إيلون ماسك يتحدى الأمم المتحدة وينافس بيل غيتس في التبرعات الخيرية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 18 فبراير 2022
إيلون ماسك يتحدى الأمم المتحدة وينافس بيل غيتس في التبرعات الخيرية

قام رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، بالتبرع بنحو 5.7 مليار دولار من أسهم شركة تسلا للسيارات الكهربائية، وذلك للأعمال الخيرية.

إيلون ماسك يتبرع بـ 5.7 مليار دولار من أسهم تسلا لصالح الأعمال الخيرية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تم الكشف عن التبرع الضخم الذي قام به ماسك، وذلك بعد بيع أكثر من 5 ملايين سهم من شركة تسلا، خلال تعاملات يوم الاثنين الماضي، وذلك وفقاً لما أظهرته بيانات لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وكان إيلون ماسك قد واجه تحدياً خلال العام الماضي من قبل ديفيد بيسلي، مدير برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، حيث قال الأخير في تصريحات تليفزيونية، إن تبرعاً بقيمة 6 مليارات دولار من أثرياء مثل إيلون ماسك وجيف بيزوس، من الممكن أن تساعد 42 مليون شخص حول العالم يعانون من المجاعة.

وبعد أيام قليلة من هذه التصريحات، قام ماسك بالرد عليها، حيث كتب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إذا كان بإمكان برنامج الأغذية العالمي أن يصف كيف ستحل 6 مليارات دولار أزمة الجوع في العالم، فسوف أبيع أسهمي في تسلا الآن وأقوم بذلك."

وأفادت تقارير وقتها أن بيسلي عاد بالفعل بخطة إلى ماسك، يوضح فيها كيف سيقوم برنامج الأغذية العالمي باستخدام تلك المليارات من أجل مكافحة المجاعة.

وأوضحت تقارير اقتصادية أن الأسهم التي تم التبرع بها، تم منحها في الفترة ما بين 19- 29 نوفمبر الماضي، فيما لم يظهر الإيداع أسماء المستفيدين من الأسهم التي تبرع بها الملياردير الأمريكي الشهير، وسواء كان برنامج الأغذية العالمي هو المتلقي لتبرعات ماسك أم لا.

وأشارت إلى أنه وقت التبرعات، تم تداول سهم شركة تسلا بأكثر من 1000 دولار للسهم الواحد، لافتة إلى أن قيمة الأسهم المتبرع بها بلغت حوالي 5.7 مليار دولار، وذلك على أساس متوسط السعر الأعلى والأدنى في تاريخ الصفقة.

وأظهرت إيداعات الأوراق المالية السابقة، أن ماسك قام ببيع أسهماً في شركة تسلا تقدر قيمتها بأكثر من 16 مليار دولار، وذلك في آخر شهرين من عام 2021، حيث من المتوقع أن معظم العائدات ستدفع فاتورة ضرائب فيدرالية أمريكية تقدر قيمتها بحوالي 11 مليار دولار، مع العلم بأن الأسهم المتبرع منها لا تخضع لضريبة ربح رأس العالم، كما أنه من الممكن استخدام قيمتها كخصم للمساعدة في تعويض فاتورة الضرائب.

ومن المعروف عن إيلون ماسك إنفاقه الكثير من الأموال في الأعمال الخيرية. كما قام مؤسس شركة تسلا في وقت سابق بتأسيس مؤسسة تقدم منحاً ودعماً نقدياً في التعليم وأبحاث طب الأطفال.

ونوهت التقارير إلى أنه بعد هذا التبرع السخي، فقد أصبح إيلون ماسك هو ثاني أكبر مانح للأعمال الخيرية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الماضي 2021، ويسبقه فقط مؤسس شركة مايكروسوفت الأمريكية، الملياردير بيل غيتس، وطليقته ميليندا فرينش، حيث قدما تبرعات بلغت 15 مليار دولار.

جدير بالذكر أن ماسك هو أغنى رجل في العالم حالياً، حيث تبلغ ثروته حوالي 227 مليار دولار، كما أنه حاز على لقب شخصية العام لسنة 2021 من مجلة تايم الأمريكية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة