• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كريم مصطفى بنزيما

    • اسم الشهرة

      كريم بنزيما

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 ديسمبر 1987 (العمر 36 سنة)
      فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الطول

      1.85 م

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعاقد نادي الاتحاد السعودي، مع النجم الفرنسي كريم بنزيما، لاعب فريق ريال مدريد الإسباني السابق، أمس الثلاثاء. ووقع كريم بنزيما على عقد مع نادي الاتحاد السعودي لمدة 3 سنوات تنتهي في صيف عام 2026.

ونشر حساب نادي الاتحاد السعودي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة لكريم بنزيما بقميص نادي الاتحاد، ويحمل رقم 2026. كما نشر نادي الاتحاد مقطع فيديو لكريم بنزيما وهو يتحدث باللغة العربية، قائلاً: "أنا متحمس أشوفكم في جدة". مسيرة "بنزيما" وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

من هو كريم بنزيما؟

ولد كريم بنزيما (Karim Benzema) في مدينة ليون عام 1987، وهو مواطن فرنسي من أصولٍ جزائرية، حيث يعود نسب والده حفيظ إلى قرية تيقزيرت، في حين أن والدته وحيدة ولدت في ليون لكنها من مدينة وهران الجزائرية، وقد هاجر جد بنزيما إلى ليون في عام 1950.

لدى بنزيما ثمانية أشقاء عاشوا جميعاً في منزل بضاحية برون شرق ليون، وقد عانى أوضاعاً اقتصادية صعبة في طفولته.

دخول كريم بنزيما عالم كرة القدم

بدأ بنزيما مسيرته الكروية في سن الثامنة مع نادي برون تيرايليون (Bron Terraillon) المتواجد في مسقط رأسه، وكان لقبه بين أصدقائه كوكو.

خلال تواجد كريم مع نادي رون قدم أداءً جيداً، حيث ظهرت علامات التهديف والإبداع لديه منذ الصغر، حيث تمكن من تسجيل العديد من الأهداف، كان أهمها عندما أحرز هدفين في شباك أكاديمية نادي شباب ليون، عندها توجهت الأعين نحو النجم الشاب، وخاصة ليون أكبر نوادي المدينة الفرنسية.

بعد ذلك وبحسب رئيس نادي رون؛ سيرج سانتا كرو (Serge Santa Cruz) زار مسؤولو ليون النادي في محاولةٍ للتعاقد مع بنزيما، لكن سانتا كروز رفض الاستغناء عن الشاب الفرنسي، هذا ما دفع والد بنزيما للتحدث مع رئيس النادي لإقناعه بالتخلي عن ابنه لصالح ليون، وهو ما حدث بالفعل، حيث تمكن الوالد من إنجاح صفقة انتقال بنزيمة إلى ليون.

كريم بنزيما ينتقل إلى ليون

تمكنت إدارة ليون (Lyon) من التعاقد مع بنزيما، وضمه إلى أكاديمية النادي في عام 1996، واستطاع الفرنسي أن يصل إلى فريق الشباب خلال فترة قصيرة.

خلال لعبه مع النادي تحت سن السادسة عشرة تمكن بنزيما من تسجيل ثمانية وثلاثين هدفاً ضمن الدوري الفرنسي تحت سن السادسة عشر.

وصل بنزيما إلى الفريق الأول بنادي ليون في موسم 2004-2005 تحت قيادة المدرب بول لوجوين وكانت أولى مباريات الفرنسي ضد فريق ميتز، حيث دخل كبديل لزميله بيار ألان فرو، وتمكن بنزيما من المساعدة في إحراز الهدف الثاني بتوقيع اللاعب برايان بيرجونيو، وانتهت المباراة بفوز ليون بهدفين دون رد.

كريم بنزيما يوقع عقده الأول مع ليون

بعد أن لعب بنزيما أول مباراة مع ليون ضد ميتز، قام النادي بعد أيام بتوقيع عقدٍ معه لمدة ثلاث سنوات، وخلال الموسم الأول شارك بنزيمة فقط في ست مباريات مع ليون، لكنه تمكن من تحقيق لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم.

بدأ بنزيما موسمه الثاني مع ليون تحت قيادة المدرب الجديد للنادي جيرار أولييه، وعاش بنزيما صراعاً لحجز مقعده كلاعب أساسي في ظل تواجد المهاجمين فريد غويديس، وسيلفان ويلتورد، هذا ما جعله كلاعب بديل في أغلب الأوقات، لكن بنزيما شارك في دوري أبطال أوروبا خلال مباراة ليون ضد روزنبورغ النرويجي، المباراة التي شهدت تسجيله لهدف الفوز لناديه بواقع هدفين لهدف، وفي نفس الفترة أحرز بنزيما أول أهدافه في الدوري الفرنسي في شباك نادي أجاكسيو.

بنزيما في موسم 2006-2007

خلال هذا الموسم أصبح بنزيما يحصل على فرص أكبر للعب مع ليون، كما ساعد النادي على الفوز بكأس السوبر الفرنسي على حساب باريس سان جيرمان، عندما تمكن من إحراز هدف التعادل من خلال ركلة جزاء، ليتمكن ليون من الفوز باللقب من خلال ركلات الجزاء بعد التعادل.

بدأ بنزيما فرض نفسه أكثر كلاعب أساسي بالنادي من خلال تسجيله للأهداف تلو بعضها في الدوري الفرنسي، ودوري أبطال أوروبا، لكنه تعرض لإصابة أبعدته عن الملاعب لثلاثة أشهر، وبعد العودة لم يتمكن بنزيما من تسجيل أي هدف، إلا أنه نجح في تحقيق لقب الدوري المحلي مع ليون للمرة السادسة على التوالي.

موسم 2007-2008

شهد هذا الموسم مغادرة عدد من اللاعبين لفريق ليون ومنهم: فلوران مالودا، جون كارو بالإضافة إلى سيلفان ويلتورد، هذا ما ساعد بنزيما على اللعب أكثر، حيث نال مركز المهاجم الأساسي، كما حصل على القميص رقم عشرة، في ظل علاقة متميزة مع مدرب الفريق آلان بيران، كل هذا مكنه من تصدر لائحة هدافي الدوري الفرنسي بعشرين هدفاً.

كما سجل أربعة أهداف في دوري أبطال أوروبا، وهدف في كأس الدوري الفرنسي، وستة أهداف في ست مباريات كأس فرنسا، فكانت محصلة بنزيمة مع ليون نهاية الموسم؛ الحصول على لقب الدوري الفرنسي وكأس فرنسا، كما وصل إلى دور الربع نهائي في أبطال أوروبا، حيث واجه ليون نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي تغلب على الفرنسيين بهدفين لهدف في محصلة اللقاءين.

لكن أداء بنزيما دفع بمدرب الشياطين الحمر السير أليكس فيرغسون للإشادة باللاعب الفرنسي. وقد شهد دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا تسجيل كريم بنزيما لهدفين أمام رينجرز الاسكتلندي.

موسم 2008-2009

بدأ عام 2008 بتمديد عقد بنزيما مع ليون لثلاثة مواسم حتى عام 2013 مع إمكانية التمديد لسنة أخرى، رافق ذلك زيادة في راتب الدولي الفرنسي، وقد افتتح نجم النادي الموسم بهدفين في شباك تولوز.

كما ساعد ليون على تحقيق سلسلة من الانتصارات من خلال إحرازه للعديد من الأهداف، حيث أنهى الموسم برصيد سبعة عشر هدفاً، بالإضافة إلى عددٍ من الأهداف في دوري أبطال أوروبا، فقد سجل خمسة أهداف في دور المجموعات، كل هذا ساعد الفرنسي على الترشح لجائزة الكرة الذهبية، التي ذهبت لصالح البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ماذا حقق كريم بنزيمة مع ليون؟

الدوري الفرنسي: أربع مرات في أعوام 2004، 2005، 2006، 2007.

كأس فرنسا: في عام 2007.

كأس السوبر الفرنسي: ثلاث مرات في أعوام 2005، 2006، 2007.

سجل 66 هدفاً خلال 150 مباراة مع ليون.

كريم بنزيما ينتقل إلى ريال مدريد

في عام 2009 أكد نادي ليون انتقال لاعبه كريم بنزيمة إلى ريال مدريد مقابل واحد وأربعين مليون يورو مع الحوافز، وذلك لست سنوات، ووصل الدولي الفرنسي إلى النادي الملكي بالتزامن مع قدوم سلسلة من أبرز اللاعبين وهم كريستيانو رونالدو، البرازيلي كاكا وغيرهم.

كانت أول مباراة لبنزيما مع ريال مدريد خلال لقاء ودي مع شامروك روفرز الأيرلندي، وقد أحرز هدف الفوز الوحيد في المباراة، في حين كان أول ظهور له في الدوري الإسباني لكرة القدم أمام ديبورتيفو لاكورونيا، كما أحرز أول أهدافه في شباك خيريز، سجل في دوري أبطال أوروبا ضد نادي ميلان الإيطالي أيضاً.

بدأ بنزيما اللعب بشكلٍ أكبر مع ريال مدريد بالمشاركة مع المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغوين، وشبهت الصحافة الإسبانية بنزيمة بأنيلكا الجديد في إشارة إلى مهاجم الريال السابق نيكولا أنيلكا، إلا أن الصحافة انتقدت بنزيمة في نفس الوقت بسبب أدائه المتواضع، كما نشرت أخباراً أن الفرنسي لم يندمج مع بقية لاعبي الملكي، هذا ما دفعه للرد حيث صرح: "أنا مندمج تماماً وسعيد جداً في ريال مدريد".

جلس بنزيما على مقاعد البدلاء في ريال مدريد لفترة لا بأس فيها، في ظل مشاركة هيغوين وفرض نفسه كمهاجم للفريق، بعد ذلك تعرض الأرجنتيني لإصابة، ساهمت في مساعدة بنزيما على اللعب بشكلٍ أكبر مسجلاً العديد من الأهداف.

بنزيما في موسم 2010-2011

في بداية هذا الموسم حصل بنزيما مع الريال على القميص رقم تسعة، الفترة التي شهد فيها وصول البرتغالي جوزيه مورينيو إلى تدريب ريال مدريد، لكنه لم يعتمد على الدولي الفرنسي، حيث وصفه باللاعب الموهوب ولكنه لاعب "فاتر" على حد قوله.

بقي بنزيما على دكة الاحتياط لمباريات كثيرة فلم يشارك إلا كبديل، لكنه سجل عدداً من الأهداف، فيما بعد تعرض هيغوين لإصابة قوية في ظهره، جعلت بنزيما لاعباً أساساً في تشكيلة الملكي، فسجل أول هدف في بطولة دوري أبطال أوروبا بدور المجموعات ضد أياكس الهولندي، كما أحرز خلال البطولة أول هاتريك (ثلاثة أهداف) مع ريال مدريد في شباك نادي أوكسير الفرنسي، إلى جانب ذلك سجل بنزيما عدداً من الأهداف في الدوري المحلي.

في عام 2011 كانت المفاجأة الكبرى التي عاشها بنزيما؛ هي مواجهة فريقه السابق ليون في دور الربع نهائي من دوري أبطال أوروبا، وفي مباراة الذهاب تمكن بنزيما من تسجيل هدف في شباك ليون، وكان الأول لريال مدريد من ست سنوات على ملعب جيرلاند، لكن الدولي الفرنسي لم يحتفل بالهدف احتراماً لناديه وجماهيره.

أما في مباراة الإياب على ملعب سانتياغو برنابيو عاد كريم وأحرز هدفاً في مرمى ليون ليتأهل مع ريال مدريد إلى دور الربع نهائي في دوري أبطال أوروبا، حيث وصلوا إلى نصف نهائي البطولة، لكن برشلونة أخرج الملكي من المسابقة بعد الفوز عليه.

وقدم بنزيما أداء رائعاً بعد أن أصبح المهاجم الرئيسي في ريال مدريد، فقد سجل في الدوري الإسباني ثمانية أهداف خلال سبع مباريات، وأعاد اللاعب الفضل لمدربه مورينيو.

أنهى بنزيما موسم 2011-2012 برصيد ستة وعشرين هدفاً خلف زميله كريستيانو رونالدو، هذا ما جعل مورينيو ورئيس النادي فلورنتينو بيريز، ومدير العلاقات العامة إميليو بوتراغينيو بالإضافة إلى مدرب المنتخب الفرنسي لوران بلان يثنون على أداء كريم بنزيما.

أبرز محطات كريم بنزيما مع النادي الملكي

في موسم 2012-2013 سجل بنزيما في شباك أياكس أمستردام بدوري أبطال أوروبا قبل يومٍ واحد من عيد ميلاده الخامس والعشرين، وحصل في نفس العام على جائزة أفضل لاعب فرنسي للعام الثاني على التوالي.

سجل بنزيما هدفه رقم مئة مع ريال مدريد في يناير 2013-2014 بشباك ريال بيتيس، وفي نفس العام سجل هدفين بمرمى برشلونة، فكان رصيده في قائمة الهدافين سبعة عشر هدفاً في نهاية الموسم.

في عام 2014 أصبح يطلق على ثلاثي هجوم ريال مدريد (بيل، بنزيما، كريستيانو) اسم "بي بي سي" (مأخوذ من أول حروف اسم كل لاعب)، حيث شكلوا هجوماً مرعباً لأي خصم، وأنهوا العام بسبعة وتسعين هدفاً.

مدد كريم بنزيما عقده مع ريال مدريد في عام 2014 لمدة خمس سنوات جديدة تبقيه في النادي حتى عام 2019.

يوم 16 سبتمبر عام 2014، أحرز بنزيمة الهدف رقم ألف لريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، بعد تسجيله لهدف في شباك بازل من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا. اختير بنزيما لاعب شهر أكتوبر عام 2014 في الدوري الإسباني لكرة القدم.

في عام 2016 كان بنزيما ضمن قائمة ريال مدريد المشاركة في كأس العالم للأندية في اليابان، حيث تمكن الدولي الفرنسي خلال مباراة كلوب أمريكا المكسيكي من إحراز أول أهدافه، في حين سجل هدفه الثاني أمام كاشيما أنتلرز الياباني، فكان رصيده في البطولة التي نال لقبها مع ريال مدريد هدفين.

بنزيما يتخطى تيري هنري في موسم 2017

يوم 15 فبراير عام 2017 تمكن بنزيما من إحراز أول أهداف ريال مدريد أمام نابولي الإيطالي في الدور ستة عشر من دوري أبطال أوروبا، ليتخطى بذلك مواطنه تيري هنري على لائحة هدافي دوري الأبطال برصيد واحد وخمسين هدفاً إلى حد الآن.

وحتى رحيله عن ريال مدريد، شارك كريم بنزيما مع الريال في 648 مباراة، وأحرز خلالها 354 هدفاً وصنع 165 هدفا، واحتل المركز الثاني في قائمة هدافي النادي خلف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

كما فاز بنزيما مع ريال مدريد بـ 25 لقباً، محققا رقما قياسيا، كما حصل على جائزة هداف الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا في موسم 2021-2022.

المسيرة الدولية لكريم بنزيما

اختار كريم بنزيما تمثيل المنتخب الفرنسي عوضاً عن الجزائر، وقد بدأ مع المنتخب تحت السادسة عشر عاماً، وكان بنزيما ضمن جيل 1987 الذي ضم حاتم بن عرفة، جيريمي مينيز. وسمير نصري وغيرهم.

شارك بنزيما في كأس الأمم الأوروبية تحت سن السابعة عشر في عام 2004 والتي أقيمت بفرنسا، حيث لعب مباراتين وسجل في شباك أيرلندا الشمالية، وتوج في النهائي بلقب البطولة مع منتخب بلاده لأول مرة. انتقل بنزيما بعد ذلك للعب مع المنتخب الفرنسي تحت سن الثامنة عشر، مسجلاً معه العديد من الأهداف.

كما استدعيّ للمشاركة مع المنتخب بكأس ميريديان وهي البطولة التي تشارك فيها منتخبات من أوروبا وأفريقيا تحت سن الثامنة عشر، وأنهى بنزيما البطولة بأربعة عشر هدفاً خلال ثماني عشرة مباراة في البطولة.

شارك بنزيما كذلك مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأوروبية تحت سن التاسعة عشر عام 2006، وقد أحرز الفرنسي عدداً من الأهداف في مرمى النمسا، وبلغاريا، لكن فرنسا خرجت أمام إسكتلندا. وفي نفس العام لعب بنزيما في بطولة أمم أوروبا تحت سن الواحد والعشرين لكنه لم يسجل أي هدف خلال البطولة.

بنزيما يختار المنتخب الفرنسي

بعد أن اختار كريم بنزيما حمل قميص المنتخب الفرنسي الأول، قام المدرب ريمون دومينيك باستدعائه في عام 2008 للعب مباراة ودية ضد اليونان، وهذا ما اعتبره بنزيما مكافأة، حيث قال: "يسعدني هذا أنا وعائلتي، هو أعلى تكريم للمنتخب الوطني"، لكنه أجبر على الانسحاب قبل موعد المباراة بيومين بسبب إصابة في الفخذ.

كانت أول مباراة دولية لبنزيما مع فرنسا أمام النمسا، وقد سجل هدف المباراة الوحيد بعد ركلة حرة من زميله سمير نصري، بعد ذلك سجل هدفين أمام جزر الفاو ليساعد منتخب بلاده على الفوز بستة أهداف دون رد.

أمم أوربا 2008

كان بنزيما ضمن قائمة المنتخب الفرنسي المشارك في أمم أوروبا 2008، ولعب المباراة الافتتاحية أمام بلغاريا لكنه استبدل باللاعب سمير نصري في الشوط الثاني بعد أداءٍ محبطٍ خلال المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي، وانتهى مشوار المنتخب الفرنسي في البطولة من دور المجموعات بعد خسارتين وتعادل، وتعرض بنزيما لانتقادات من قبل وسائل الإعلام الفرنسية، حيث قالت عنه: "كان رمزاً لعجز فرنسا في الهجوم، وأنه يفتقر للخبرة الدولية".

كأس العالم 2010

رغم ما حدث في أمم أوروبا 2008، إلا أن كريم بنزيما استمر في تشكيلة الديوك، حيث لعب ضمن صفوف المنتخب في كأس العالم 2010، كان مشوار الفرنسيين في البطولة سيئ للغاية، حيث خرج بنزيما ورفاقه من دور المجموعات بنقطة واحدة من تعادل وخسارتين، كما شهدت البطولات توتراً وخلافات داخل صفوف المنتخب الفرنسي بين بعض اللاعبين والمدرب ريمون دومينيك.

أمم أوربا 2012

تولى تدريب المنتخب الفرنسي بعد ذلك لوران بلان، الذي حاول إعادة بناء صفوف المنتخب الوطني، واستدعى عدد من الفريق للعب مباراة ودية ضد النرويج ومن بينهم بنزيما.

بعد ذلك شارك كريم في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2012، محرزاً ثلاثة أهداف في مرمى كل من البوسنة والهرسك، لوكسمبورغ، ألبانيا، ليكون ضمن صفوف المنتخب الفرنسي المشارك في أمم أوروبا 2012، وتأهلت فرنسا بشق الأنفس إلى دور ربع النهائي قبل أن تخرج على يد إسبانيا بهدفين دون رد، ولم يسجل بنزيما أي هدف خلال البطولة.

كأس العالم 2014

في 11 أكتوبر عام 2013، أنهى بنزيما صيامه عن التهديف مع فرنسا منذ يونيو 2012، أي بعد مرور حوالي ألف ومئتين واثنتين وعشرين دقيقة، بعد إحرازه هدفاً خلال مباراة ودية ضد أستراليا.

لعب بنزيما في كأس العالم 2014، وأحرز هدفاً أمام الهندوراس ونال جائزة لاعب المباراة، كما سجل هدفاً في شباك سويسرا بدور المجموعات. ثم واجهت فرنسا في دور الستة عشر نيجيريا واستطاعت التغلب عليها بهدفين دون رد، لكن مشوار بنزيما وزملائه في المنتخب انتهى في الربع نهائي على يد ألمانيا، التي استطاعت الفوز على الديوك بهدفٍ وحيد.

وأحرز كريم بنزيما 37 هدفاً في 97 مباراة خلال مسيرته الدولية مع منتخب فرنسا.

جائزة الكرة الذهبية

فاز كريم بنزيما بجائزة الكرة الذهبية في عام 2022 من مجلة "فرانس فوتبول" للمرة الأولى في تاريخه، وفاز أيضا بجائزة أفضل لاعب في أوروبا خلال موسم 2021-2022.

بطولات كريم بنزيما

حصل كريم بنزيما على عدد كبير من البطولات، بدأت مع نادي ليون حيث فاز بلقب الدوري الفرنسي 4 مرات، وكأس فرنسا مرة واحدة، وكأس السوبر الفرنسي 3 مرات.

ومع فريق ريال مدريد، حصل كريم بنزيما على لقب الدوري الإسباني 4 مرات، وكأس ملك إسبانيا 3 مرات، وكأس السوبر الإسباني 4 مرات، ودوري أبطال أوروبا 5 مرات، وكأس السوبر الأوروبي 4 مرات، وكأس العالم للأندية 4 مرات، كما فاز ببطولة دوري الأمم الأوروبية في موسم 2020-2021.

وعلى مستوى الجوائز الفردية حصل كريم بنزيما على جائزة الكرة الذهبية في عام 2022، وجائزة أفضل لاعب في أوروبا بموسم 2021-2022، وجائزة أفضل لاعب فرنسي في العام 4 مرات، وهداف الدوري الفرنسي مرة واحدة، ولاعب الموسم في الدوري الفرنسي مرة واحدة، ولاعب الشهر في الدوري الإسباني مرتين، وجائزة أفضل لاعب فرنسي في الخارج، وجائزة ألفريدو دي ستيفانو في موسم 2019-2020، وهداف دوري أبطال أوروبا في موسم 2021-2022، وأفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا بنفس الموسم

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي 4 مرات.

  • الدوري الإسباني 4 مرات.

  • كأس ملك إسبانيا 3 مرات.

  • دوري أبطال أوروبا 5 مرات.

جميع أخبار