البنك المركزي: إضافة تأمين كورونا للوثائق السارية للسياحة والزيارة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021
البنك المركزي: إضافة تأمين كورونا للوثائق السارية للسياحة والزيارة

أعلن البنك المركزي بالمملكة العربية السعودية عن إمكانية إضافة منافع تغطية مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، لوثائق التأمين الصحي السارية، غير المُشتملة على المنفعة، للمؤمن لهم الحاليين القادمين لغرض السياحة والزيارة، على أن تكون هذه الإضافة للفترة المتبقية لتلك الوثائق، وتتم من خلال التواصل مع شركة التأمين التي أصدرت الوثيقة.

أهداف إضافة تأمين كورونا للوثائق السارية للسياحة والسفر

أوضح البنك المركزي بالمملكة أن هذه الخطوة تأتي إلحاقاً بإعلانه السابق المؤرخ في 1442/09/20هـ  الموافق 2021/05/02 م الذي أعلن عن إضافة تغطيات مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد- 19، لمنتج التأمين الصحي للقادمين من خارج المملكة، من غير المواطنين السعوديين، لغرض السياحة والزيارة والعمرة. 

يأتي هذا القرار حرصاً على صحة وسلامة المواطنين السعوديين والمقيمين على حدّ سواء، وتسهيلاً للحصول على الرعاية الصحية اللازمة.

أشار البنك المركزي إلى أنه يمكن للمؤمن لهم، عند وجود أي معوقات أو مُشكلات تواجههم، التواصل عبر موقع البنك المركزي (ساما تهتم من خلال الرابط التالي: www.samacares.sa أو التواصل من خلال الرقم المجاني ٨٠٠١٢٥٦٦٦٦

تطبيق الحجر المؤسسي على القادمين للمملكة الغير مُحصنين

يُذكر أنه في إطار الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجدّ،  وبالتزامن مع عودة الرحلات الدولية، قررت المملكة تطبيق الحجر الصحي المؤسسي، على المسافرين الغير مُحصنين القادمين للمملكة من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها.

الحجر المؤسسي هو إجراء استضافة المسافرين القادمين من خارج المملكة في مقرات محددة لحجرهم صحياً، يُطبق الحجر بدءاً من ساعة الوصول إلى مقر الحجر الصحي المؤسسي المُخصص لهم.يُطبق هذا الإجراء على جميع القادمين غير المُحصنين، من خارج المملكة، يكون الحجر في المقرات المُحددة على نفقة المسافر.

يتم الحجر المؤسسي في مرفق إيواء سياحي مُرخص من قِبل وزارة السياحة، ومؤهل للحجر الصحي في مدينة الوصول للقادمين، وتبلغ مُدّته نحو 7 أيام، يتم احتسابها من ساعة الوصول إلى مقر الحجر المؤسسي. تنتهي مُدّة الحجر المؤسسي لمن تظهر نتيجة فحصه الثاني (PCR) سلبية، مع عدم ظهور أي أعراض على المسافر وقت ظهور نتيجة الفحص بدءاً من اليوم الثامن.

الفئات المُستثناة من قرار الحجر المؤسسي لدخول المملكة

هناك بعض الفئات التي ستُستثنى من الحجر المؤسسي، على أن تُطبق عليهم الإجراءات الاحترازية التي تعتمدها وزارة الصحة، هذه الفئات هي كالتالي:

الحالات المُستثناة  من الحجر المؤسسي القادمة عبر المنافذ الجوية:

  • المواطنون والمواطنات السعوديين وزوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء وبنات المواطنين، والعمالة المنزلية المُرافقة لأي من الفئات المذكورة.
  • العمالة المنزلية غير المُحصنة المرافقة لمقيم مُحصن.
  • الأشخاص المحصنون.
  • الوفود الرسمية.
  • من يحملون تأشيرة دبلوماسية، والدبلوماسيون وعائلاتهم المقيمة معهم.
  • طواقم الملاحة الجوية.
  • من له علاقة بسلاسل الإمداد الصحية، وذلك وفقاً لما تراه وتحدده وزارة الصحة.

الحالات المُستثناة  من الحجر المؤسسي القادمة عبر المنافذ البرية والبحرية:

  • المواطنون والمواطنات السعوديين وزوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء وبنات المواطنين، والعمالة المنزلية المرافقة لأي من الفئات المذكورة.
  • من يحمل الحالة الصحية "مُحصن"، ومرافقوه دون سن 18 عاماً.
  • من يحملون تأشيرة دبلوماسية، والدبلوماسيون وعائلاتهم المقيمة معهم.
  • طواقم السفن البحرية.
  • سائقو الشاحنات ومساعدوهم من جميع المنافذ.
  • من له علاقة بسلاسل الإمداد الصحية، وفقاً لما تراه وتُحدده وزارة الصحة بالمملكة.
  • الحالات التي ترى الجهات المعنية ضرورة اسثنائها.

الإجراءات التي ستتبعها الفئات المُستثناة من الحجر المؤسسي

الفئات المُستثناة من الحجر المؤسسي سيتبعون الإجراءات التالية:

  • تطبيق الحجر المنزلي بحقهم، ما عدا المُحصنين.
  • التأكيد على ضرورة الحصول على وثيقة تأمين صحي سارية المفعول لتغطية مخاطر فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-9، على أن تكون معتمدة من الجهات الرسمية بالمملكة، ينطبق ذلك على جميع غير المحصنين القادمين إلى المملكة.

بوابة إلكترونية لتسجيل اللقاحات للمسافرين المحصنين القادمين للمملكة

من ناحية أخرى، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، بشـأن ضرورة تسجيل بيانات جميع المسافرين المُحصنين القادمين إلى المملكة عبر المنافذ الجوية المختلفة، مـن غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة، وذلك قبل وصولهم.

يتم تسجيل البيانات على البوابة الإلكترونية المُخصصة لتسجيل اللقاح إلكترونياً للمسافرين المحصنين القادمين إلى المملكة، مع الالتزام بجميع الاشتراطات المطلوبة. وذلك من خلال الرابط الإلكتروني التالي:  https:/muqeem.sa/#/vaccine-registration/home

تُتيح البوابة الإلكترونية المُخصصة لتسجيل اللقاح إلكترونياً ما يلي:

  • تسجيل اللقاح إلكترونياً للمسافرين المُحصنين القادمين إلى المملكة من غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة.
  • تسجيل بياناتهم الخاصة بالتحصين إلكترونياً، مـا يسهم في تسهيل إجراءاتهم عند الوصول وذلك لمن أتم كافة الإجراءات النظامية للقدوم للمملكة.

تأتي الخدمة بمُشاركة كل من وزارة الداخلية، الهيئة العامة للطيران المدني، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وزارة الصحة، شركة علم.

مـن المقرر أن تسهم الخدمة في ربط معلومات المسافرين مباشرة مع تطبيق "توكلنا"، لإنهاء إجراءات دخول جميع القادمين إلى المملكة مـن كافة المنافذ الدولية الجوية والبحرية والبرية من الدول التي لم يتم تعليق القدوم منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة