عصير الكيوي والليمون.. إليك قيمته الغذائية وفوائده الصحية

5 فوائد صحية هامة يمكن تحقيقها عند تناول عصير الكيوي والليمون

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أبريل 2023
عصير الكيوي والليمون.. إليك قيمته الغذائية وفوائده الصحية

الكيوي والليمون من الفاكهة صغيرة الحجم، لكنهما يحتويان على الكثير من الفوائد الغذائية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الفوائد الصحية لعصير الكيوي والليمون.

القيمة الغذائية لعصير الكيوي والليمون

بالنسبة لغالبية الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية، يعتبر الكيوي طريقة حلوة لإضافة الفيتامينات والمعادن والألياف إلى النظام الغذائي. توفر حبة كيوي متوسطة الحجم نحو 42 سعرًا حراريًا، و 0.1 جرامًا من البروتين، و 10.1 جرامًا من الكربوهيدرات، و 0.4 جرامًا من الدهون. الكيوي مصدر ممتاز لفيتامين سي والألياف والبوتاسيوم.

يوجد ما يزيد قليلاً عن 10 جرامات من الكربوهيدرات في حبة كيوي خضراء متوسطة الحجم. من 10 جرامات، 2.1 جرام من الألياف، و 6.7 جرام من السكريات الطبيعية. من خلال حبتين من الكيوي، تحصل على 230٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي و 70٪ من احتياجات فيتامين ك. يوفر الكيوي أيضًا البوتاسيوم وفيتامين هـ وحمض الفوليك.

يحتوي الليمون على نسبة قليلة جدًا من الدهون والبروتين. يتكون بشكل رئيسي من الكربوهيدرات (10٪) والماء 88-89% يوفر الليمون المتوسط ​​حوالي 20 سعرة حرارية فقط. العناصر الغذائية في 1/2 كوب  من الليمون الخام المقشر هي: السعرات الحرارية: 29، الماء: 89٪، البروتين: 1.1 جرام، الكربوهيدرات: 9.3 جرام، سكر: 2.5 جرام، الألياف: 2.8 جرام، الدهون: 0.3 جرام. يوفر الليمون أيضًا العديد من الفيتامينات والمعادن. فيتامين سي فيتامين أساسي ومضاد للأكسدة، فيتامين سي مهم لوظيفة المناعة وصحة الجلد. أيضًا يحتوي الليمون على البوتاسيوم وهو يؤدي إلى خفض مستويات ضغط الدم وله آثار إيجابية على صحة القلب. كذلك، فهو يحتوي على فيتامين ب 6، الذي يشارك في تحويل الغذاء إلى طاقة.

الفوائد الصحية لعصير الكيوي والليمون

هناك العديد من الفوائد الصحية لعصير الكيوي والليمون، والتي منها ما يلي:

  • الحفاظ على صحة الأمعاء: الألياف، وهي الجزء غير القابل للهضم من الأطعمة النباتية، تحافظ على القيام بعملية الهضم بسلاسة. الكيوي والليمون مصدران جيدان للألياف، يوجد الكثير من ألياف الكيوي في الجلد، لذلك يجب ان تغسله جيدًا ولا تقشره. يمكن أن يكون للكيوي فوائد للقناة الهضمية لن تجدها في العديد من الأطعمة الأخرى. أظهرت الأبحاث أن تناول الكيوي: يُضيف كتلة إلى البراز حتى يتمكن من الحركة عبر القولون بسهولة أكبر، يُقلل من الانتفاخ والانزعاج الهضمي، تليين البراز مما يجعل مروره أكثر سهولة. يساعد الكيوي أيضًا في الحفاظ على توازن الأمعاء. حيث يحتوي على نسبة عالية من البريبايوتكس، وهي ضرورية للبروبيوتيك، أو البكتيريا والخمائر الصديقة، لتنمو في الأمعاء.
  • الحصول على نسبة عالية من فيتامين سي: يقوي فيتامين سي جهاز المناعة لديك حتى يتمكن من محاربة الأمراض. أيضًا يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد، الذي يحتاجه الجسم لصنع خلايا الدم الحمراء، حتى ينتقل الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة. يُحافظ فيتامين سي أيضا على الكولاجين في البشرة، مما يساعد على التئام الجروح ويجعل بشرتك تبدو أصغر سنا.
  • الحصول على فيتامين هـ: يعُتبر هذا الفيتامين من العناصر الغذائية الهامة لدعم وتعزيز صحة جهاز المناعة وصحة القلب. يساعد فيتامين هـ في توسيع الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. تحتوي حبة كيوي على 7٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين هـ. الكيوي هو إحدى الفواكه القليلة التي تحتوي على كمية جيدة من فيتامين هـ، وتظهر الدراسات أن فيتامين (هـ) الموجود في الكيوي متوفر بيولوجيًا للغاية، لذا يمكن لجسمك استخدامه بسهولة.
  • قوة مضادات الأكسدة: نظرًا لاحتوائه على فيتامين ج وفيتامين هـ ، فإن الكيوي يعد أيضًا مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة. تحارب هذه العناصر الغذائية تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، والتي تأتي من أشعة الشمس وتلوث الهواء والحياة اليومية. يمكن أن يؤدي تناول مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي إلى التخلص من بعض أضرار الجذور الحرة وتعزيز صحتك. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكيوي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب.
  • الحصول على البوتاسيوم: يحتاج قلبك وكليتك وعضلاتك وأعصابك إلى البوتاسيوم للعمل بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي تناول البوتاسيوم في نظامك الغذائي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، خطر تكون حصى الكلى، وخطر الإصابة بهشاشة العظام أو داء السكري من النوع 2.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة