رسمياً إيلون ماسك المالك الجديد لتويتر ويقيل كبار المديرين

ويترك حوالي 7500 موظف في تويتر قلقين بشأن مستقبلهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 31 أكتوبر 2022
رسمياً إيلون ماسك المالك الجديد لتويتر ويقيل كبار المديرين

أصبح إيلون ماسك المالك الجديد لشركة تويتر، منذ ساعات قليلة، حيث أقال كبار المديرين التنفيذيين الذين اتهمهم بتضليله وتقديم القليل من الوضوح بشأن الكيفية التي سيحقق بها الطموحات النبيلة التي حددها لوسيلة التواصل الاجتماعي المؤثرة.

إيلون ماسك يفتح النيران على مسؤولي تويتر

قال الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع السيارات الكهربائية تسلا إنه يريد «هزيمة» روبوتات البريد العشوائي على تويتر، وجعل الخوارزميات التي تحدد كيفية تقديم المحتوى لمستخدميها متاحة للجمهور، ومنع النظام الأساسي من أن يصبح غرفة صدى للكراهية والانقسام، حتى لو كان يحد من الرقابة.

ومع ذلك، لم يقدم ماسك تفاصيل حول كيفية تحقيقه لكل هذا ومن سيدير الشركة. قال إنه يخطط لإلغاء الوظائف، مما يترك حوالي 7500 موظف في تويتر قلقين بشأن مستقبلهم.

وقال أيضا يوم الخميس إنه لم يشتر موقع تويتر لكسب المزيد من المال ولكن «لمحاولة مساعدة البشرية التي أحبها».

أقال ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تويتر باراغ أغراوال، والمدير المالي نيد سيغال، ورئيس الشؤون القانونية والسياسات فيجايا جادي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، بحسب تويتر.

واتهمهم بتضليله وتضليل مستثمري تويتر بشأن عدد الحسابات المزيفة على منصة التواصل الاجتماعي.

وأضافت المصادر أن أغراوال وسيغال كانا في مقر تويتر في سان فرانسيسكو عندما أُغلق الاتفاق وتم مرافقتهما.

إغلاق صفقة الاستحواذ

الاستحواذ الذي تبلغ قيمته 44 مليار دولار هو تتويج لسلسلة رائعة، مليئة بالتحولات والمنعطفات، أثارت الشكوك حول ما إذا كان ماسك سيكمل الصفقة. بدأت في 4 أبريل، عندما كشف ماسك عن حصة 9.2% في الشركة، مما جعله أكبر مساهم فيها.

وافق أغنى شخص في العالم بعد ذلك على الانضمام إلى مجلس إدارة تويتر، لكنه رفض في اللحظة الأخيرة وعرض شراء الشركة بدلاً من 54.20 دولاراً للسهم، وهو عرض لم يكن تويتر متأكداً مما إذا كان سيفسره على أنه نكات أخرى من ماسك عن القنب.

كان عرض ماسك حقيقياً، وعلى مدار عطلة نهاية أسبوع واحدة فقط في وقت لاحق من شهر أبريل، توصل الجانبان إلى اتفاق بالسعر الذي اقترحه. حدث هذا دون أن يقوم ماسك بأي إجراءات واجبة بشأن المعلومات السرية للشركة، كما هو معتاد في عملية الاستحواذ.

شكوك إيلون ماسك

في الأسابيع التي تلت ذلك، كان لدى ماسك أفكار أخرى. واشتكى علناً من اعتقاده أن حسابات البريد العشوائي على تويتر كانت أعلى بكثير من تقدير المنصة، المنشور في ملفات تنظيمية، بنسبة تقل عن 5% من المستخدمين النشطين يومياً الذين يمكن تحقيق الدخل منهم. ثم اتهم محاموه تويتر بعدم الامتثال لطلباته للحصول على معلومات حول هذا الموضوع.

أدت الحدة إلى قيام ماسك بإخطار تويتر في 8 يوليو بأنه أنهى صفقتهم على أساس أن تويتر ضلله بشأن الروبوتات ولم يتعاون معه. بعد أربعة أيام، رفع تويتر دعوى قضائية ضد ماسك في ولاية ديلاوير، حيث تأسست الشركة، لإجباره على إتمام الصفقة.

بحلول ذلك الوقت، تراجعت أسهم شركات وسائل التواصل الاجتماعي وسوق الأوراق المالية الأوسع بسبب مخاوف من أن رفع أسعار الفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في إطار سعيه لمحاربة التضخم، سيدفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود. اتهم تويتر ماسك بأنه يريد الخروج من الصفقة لأنه يعتقد أنه دفع مبالغ زائدة.

قال معظم المحللين القانونيين إن تويتر لديه أقوى الحجج ومن المرجح أن يسود في المحكمة. لم تتغير وجهة نظرهم حتى بعد أن تقدم رئيس الأمن السابق في تويتر، بيتر زاتكو، بصفته مُبلغاً عن المخالفات في أغسطس، لادعاء أن الشركة فشلت في الكشف عن نقاط الضعف في أمنها وخصوصية البيانات.

في 4 أكتوبر، تماماً كما كان من المقرر أن يطيح محامو تويتر بإقالة ماسك قبل بدء محاكمتهم في وقت لاحق من الشهر، أجرى منعطفاً جديداً وعرض إكمال الصفقة كما وعد. وأعطاه قاضي ديلاوير 28 أكتوبر كموعد نهائي لإغلاق الصفقة وتجنب المحاكمة.

رئيس تويتر

منذ ذلك الحين، انغمس ماسك في ضجيج الصفقة، ثم قام بتغيير وصفه في ملفه الشخصي على تويتر إلى رئيس تويتر.

كما حاول تهدئة المخاوف بين الموظفين من حدوث تسريحات كبيرة للعمال، وأكد للمعلنين أن انتقاداته السابقة لقواعد تعديل المحتوى في تويتر لن تضر بجاذبيتها.

كانت أنهت أسهم تويتر التداول يوم الخميس في نيويورك مرتفعة 0.3% عند 53.86 دولاراً، بخصم صغير إلى 54.20 دولاراً لسعر السهم الواحد.