركة في مبارتي النمسا والدنمارك في دوري الأمم الأوروبية، ولكنه لم يظهر بالمستوى المطلوب في المباراة، واضطر المدرب إلى استبداله بعد نهاية الشوط الأول ودفع بدلًا منه يوسف فوفانا.

في هذه المباراة كان إدواردو مضطربًا وخسر الكرة 7 مرات وكان اللاعب الأسوأ بنظر المدرب الذي انتقده بشكل علني في المؤتمر الصحفي، ولهذا السبب فإن حظوظه في المشاركة في مونديال كأس العالم قطر 2022 ضعيفة للغاية.

لقد تكيفت سريعًا على الأجواء في ريال مدريد بفضل زملائي، وأيضًا هناك أكثر من لاعب فرنسي يتحدثون لغتي وبالتالي كانت مهمتي سهلة وأتحدث كثيرًا مع روديجر، تشواميني، بنزيما أو ألابا

أهم الأعمال

  • دوري الأمم الأوروبية

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

جوائز ومناصب فخرية

  • أصغر لاعب محترف في نادي رين

  • أصبح أصغر لاعي يتم استدعاؤه للمنتخ الفرنسي الأول منذ رينيه جيرار عام 1932 بعمر 17 عامًا وتسعة أشهر 17 يومًا فقط.

  • أصغر هداف لمنتخب فرنسا منذ موريس جاستيجر في عام 1914.

  • أصغر لاعب يلعب للمنتخب الفرنسي منذ موريس جاستيجر عام 1914 بعمر 17 عامًا وتسعة أشهر و29 يومًا.

معلومات أخرى

  • ولد في مخيم لاجئين في أنغولا

  • تعرض منزله للحرق عام 2013 وهو ما دفعه لامتهان كرة القدم لمساعدة عائلته

جميع أخبار