• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سارة طيبة

    • اسم الشهرة

      سارة طيبة

    • الفئة

      فنان,ممثل

    • مكان وتاريخ الميلاد

      جدة، المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      ماجستير - أكاديمية الفنون في سان فرانسيسكو

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

خير نموذج عن المرأة السعودية القيادية، تمكنت بموهبتها الفنية أن ترسم لنفسها طريقًا فنيًا مميزًا في مجال التمثيل والرسم والكتابة، إنها الفنانة السعودية سارة طيبة التي فازت بجائزة أفضل ممثلة واعدة في مهرجان البحر الأحمر، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة سارة طيبة ونشأتها

هي ممثلة وفنانة سعودية ولدت في مدينة جدة عام 1989، وهي فنانة متعددة المواهب، ما بين التمثيل، والرسم والكتابة والموسيقى.

درست سارة التصميم الجرافيكي في  جامعة دار الحكمة في مدينة جدة، ثم سافرت إلى سان فرانسيسكو وحصلت على درجة الماجستير في الرسوم والطباعة في أكاديمية جامعة الفن.

بدأت سارة حياتها الفنية من الجامعة، فهي فنانة ورسامة وتحب الكتابة، وهي الموهبة التي طورتها بمرور الوقت وبدأتها من الطفولة، وكل مشروع تقوم به يقدم معنى إضافيًا من حيث المشاعر التي وصفتها بطريقة سريالية وخيالية.

أنشأت سارية طيبة رسمة وكلمة للرسومات التوضيحية والتصاميم حيث تقدم التصاميم واللوحات المصورة والرسومات التوضيحية والأدوات المكتبية.

أعمالها في الرسم

أحبت سارة سرد القصص وجمعها، وهو ما دفعها إلى التعبير عن نفسها من خلال الرسوم والكتابة، أما العامل الأهم في أن تعمل في هذا المجال هو شعورها بالحاجة إلى المزيد من الأصوات النسائية السعودية التي تروي قصصهن.

تقدم سارة العديد من الرسوم التوضيحية للكتب المصورة، ومن الكتب التي شاركت في رسم الرسومات التوضيحية لها كتاب "قوم الدسيس" وهو من تأليف دبي أبوالهول، وهو كتاب مخصص للأطفال من سن 6 سنوات حتى 9 سنوات.

تعاون كذلك مع الكاتبة دبي أبوالهول في عدد من كتب الأطفال حيث قدمت الرسوم التوضيحية لها، منها كتاب "بو السلاسل"، و"أم الهيلان"، و"أم الصبيان"، و"خطاف رفاي"

قدمت سارة كذلك الرسومات التوضيحية لكتاب "أصدقاء إلى الأبد" وهو كتاب للأطفال من سن 9 سنوات حتى 12 سنة، وكتاب "علياء والعصفورة الزرقاء" وكلها للكاتبة فاطمة شرف الدين.

من الكتب الأخرى التي شاركت في رسم رسوماتها كتاب "أحلى من الزعل" للكاتبة سناء شباني، وكتاب "في رأسي غابة" للكاتب الحسن بنمونة".

قدمت بعدها أول كتاب خاص بها وهو كتاب "خردوات" من تأليف ورسمها، والكتاب يحوي بعض المقالات المتنوعة والصور الفوتوغرافية والرسومات.

تقدم سارة أيضًا العديد من ورشات العمل لتعليم الكبار كتابة القصص القصيرة باستخدام الأقصوصات والرسومات.

تملك سارة أيضًا موقعًا إلكترونية تنشر فيه أعمالها وآخر المقالات والرسومات والمدونات التي تكتبها على الموقع.

مشروع مرسال

في عام 2019 أطلقت سارة مشروع مرسال الذي بدأت فيه عام 2017، وفي جمعت رسائل حزينة كتبها أشخاص من جميع أنحاء العالم، ورسمت رسومات توضيحية لهذا الرسائل، وفي النهاية كتبت رسالتها الخاصة.

يأتي أصحاب هذه الرسائل من أماكن مختلفة، من جدة وبيرو، والقاهرة، ودبي والخرطوم، وبيروت، وبرلين وغيرها من الدول، وحولتها إلى رسوم توضيحية  تعكس ما على الرسالة من الحسرة.

دخولها السينما

دخلت سارة الطيبة السينما عن طريق الصدف، فمبرور الوقت اكتشفت أنها تنجذب لصناعة السينما والتمثيل، وأول فيلم سينمائي شاركت فيه هو فيلم "رولم" عام 2019 الذي يعد أول فيلم سعودي يُعرض في دور العرض السعودية عند افتتاحها لأول مرة عام 2019.

شارك في هذا العمل خالد يسلم، وفاطمة بنوي، وشاهر القرشي، وفاطمة حسين، وسليم الحمصي، والعمل من إخراج وتأليف عبد الله القريشي.

يحكي الفيلم عن صانع الأفلام الشاب نزار الذي يحاول صنع مشروع سينمائي في مدينة جدة، ولكنه لا يعي ما تعنيه هذه الخطوة، ومدى صعوبات صناعة الأفلام في المملكة، حتى يتعرف على المصور السبعيني فريد لطفي الذي هجر التصوير السينمائي ليتفرغ لمحل الأنتيكات الذي يملكه.

في عام 2021 شاركت في فيلم "دولاب في" من بطولتها بجانب رشيد ملحس، ورنيم الداوود، وريم الحبيب، وعبد المجيد الرهيدي، وخالد صقر، والعمل من إخراج باهي مصطفى، وتأليف أنس باطهف.

يحكي الفيلم عن فتاة تعيش في شقة منعزلة يعيقها عن الخروج عن العالم الخارجي شقيقها، لذا فهي تلجأ إلى الرسوم للتعبير عن مشاعرها، وقد شارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي العالمي في فرنسا.

شاركت كذلك في الفيلم الوثائقي "ثورة المرأة" مع سارة عبد الرحمن، وهو فيلم يتحدث عن قضايا المرأة العربية بمختلف جنسياتها، ويتطرق إلى مشكلات المرأة في ظل الظروف السياسية التي تمر بها البلاد العربية والثورات التي اجتاحت الشرق الأوسط.

شاركت كذلك في الفيلم القصير "موال ثاني" من بطولتها، ويحكي عن امراة وحيدة اسمها يارا تعيش حياة مستقلة، وتلاحقها أفكارها الشخصية في عالم تملؤه الكآبة والخوف والتردد، والعمل من إخراج وإنتاج المخرج هشام فاضل.

يعد هذا الدور من الأدوار المميزة لسارة والقريبة لها، ففي هذا الدور تمكنت من الظهور بمكياج أقل وشفافية أكبر، وكان من الأدوار الصعبة بالنسبة لها، لتجسيدها امرأة تصارع الاكتئاب والانتحار كل يوم.

مسلسل "نمرة اتنين"

في عام 2020 كانت سارة من ضمن طاقم تمثيل "نمرة اتنين" الذي عُرض على منصة شاهد وهو مسلسل من بطولة نخبة من نجوم التمثيل في الوطن العربي، منهم عمرو يوسف، وصبا مبارك، ومنى زكي، ونهى عابدين، ونيللي كريم، وعادل كرم، وغيرهم.

والعمل من إخراج آدم عبد الغفار، وتأليف سارة وآدم  عبد الغفار، ويحكي العمل عن قصص مختلفة عن العلاقات ومفهوم الرومانسية في المجتمع الحديث في 6 مدن عربية، وهي الرياض، وجدة، والقاهرة، والجونة، وبيروت، ودبي.

في هذا المسلسل قدمت شخصية لمى أول شخصية تكتباه سارة وتمثلها، وقد قالت سارة إنها تشبه نسخة صغيرة منها، ولهذا السبب لها مكانة خاصة في قلبها.

مسلسل "جميل جدًا"

يعد هذا المسلسل أول مسلسل لسارة من تأليفها وفكرتها بالكامل ومن بطولتها أيضًا، وقد عُرض على منصة شاهد، وقد بدأت فكرة المسلسل أثناء الحجر المنزلي، حيث تبدلت فيها حياتها، وجعلتها شخصاً لا تريد الاختلاط بأحد.

المسلسل يتحدث عن فتاة اسمها جوجو تدخل في غيبوبة وهي في الـ17 من عمرها لمدة 5 سنوات، وتستيقظ لتجد نفسها في الـ24 من عمرها، وتجد نفسها مضطرة إلى العودة إلى المدرسة لإكمال دراستها الثانوية.

أهم الأعمال

  • مسلسل جميل جدا

  • فيلم رولم

  • مسلسل نمرة اتنين

  • فيلم دولاب في

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثلة واعدة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة

معلومات أخرى

  • شاركت في مهرجان كان السينمائية ومهرجان البحر الأحمر

جميع أخبار