البروكلي.. إليك قيمته الغذائية وفوائده الصحية

7 فوائد صحية يُمكنك تحقيقها من تناول البروكلي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
البروكلي.. إليك قيمته الغذائية وفوائده الصحية

البروكلي من الخضروات التي تشتهر على نطاق واسع بآثارها الصحية المفيدة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على القيمة الغذائية للبروكلي وفوائده الصحية.

القيمة الغذائية للبروكلي

البروكلي غني بالعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف وفيتامين ج وفيتامين ك والحديد والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على بروتين أكثر من معظم الخضروات الأخرى.

يحتوي البروكلي الخام على 90٪ ماء و 7٪ كربوهيدرات و 3٪ بروتين وتقريبًا لا توجد به أي نسبة من الدهون.

البروكلي منخفض جدًا في السعرات الحرارية، حيث يوفر 31 سعرًا حراريًا فقط لكل كوب. تتكون الكربوهيدرات الموجودة في البروكلي بشكل أساسي من الألياف والسكريات. السكريات هي الفركتوز والجلوكوز والسكروز مع كميات صغيرة من اللاكتوز والمالتوز. أيضًا كوب واحد من البروكلي النيء يوفر 2.3 جرام من الألياف، أي حوالي 5-10٪ من القيمة اليومية الموصى بها. يحتوي البروكلي على نسبة عالية نسبيًا من البروتين، والذي يشكل 29٪ من وزنه الجاف، مقارنة بمعظم الخضروات. كوب واحد من البروكلي يوفر نحو 3 جرامات من البروتين.

البروكلي غني أيضًا بحمض الفوليك (فيتامين ب 9). وهو مهم بشكل خاص للنساء الحوامل، البوتاسيوم، المنغنيز، الحديد.

الفوائد الصحية للبروكلي

من الفوائد الصحية للبروكلي ما يلي:

  • قد يُساهم في تقليل الالتهاب: يحتوي البروكلي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا التي ثبت أنها تقلل الالتهاب في أنسجة الجسم. كشفت دراسة بشرية صغيرة على مدخني التبغ أن تناول البروكلي أدى إلى انخفاض ملحوظ في علامات الالتهاب.
  • قد يحمي من أنواع معينة من السرطان: المركبات النشطة بيولوجيًا التي يحتوي عليها البروكلي قد تقلل من تلف الخلايا الناجم عن بعض الأمراض المزمنة. فقد أظهرت العديد من الدراسات الصغيرة أن تناول الخضروات الصليبية قد يقي من أنواع معينة من السرطان، وهي: الثدي، البروستات، المعدة، القولون والمستقيم، الكلى، المثانة.
  • قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم: قد يساعد تناول البروكلي على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. قد ينتج هذا عن محتوى البروكلي من مضادات الأكسدة. أظهرت إحدى الدراسات البشرية انخفاضًا ملحوظًا في مقاومة الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا براعم البروكلي يوميًا لمدة شهر واحد.
  • قد يدعم صحة القلب: تُشير العديد من الدراسات إلى أن البروكلي قد يدعم صحة القلب بعدة طرق. مثلًا من المعروف أن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. قد يلعب البروكلي دورًا في تحسين هذه العلامات. تدعم بعض الأبحاث أيضًا فكرة أن مضادات الأكسدة المحددة في البروكلي قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • يُعزز الهضم الصحي ويقلل من الإمساك: البروكلي غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وكلاهما قد يدعم وظيفة الأمعاء الصحية وصحة الجهاز الهضمي. يُعدّ انتظام الأمعاء وتكوين مجتمع قوي من البكتيريا الصحية داخل القولون مكونين حيويين لصحة الجهاز الهضمي. قد يلعب تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة مثل البروكلي دورًا في الحفاظ على وظيفة الأمعاء الصحية.
  • قد يبطئ من التدهور العقلي ويدعم صحة وظائف الدماغ: قد تؤدي بعض العناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيًا في البروكلي إلى إبطاء التدهور العقلي ودعم وظائف المخ والأنسجة العصبية السليمة. كشفت دراسة أجريت على 960 من كبار السن أن حصة واحدة يوميًا من الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن، مثل البروكلي، قد تساعد في مقاومة التدهور العقلي المرتبط بالشيخوخة. السلفورافان هو مركب حيوي فعال آخر موجود في البروكلي لديه القدرة على دعم وظائف المخ بعد حدث انخفاض الأوكسجين في الدماغ.
  • دعم نظام المناعة: نظام المناعة البشري معقد ويتطلب العديد من العناصر الغذائية ليعمل بشكل صحيح. يمكن القول إن فيتامين سي هو العنصر الغذائي الأكثر أهمية لوظيفة المناعة، والبروكلي من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين. تُشير الأبحاث إلى أن فيتامين سي يلعب دورًا في كل من الوقاية والعلاج من الأمراض المختلفة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة