لا يغفر لمن يشك فيه.. إيلون ماسك يرسل دعوة خاصة إلى بيل غيتس

لم ينس الرئيس التنفيذي لشركة تسلا حتى الآن شكوك زميله الملياردير

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 نوفمبر 2022
لا يغفر لمن يشك فيه.. إيلون ماسك يرسل دعوة خاصة إلى بيل غيتس

من المعروف أن الملياردير إيلون ماسك لا يغفر لمن يشك فيه، حيث يلجأ إلى تذكيرهم عندما تسنح الفرصة. وتستند عداوته مع نظيره الملياردير بيل غيتس إلى حقيقة أن المؤسس المشارك لمايكروسوفت عبّر في كثير من الأحيان عن شكوكه بشأن بعض المشاريع الطموحة لشركة تسلا، الشركة المصنعة للكهرباء الممتازة المركبات وجوهرة إمبراطورية ماسك.

رهان غيتس ضد ماسك

في مايو الماضي، احتج ماسك لأن غيتس كان لديه مركز قصير بقيمة 500 مليون دولار ضد تسلا، حيث بيع الأسهم على المكشوف هو رهان على أن سعر السهم سينخفض.

كتب ماسك إلى غيتس: «آسف، لكني لا أستطيع أن آخذ عملك الخيري على محمل الجد عندما يكون لديك مركز قصير للغاية ضد تسلا، الشركة التي تبذل قصارى جهدها لحل مشكلة تغير المناخ». كان ذلك نهاية نقاش كان بين المليارديرات حول العمل معاً من أجل القضايا المشتركة. وفي وقت لاحق، رافق القطب انتقاداته بتغريدة قاسية موجهة إلى غيتس.

شكوك حول سيمي تسلا

تذكر ماسك للتو أن غيتس كان يشكك في جدوى وصلاحية المركبات الكهربائية طويلة المدى، والتي كانت نتيجة انتقادات مبطنة لوعد تسلا عام 2017 بإنتاج شاحنة نصف كهربائية.

كتب غيتس في مدونة في أغسطس 2020: «السيارات الكهربائية تتفوق في السفر لمسافات قصيرة، هذا يعني أنها خيارات رائعة للسيارات الشخصية وحتى المركبات ذات المهام المتوسطة، مثل حافلات المدينة وشاحنات القمامة. ولكن حتى لو قمنا بتطوير المركبات الكهربائية طويلة المدى الرخيصة التي تعمل بمصادر خالية من الكربون، الكهرباء ليست خياراً للعديد من أنواع النقل».

وأضاف: «المشكلة هي أن البطاريات كبيرة وثقيلة. فكلما زاد الوزن الذي تحاول نقله، زاد عدد البطاريات التي تحتاجها لتشغيل السيارة. ولكن كلما زاد استخدام البطاريات، زاد الوزن الذي تضيفه وكلما زاد القوة التي تحتاجها».

غيتس، الذي أشاد في نفس المنشور بجنرال موتورز، عن الاختراق في السيارات الكهربائية دون ذكر تسلا، خلص إلى: «حتى مع الاختراقات الكبيرة في تكنولوجيا البطاريات، ربما لن تكون المركبات الكهربائية أبداً حلاً عملياً لأشياء مثل المركبات ذات 18 عجلة وسفن الشحن وطائرات الركاب. تعمل الكهرباء عندما تحتاج إلى قطع مسافات قصيرة، لكننا بحاجة إلى حل مختلف للأشياء الثقيلة، مركبات المسافات الطويلة».

ورد ماسك في ذلك الوقت: «ليس لديه أي دليل».

يستطيع أن يقودها بنفسه

بعد مرور أكثر من عامين بقليل، تستعد تسلا لتسليم أول نصف شاحنة في الأول من ديسمبر. انتهز ماسك الفرصة ليضرب مجدداً على بوابات عدوه. للاحتفال بهذه المناسبة، أرسل للتو دعوة خاصة إلى بيل غيتس، دعاه للحضور وقيادة الشاحنة الصغيرة بنفسه.

وكتب أحد مستخدمي تويتر، رداً على هذه الدعوة: «أتساءل عما سيقوله بيل غيتس عن تعليقه في الماضي بأن تسلا سيمي بأنها لن تحدث أبداً؟»، فأجابه ماسك: «يستطيع قيادتها بنفسه إذا أراد!».

تسلا سيمي هي شاحنة كهربائية 100% تم الكشف عنها في خريف عام 2017. وعدت شركة صناعة السيارات ببدء الإنتاج في عام 2019، وأجلت هذا الموعد النهائي إلى عام 2021، ثم إلى عام 2022 وأخيراً إلى عام 2023.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة