التنوع الحيوي.. وخطورة التأثير على رفاهية الإنسان

  • Qallwdallبواسطة: Qallwdall تاريخ النشر: الجمعة، 22 يناير 2021
التنوع الحيوي.. وخطورة التأثير على رفاهية الإنسان

التنوع الحيوي هو التباين بين الكائنات الحية من جميع المصادر، بما في ذلك النظم الإيكولوجية البرية والبحرية والمائية والمجمعات البيئية التي تكون جزءا منها؛ وهذا يشمل التنوع الحيوي بجميع أنواع الكائنات الحية وما تحتويه تلك الأنواع من النظم الإيكولوجية.. تعرف على المزيد من المعلومات عن التنوع الحيوي وما هي أهميته.

تعريف التنوع الحيوي

  • يعرف التنوع الحيوي بأنه التباين الموجود بين الكائنات الحية الحادثة من جميع المصادر، بما في ذلك النظم الإيكولوجية الأرضية، والبحرية، والمائية، والمجموعات الإيكولوجية التي تشكل جزءا منها، وتكمن أهمية هذا التعريف في أنه يلفت الانتباه إلى الأبعاد العديدة للتنوع الحيوي.
  • يعترف التنوع الحيوي بأن كل كائن حي يمكن أن يتميز بتنوعه التصنيفي والإيكولوجي والوراثي، وتعتبر الطريقة التي تختلف بها تلك الأبعاد عبر المكان والزمان هي سمة رئيسية للتنوع الحيوي.
  • يمكن للتقييم متعدد الأبعاد للتنوع الحيوي فقط أن يوفر نظرة ثاقبة للعلاقة بين التغييرات في التنوع الحيوي والتغيرات في أداء النظام البيئي وخدماته.
  • يشمل التنوع الحيوي جميع النظم الإيكولوجية، المدارة وغير المدارة، فالتنوع الحيوي ليس سمة ذات صلة بالنظم البيئية غير المدارة فقط، مثل الأراضي البرية أو المحميات الطبيعية أو المتنزهات الوطنية، ولكنه أيضا سمة تخص النظم المدارة، سواء كانت مزارع أو أراضي المحاصيل أو مواقع تربية الأحياء المائية أو المراعي أو حتى الحدائق الحضرية، النظم الإيكولوجية الحضرية لها تنوعها البيولوجي الخاص.

معايير التنوع الحيوي

  • على الرغم من العديد من الأدوات ومصادر البيانات، لا يزال من الصعب تحديد جميع مجالات التنوع الحيوي بدقة، ولكن نادرا ما تكون هناك حاجة إلى إجابات دقيقة لابتكار فهم فعال لمكان التنوع الحيوي، وكيف يتغير عبر المكان والزمان، وما الدوافع المسؤولة عن هذا التغيير، وما هي عواقب هذا التغيير على خدمات النظام البيئي ورفاهية الإنسان.
  • لتقييم ظروف واتجاهات التنوع الحيوي من الناحية المثالية على الصعيد العالمي، من الضروري قياس وفرة جميع الكائنات الحية عبر المكان والزمان، باستخدام التصنيف، مثل عدد الأنواع، والسمات الوظيفية، على سبيل المثال: النوع البيئي مثل النباتات المثبتة للنيتروجين، مثل البقوليات، مقابل النباتات غير المثبتة للنيتروجين، والتفاعلات بين الأنواع التي تؤثر على ديناميكياتها ووظائفها، مثل الافتراس والتطفل والتنافس والتلقيح، ومدى قوة هذا التفاعلات تؤثر على النظم البيئية.
  • الأهم من ذلك هو تقدير معدل دوران التنوع الحيوي، وليس مجرد تقديرات عامة في المكان أو الزمان، حاليا، لا يمكن القيام بذلك بدقة كبيرة لأن البيانات غير متوفرة، حتى بالنسبة للمكون التصنيفي للتنوع الحيوي، ولكن لا يزال هناك قدر كبير من الشك بشأن المدى الحقيقي للتنوع الحيوي والتغيرات في التنوع التصنيفي.
  • هناك العديد من مقاييس التنوع الحيوي، وثراء الأنواع، وهو عدد الأنواع في منطقة معينة، يمثل مقياسا واحدا، ولكن له قيمة كبيرة للغاية كعامل مشترك لتنوع الحياة، ولا بد من دمجه مع المقاييس الأخرى لاستيعاب التنوع الحيوي بشكل كامل.
  • نظرا لأن الأبعاد المتعددة للتنوع البيولوجي تشكل تحديات هائلة لقياسه، فغالبا ما يتم استخدام مجموعة متنوعة من المقاييس البديلة لمعاينته، ويتضمن ذلك ثراء الأنواع لأنواع معينة، وعدد الأنواع الوظيفية المميزة للنبات، مثل: الأعشاب، والأزهار، والشجيرات، والأشجار.
  • يمكن أيضا الاستعانة بتنوع التسلسلات الجينية المتميزة في عينة من الحمض النووي الميكروبي المأخوذ من التربة لمعرفة تطورات التنوع الحيوي، ومع ذلك، نادرا ما تلتقط مقاييس التنوع الحيوي سمات رئيسية مثل التباين والوظيفة والكمية والتوزيع، وكلها توفر نظرة ثاقبة لأدوار التنوع الحيوي.

أهمية التنوع الحيوي

  • يشكل التنوع الحيوي أساس مجموعة واسعة من خدمات النظام البيئي التي تساهم بشكل حاسم في رفاهية الإنسان.
  • التنوع الحيوي مهم أيضا في تطوير النظم البيئية التي يديرها الإنسان وكذلك النظم البيئية الطبيعية.
  • تؤثر القرارات التي يتخذها البشر والتي تؤثر على التنوع الحيوي على رفاهية الإنسان والكائنات الحية الأخرى.
  • لا توجد سمة للأرض أكثر تعقيدا وديناميكية وتنوعا من طبقة الكائنات الحية التي تشغل أسطحها وبحارها، ولا توجد ميزة تشهد تغيرا دراماتيكيا على أيدي البشر أكثر من هذه الميزة الفريدة للأرض.
  • يمكن للتنوع الحيوي أن يساهم عن طريق هذه الطبقة من الكائنات من خلال الأنشطة الأيضية الجماعية لنباتاتها وحيواناتها وميكروباتها التي لا حصر لها، حيث إنها توحد ماديا وكيميائيا الغلاف الجوي والغلاف الأرضي والغلاف المائي في نظام بيئي واحد ازدهرت فيه ملايين الأنواع من الحياة، بما في ذلك البشر.
  • الهواء القابل للتنفس، ومياه الشرب، والتربة الخصبة، والأراضي المنتجة، والبحار الوفيرة، والمناخ المعتدل لتاريخ الأرض الحديث، وخدمات النظم البيئية الأخرى هي مظاهر لأساليب الحياة التي يساهم فيها التنوع الحيوي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة